لجريدة عمان:
2024-09-29@06:49:30 GMT

قيمة تداولات بورصة مسقط تتجاوز 608 ملايين ريال

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

قيمة تداولات بورصة مسقط تتجاوز 608 ملايين ريال

تراجعت قيمة التداول في بورصة مسقط في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى نحو 608.1 مليون ريال عُماني مقابل 754.1 مليون ريال عُماني في الفترة المُماثلة من العام الماضي مسجلةً انخفاضًا بنسبة 19.3 بالمائة، إلا أن عدد الصفقات المنفذة ارتفع من 105 آلاف صفقة إلى أكثر من 108 آلاف صفقة مسجلة نموًّا بنسبة 3.

5 بالمائة مستفيدة من إدراج شركة أبراج لخدمات الطاقة التي تحولت إلى شركة مساهمة عامة وتم إدراجها في البورصة في شهر مارس 2023.

وتأثرت قيمة التداول في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بتراجع معنويات المستثمرين، في الوقت الذي قلّصت فيه الصناديق والمؤسسات الاستثمارية الكبرى استثماراتها في البورصة، وهو ما دفع بورصة مسقط للإعلان في يونيو الماضي عن 6 مبادرات يتم تنفيذها بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي "استدامة" لتحفيز الاستثمار في البورصة وتعزيز مكانتها، وتركزت المبادرات على توفير السيولة للبورصة من خلال إيجاد خدمتي صانع السوق ومزود السيولة بهدف الحفاظ على حالة التوازن بين العرض والطلب، كما تضمنت المبادرات إقراض واقتراض الأوراق المالية، وفي الوقت نفسه أعلن جهاز الاستثمار العُماني عن تخصيص 100 مليون ريال عُماني لدعم بورصة مسقط عبر مبادرة "صندوق السيولة" التي أطلقها الجهاز بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي.

وشهد الربع الثاني من العام الجاري أعلى حجم للتداول عند 234.9 مليون ريال عُماني، مرتفعا بنسبة 22.7 بالمائة عن تداولات الربع الأول والبالغة حوالي 191.4 مليون ريال عُماني، فيما سجل الربع الثالث أدنى التداولات عند 181.7 مليون ريال عُماني.

وسجل شهر أبريل أفضل قيمة للتداول عند 122.4 مليون ريال عُماني مستفيدا من ارتفاع قيمة التداول على سهم أبراج لخدمات الطاقة، فيما حل شهر مارس في المرتبة الثانية بـ93.6 مليون ريال عُماني، وجاء شهر يوليو في المرتبة الثالثة بـ 66.9 مليون ريال عُماني، وسجل شهر سبتمبر الماضي أدنى قيمة للتداول عند 51.1 مليون ريال عُماني.

وشهد المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري تراجعًا بـ 179 نقطة وأغلق بنهاية سبتمبر على 4678 نقطة مقابل ارتفاع بلغ 398 نقطة في الفترة المُماثلة من العام الماضي، وتأثر المؤشر بتراجع أسهم عدد من الشركات القيادية المدرجة في البورصة، وسجل شهر يوليو أفضل أداء للمؤشر الذي ارتفع 141 نقطة، في حين شهد شهر يناير أعلى الخسائر عند 154 نقطة.

وانعكست التراجعات التي شهدتها أسعار الأسهم على القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط التي تراجعت بنهاية سبتمبر الماضي إلى 23 مليارا و500 مليون ريال عُماني مسجلة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري خسائر تقدر بـ 236.4 مليون ريال عُماني، وسجلت القيمة السوقية عددًا من المكاسب في الربعين الأول والثاني إلا أن إقبال المستثمرين على البيع لتوفير السيولة للاكتتاب في أوكيو لشبكات الغاز دفع العديد من الأسهم للتراجع وانعكس ذلك على القيمة السوقية للبورصة التي سجلت في مارس خسائر عند 346.1 مليون ريال عُماني متخلية بذلك عن المكاسب التي سجلتها في الأشهر السابقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون ریال ع مانی فی البورصة بورصة مسقط

إقرأ أيضاً:

صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار

ارتفعت صادرات تركيا 2.3 بالمئة في أغسطس/ آب الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وبلغت 22 مليارا و48 مليون دولار.

وصدرت الجمعة معطيات التجارة الخارجية لشهر أغسطس، التي أعدتها وزارة التجارة مع معهد الإحصاء.

وأظهرت المعطيات تراجع الواردات 10.7 بالمئة في أغسطس المنصرم، مقارنة بنفس الشهر من 2023، مسجلة 27 مليارا و40 مليون دولار.

وبذلك انخفض العجز التجاري الخارجي في أغسطس 42.7 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ليبلغ 4 مليارات و992 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 23.201 نقطة .. والتداول عند 21.2 مليون ريال
  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار
  • شرطة دبي تتعامل مع 10 حوادث إنقاذ بحرية خلال النصف الأول من العام الجاري
  • القبض على 13 يمنيًا في السعودية.. أحدهم تنتظره عقوبة السجن 15 سنة وغرامة مليون ريال.. وهذه تهمته
  • حجار: مليون دولار للنازحين و3 ملايين دولار للعائلات الأكثر فقراً
  • الكشف عن ملابسات وغموض 87 جريمة خلال الأشهر المنصرمة من العام 1446هـ
  • «الحرازين»: محاصرة 2 مليون فلسطيني بمنطقة لا تتجاوز 20% من غزة
  • السجن و3 ملايين ريال غرامة مخالفة نظام البيانات الشخصية
  • بـ7 ملايين ريال.. تبوك الزراعية تبيع كامل حصتها في مصادر الأعلاف