لم تتمكن من رؤية أبنائها لمدة سبع سنوات ولا من رؤية زوجها لمدة 15 عاما بسبب سجنها، وحصلت على جائزة نوبل للسلام وهى وراء القضبان، فمن هى نرجس محمدي التي حققت كل هذا؟

الناشطة الإيرانية نرجس محمدي

نرجس محمدي هى صحفية بالأساس تبلغ من العمر 51 عاما وناشطة إيرانية، حصلت يوم الجمعة على جائزة نوبل للسلام تتويجا لمعركتها ضد قمع النساء في إيران وكفاحها من أجل تشجيع حقوق الإنسان والحرية للجميع.

الناشطة الإيرانية نرجس محمدي

بعدما نالت الناشطة الإيرانية، نرجس محمدي، جائزة نوبل للسلام، أصدرت بيانا من زنزانتها في سجن إيفين سيء الصيت قرب طهران، والذي يقبع فيه بشكل أساسي السجناء السياسيون أكدت فيه أنها لن تتوقف أبدا عن السعي لتحقيق الديمقراطية والحرية والعدالة في بلدها.

وقالت الناشطة الإيرانية في بيانها: «إن جائزة نوبل للسلام ستجعلني أكثر قوة وتصميما وتفاؤلا وتحمسا في هذا الطريق، وستسرع من خطواتي فيه».

بداية نشاطها الحقوقي

بدأت نرجس محمدي نشاطها الحقوقي قبل 32 عاما عندما كانت طالبة، وتم انتخابها رئيس للجنة التنفيذية للمجلس الوطني للسلام في إيران، وهو هيئة تعارض الحرب وتروج لحقوق الإنسان.

وكانت تتولى أيضا منصب المتحدث باسم مركز المدافعين عن حقوق الإنسان، وتنادي بتحسين أوضاع النساء ووقف عقوبة الإعدام في بلدها.

وفي عام 2011 نالت نرجس محمدي على جائزة «بير أنغر» التي تمنحها الحكومة السويدية التي تقدم لدعم العمل الإنساني والمبادرات الديمقراطية.

الناشطة الإيرانية نرجس محمديعقوبات الناشطة الإيرانية نرجس محمدي

وتعرضت نرجس محمدي للاعتقال عدة مرات كان آخرها في نوفمبر 2021، وتقضي أحكاما بالسجن تصل إلى 12 عاما، علما بأن القضايا التي أدخلت على أساسها السجن كانت تقضي ببقائها لفترة أقل، لكن نشاطها داخل السجن زاد من هذه المدد.

ولكن لم تتوقف العقوبات ضد محمدي على مدد السجن، فهناك عقوبات «تكميلية» تنتظرها فور خروجها من السجن، ومن هذه العقوبات:

يجب تقديم نفسها لسلطات إنفاذ القانون كل شهر لمدة عامين بعد نهاية أحكام السجن، حرمانها من عضوية الأحزاب السياسية لمدة عامين

يجب عليها تنظيف أحياء مهجورة من القمامة لمدة 3 أشهر، بمعدل 4 ساعات في اليوم.

اقرأ أيضاًطوفان الأقصى.. «الاقتصاد الفلسطينية» تطمئن المواطنين على توفر التموين والمحروقات لعدة أشهر

الدفاع الروسية: تدمير 3 صواريخ أوكرانية بمقاطعة بيلغورود

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الايرانية نرجس محمدي الناشطة الايرانية نرجس محمدي محمدي نرجس نرجس محمدي نرجس محمدي ايران الناشطة الإیرانیة نرجس محمدی جائزة نوبل للسلام

إقرأ أيضاً:

اللجنة اليمنية للسلام تهنئ مصر قيادةً وشعباً بمناسبة ثورة 30 يونيو

هنأ أمين عام اللجنة اليمنية للسلام المستشار مصطفى بن خالد، الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والشعب المصري الشقيق، بمناسبة ثورة 30 يونيو.

جاء في نص التهنئة

«نهديكم خالص التهاني والتبريكات بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، هذه الثورة التي أعادت للشعب المصري العظيم كرامته وسيادته، وأسست لمصر الحديثة على قاعدة من الاستقرار والأمن والتنمية».

وأضاف أمين عام اللجنة اليمنية للسلام «فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.. بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن أعضاء اللجنة اليمنية للسلام، نتقدم لكم ولشعبكم الكريم بأسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة هذه الذكرى الغالية.. فهذه الثورة التي قادها الشعب المصري الأبي بكل عزيمة وإصرار، كانت معبرة عن إرادة جميع أبناء مصر الذين سطروا بدمائهم وتضحياتهم أروع ملاحم البطولة والفداء من أجل الحفاظ على أمن واستقرار بلادهم وسيادتها».

وتابع: ونحن في اللجنة اليمنية للسلام، إذ نحتفل معكم بهذه المناسبة، فإننا نتمنى لمصر العربية العظيمة المزيد من التقدم والازدهار في شتى المجالات تحت القيادة الحكيمة لفخامتكم، داعين الله العلي القدير أن يديم على مصر نعمة الأمن والاستقرار، وأن يحفظها من كل سوء وأذى، عاشت مصر العروبة بعزة ومنعة، وعاش الشعب المصري العظيم في سلام ورخاء. كل عام ومصر بخير واستقرار»

اقرأ أيضاًاحتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو

تفاصيل احتفالية «قصور الثقافة» بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو (صور)

مقالات مشابهة

  • شكوى من السكان انتهت خلف القضبان.. مصير أباطرة الكيف بالمطرية
  • اللجنة اليمنية للسلام تهنئ مصر قيادةً وشعباً بمناسبة ثورة 30 يونيو
  • السجن 6 سنوات لـ «فران» وسنة لآخر لاتهامهم بسرقة طفل تحت تهديد السلاح بالشرقية
  • صاحب جنرال الجيش الميت.. الألباني قادري يغيب من دون نوبل
  • قطار بضائع يخرج عن القضبان في الإسماعيلية
  • صرخات خلف القضبان: مأساة السجون العراقية تتفاقم
  • سعيدة شرف: أنا لي وصلت الأغنية الحسانية إلى وسط المغرب ولا أهتم بما يقال عني
  • جودلفين.. «ثنائية» على مضمار «نيوماركت»
  • التلفزيون الإيراني: تقدم بزشكيان في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية
  • في مؤتمر دولي الناشطة النوبلية توكل كرمان تشارك في مؤتمر تبليسي .. بآستضافة رئيسة جورجيا