نبض السودان:
2024-10-03@20:03:07 GMT

تمويل دولي لقطاعي التعليم والصحة بالسودان

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

تمويل دولي لقطاعي التعليم والصحة بالسودان

بورتسودان – نبض السودان

قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دكتور جبريل ابراهيم إن السودان توصل الى تفاهمات مع مؤسسات التمويل الدولية لدعم   تمويل التعليم والقطاع الصحي والخدمات الاساسية من مياه الشرب الري  والزراعة بالسودان.

وكشف في حوار اجرته معه وكالة السودان للأبناء عن مطالبة السودان خلال اجتماعات ولقاءات أجراها مع مسؤولين بهذه المؤسسات شملت نائب الأمين العام للامم المتحدة ومساعد الأمين العام لتنسيق التنمية ونائب رئيس البنك الدولي  لشؤون أفريقيا و المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك،بتحويل المبالغ المرصَودة للسودان وتم حبسها لاسباب سياسية تحويلها لخدمة الاهداف الإنسانية  في السودان لدعم التعليم والصحة والخدمات  في السودان باعتبارها من أهداف التنمية المستدامة.

واوضح د. جبريل قلنا لهم هنالك تجارب حيث قامت هذه المنظمات  بتوفير أجور المعلمين والقطاع الصحي  في بلدان كانت تعيش ظروف مثل ظروف السودان فلماذا لا يتم مساعدتنا في الحصول على مرتبات المعلمين والقطاع الصحي حتى نضمن خدمة صحية معقولة وبالتالي نضمن استمرار التعليم وتقديم خدمات صحية بصورة طبيعية نضمن بها مستقبل  للاجيال القادمة.

وتابع نبهناهم بصورة اساسية اذا لم يدعموا الزراعة سيضطرون العام المقبل لتقديم الطعام للناس، بينما الارخص انك تساهم بمدخلات الإنتاج بدعم الزراعة بدلا عن إطعام الناس واضاف قائلًا ” ولهذا طلبنا منهم توفير مدخلات الإنتاج لمواصلة الزراعة واطعام أنفسنا والآخرين ولا نمد ايدينا للحصول على الطعام حيث وصلنا الى تفاهم كبير لكن معلوم ان حركة هذه  المؤسسات تاخذ وقتا وفيها كثير من البطء والبيروقراطية العالية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: تمويل جديد دولي للسودان

إقرأ أيضاً:

خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين في الخرطوم وسط تقارير عن عمليات إعدام ميدانية

الأمم المتحدة:
دعا خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان- المعين من قبل مفوض حقوق الإنسان- القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والمتحالفين معهما، إلى اتخاذ تدابير فورية لضمان حماية المدنيين في منطقة الخرطوم الكبرى، في ظل تصاعد الأعمال العدائية والتقارير المقلقة عن عمليات الإعدام الميدانية.

وذكر بيان صحفي صادر عن مكتب حقوق الإنسان أن الجيش السوداني- منذ 25 أيلول/سبتمبر 2024- يشن هجوما كبيرا لاستعادة المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع في منطقة الخرطوم الكبرى.

ووفق البيان، وردت تقارير عن قيام الجيش السوداني بشن غارات جوية وقصف مدفعي ضد مواقع قوات الدعم السريع، مركزا على نقاط الدخول الرئيسية إلى الخرطوم، بما في ذلك جسر الحلفايا. وأسفرت الغارات الجوية والقصف عن "سقوط عشرات الضحايا المدنيين وإلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية في المدينة".

وقال الخبير الأممي رضوان نويصر: "إن المعارك المستمرة في منطقة الخرطوم الكبرى تكرر أهوال الفترة الأولى من النزاع الذي اندلع في نيسان/أبريل 2023، وقد تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين بين المحاصرين بجوار المواقع الاستراتيجية، فضلا عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتشريد واسع النطاق".

وفي ظل تصاعد الأعمال العدائية، أعرب الخبير الأممي عن قلقه البالغ إزاء تقارير تفيد بإعدام ميداني لعشرات الشباب، يُزعم أنهم من حي الحلفايا شمال الخرطوم (بحري)، على أيدي قوات الجيش السوداني ولواء البراء بن مالك، الذي أعلن في وقت سابق دعمه للجيش. وتشير التقارير إلى مقتل ما يصل إلى 70 شابا في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف نويصر: "أظهرت مقاطع فيديو متداولة في وسائل الإعلام جثثا لشباب يُزعم أنهم قتلوا بناء على اشتباه بانتمائهم أو تعاونهم مع قوات الدعم السريع". وأضاف: "هذا أمر شنيع للغاية ويتعارض مع جميع معايير وقواعد حقوق الإنسان".

وأظهر مقطع فيديو تلقته مصادر أن رجالا مسلحين يرتدون زي قوات الجيش السوداني، مع تصريح أحدهم بأنهم من شمال الخرطوم وقد قتلوا ستة رجال كانوا ينهبون المنازل.

وحث نويصر جميع أطراف النزاع على احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك التزامهم بضمان عدم حرمان أي شخص من الحق في الحياة بشكل تعسفي.

كما دعا إلى إجراء تحقيق سريع وشامل ومستقل ونزيه في عمليات القتل، ومحاسبة الجناة وفقا للمعايير الدولية ذات الصلة. وأضاف: "حتى الحرب لها قواعد. ويجب أن يتوقف الإفلات من العقاب".  

مقالات مشابهة

  • خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين في الخرطوم وسط تقارير عن عمليات إعدام ميدانية
  • «التعليم» تكشف الأعداد المطلوبة بالمدارس لسد العجز في أعداد المعلمين
  • في البنوك والبورصة والقطاع العام والخاص.. دليل إجازة 6 أكتوبر 2024
  • في يومهم العالمي.. كبار السن بالسودان صمود و معاناة في ظل الحرب
  • حمدان بن محمد يعتمد استراتيجيات التعليم والقطاع العقاري ودبي اللانقدية
  • لبنان يتسلم شحنة مساعدات طبية من الأمم المتحدة والصحة العالمية
  • طلب إحاطة بشأن أزمة عجز المعلمين خلال العام الجديد والاعتماد على ذوي الكفاءات
  • الراعي التقى نقيب المعلمين.. وبحث في الوضع التربوي
  • المفوض العام للعون الانساني السوداني تلتقي بمديري اليونسيف وبرنامج الاغذية العالمي بالسودان
  • الأمين العام لمجلس التعاون يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان