أنور إبراهيم (القاهرة)
ندد النجم الفرنسي المخضرم إيمانويل بيتي، بطل العالم المتوج بمونديال فرنسا 1998، باختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» تنظيم بطولة كأس العالم 2034 في 3 قارات (أوروبا وأفريقيا وأميركا الجنوبية) و6 منظمين (البرتغال وإسبانيا والمغرب والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي).
ولم يتردد بيتي في الإعلان عن رأيه صراحة خلال استضافته في برنامج «روتين يشتعل» على شبكة «راديو وتليفزيون مونت كارلو سبورت»، حيث هاجم بشدة «الفيفا» وطريقة تفكيره الغريبة وتجاهله لظروف البيئة واللاعبين والجماهير.


وقال: خسرت هذه الهيئة الحاكمة لكرة القدم فرصة طيبة لتحسين صورتها، وتخلى عنها ذكاؤها، ولدي انطباع أرجو ألا يكون صحيحاً بأن الفيفا «كيان» فوق العالم كله ويمضي وقته في عمل ما يريده من دون أي اعتبار أو اهتمام ولو قليلاً، للعالم الذي يعيش فيه.
وتابع بيتي قائلاً: عندما علمت من الصحف والمواقع الرياضية هذا النبأ تصورت إنها «مزحة»، ولكني اكتشفت أنها حقيقة.
وتساءل قائلاً: لماذا يضغطون علينا كل هذا الضغط؟ وهل أخذوا في الاعتبار ظروف «البيئة» في القارات الثلاث؟
وعلق قائلاً: كان ينبغي دراسة الأمر بصورة أعمق وأن يفكروا قليلاً في «البيئة» واللاعبين وأيضاً المشجعين وكم سيكون مكلفاً متابعة الجماهير لمنتخباتهم الوطنية.
وواصل بيتي كلامه قائلاً: ما فعله «الفيفا» ليس له معنى وضد كل العالم الذي يعيش فيه ويؤثر على صورة أكبر مؤسسة رياضية في العالم.
وأشار إلى فروق التوقيت بين هذه الدول الست والانتقالات فيما بينها، وقال: أنا مندهش لأنني لم أر أي مسؤول سياسي يخرج لإدانة هذا الإجراء، وآمل في أن يهدد اللاعبون بالمقاطعة من أجل توصيل رسالة إلى «أباطرة» الفيفا، مفادها: كفوا عن مفاجئتنا والتلاعب بمشاعرنا.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم أعلن موافقته على مشروع تنظيم كأس العالم 2034 في 6 دول و3 قارات، وعلى المباريات الثلاث الأولى للبطولة لكل من الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي، على أن تكون مباراة الافتتاح في مونتفيديو بمناسبة مرور 100 عام على تنظيم أول بطولة كأس عالم عام 1930 بأوروجواي.

أخبار ذات صلة 31 لاعباً في قائمة «السعودي» لمواجهتي نيجيريا ومالي «مونديال الشاطئية».. البرازيل والبرتغال في مجموعة الأبطال

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس العالم الفيفا المغرب إسبانيا البرتغال

إقرأ أيضاً:

توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب

زنقة 20 | الرباط

دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، بفاس، جميع المتدخلين على مستوى العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030.

وأكد لقجع، خلال اجتماع موسع ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت وخصص لتحضيرات المغرب لكأس العالم 2030، بأن تنظيم المملكة لهذه المسابقة العالمية إلى جانب كل من إسبانيا والبرتغال يندرج في إطار أجندة التظاهرات الدولية التي يحتضنها المغرب، من بينها كأس العالم للسيدات لأقل من 17 سنة، وكأس إفريقيا للأمم.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على ضرورة الانخراط التام لجهة فاس-مكناس بكاملها، لاسيما المدن المجاورة لفاس التي تمتلك مؤهلات مهمة، في هذا الورش الكبير، معبرا عن انخراط والتزام اللجنة المغربية المنظمة لكأس العالم 2030 والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في تقديم الدعم من أجل كسب هذا الرهان.

ويخضع ملعب فاس حاليا لعملية تهيئة وتوسعة تشرف عليها شركة SGTM، استعدادا لاستضافته كأس إفريقيا 2025 ، و كأس العالم 2030.

و بحسب ما هو متداول ، فإن توسعة ملعب فاس تهم تشييد مدرجات جديدة بسعة 10 آلاف مقعد بعد إزالة المضمار ليرتفع إجمالي مدرجاته إلى 52 ألف مقعد مع تغطيتها بالكامل.

ويشترط الفيفا في لوائحه أن تكون الملاعب التي ستقام فيها مباريات كأس العالم بسعة لا تقل عن 40 ألف مقعد.

وستنتقل سعة ملعب فاس الكبير من 35.000 إلى 52.000 مقعد ، و سيصبح تقريبا بنفس سعة ملعب “سان ماميس” بمدينة بيلباو الإسبانية الذي يتسع لـ53 الف مقعد.

مقالات مشابهة

  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • رسمياً.. إطلاق إسم الحسن الثاني على ملعب بنسليمان المرشح لاستضافة افتتاح أو نهائي مونديال 2030
  • بعد فاس.. لقجع ولفتيت يحطّان الرحال بالدارالبيضاء للكشف عن مخطط المدينة لاستضافة مونديال 2030
  • الفيفا مستاءة من الصراع الجهوي في إسبانيا حول ملعب نهائي مونديال 2030 وحظوظ الدارالبيضاء وافرة
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • رئيس “الفيفا” جياني أنفانتينو ينهئ سيدات أولمبيك أقبو
  • لقجع يدعو سلطات فاس إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030
  • فاس.. لقجع يدعو إلى التنسيق الأفقي من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030
  • إختيار حكم مغربي لإدارة مباريات مونديال الفوتسال
  • لقجع ولفتيت في فاس للوقوف على استعدادات المدينة لاحتضان كأس أفريقيا ومونديال 2030