أعلن مسؤولون أمريكون أن واشنطن تتجه لتصنيف سيطرة الجيش النيجري على السلطة على أنه "انقلاب" رسمياً خلال الأسبوع المقبل، مما سيكون للقرارآثار كبيرة على قدرة الولايات المتحدة على العمل مع هذه الدولة التي تعتبر شريكاً مهمّاً في مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وقال مسؤول لشبكة "سي إن إن" الأمريكية إنه من المقرر أن تعلن الوزارة أن الولايات المتحدة ستعلق أشكالًا معينة من المساعدة للنيجر نتيجة لتصنيف ما حدث على أنه "انقلاب.

وأوضح المسؤولن أن السفارة الأمريكية يمكنها الاستمرار في العمل وسيكون الجيش الأمريكي قادراً على الاحتفاظ بقوات بشكل قانوني في النيجر إذا تم تصنيف ما جرى على أنه انقلاب، لكن المسؤولين قالوا إن البنتاغون ما زال يقيم مدى تأثير التغيير على ما يقرب من 1000 جندي أمريكي متمركزين في البلاد.

???????????????? Le Département d'État envisage d'interdire le nouveau régime nigérien et prépare peut-être une invasion du pays #Niger #EtatsUnis #Afrique #CEDEAO #Africa #USA

Selon CNN, la Maison Blanche veut prétendre que la mutinerie militaire du Niger contre le régime du président… pic.twitter.com/M63Yx4p7pa

— X⚡️INFOLIVE (@xinfolive) October 7, 2023

وبحسب المسؤولين من غير المرجح أن تنسحب القوات الأمريكية بالكامل، ومن المحتمل أن يبقى بعضها في دور محدود لجمع المعلومات الاستخبارية.

وأعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية انسحاب القوات الفرنسية من النيجر هذا الأسبوع، فيما ذكر المجلس العسكري في النيجر أن فرنسا ستسحب 400 عنصر من قاعدة "أولام" شمال نيامي هذا الأسبوع، وأنه سيتم تفكيك القاعدة الجوية الفرنسية في نيامي قبل نهاية العام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة النيجر

إقرأ أيضاً:

الشراكة السعودية- الأمريكية.. تعزيز التجارة والاستثمار والابتكار

البلاد – الرياض

في إطار تعزيز الشراكة القوية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ، عقد مجلس التجارة والاستثمار السعودي الأمريكي اجتماعه الثامن في العاصمة واشنطن برئاسة وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجية للعلاقات الدولية عبدالعزيز بن عمر السكران، ومساعد الممثل التجاري الأمريكي لأوروبا والشرق الأوسط براينت تريك، بمشاركة القطاعين الحكومي والخاص في البلدين.

الاجتماع ناقش عددًا من المحاور الرئيسية تضمنت سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري وتبادل الخبرات بين الجانبين.

كما عُقد على هامش الاجتماع الثامن للمجلس، اجتماع الطاولة المستديرة مع القطاع الخاص السعودي والأمريكي، وناقش الاجتماع تمكين الشراكات بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدراتها التجارية، والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين بمجال الابتكار والتكنولوجيا والتوطين، والفرص التجارية والاستثمارية في مبادرتيْ السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، بالإضافة إلى عددٍ من المواضيع الأخرى في مختلف المجالات الثنائية المشتركة.


في السياق اجتمع معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، في مقر وزارة التجارة الأمريكية في واشنطن، مع معالي وزيرة التجارة الأمريكية السيدة جينا ريموندو، وذلك بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

وجرى خلال الاجتماع بحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة لدعم نمو الاقتصاد الرقمي في المنطقة باعتبار المملكة مركزاً محورياً للتقنية والابتكار، وكذلك سبل توسيع الفرص الاستثمارية في الاقتصاد الرقمي بين البلدين الصديقين.
كما اجتمع الوزير السواحه، في مقر وزارة الخارجية الامريكية في واشنطن مع نائب وزير الخارجية الأمريكي السيد كيرت كامبل.

مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية
  • «العليا الأمريكية» تعيد قضية حصانة ترامب لمحكمة أدنى في واشنطن
  • كيف سينعكس قدوم سفيرة واشنطن الجديدة على المشهد في العراق؟
  • الخارجية الأمريكية: مبعوثنا الخاص إلى اليمن سيبحث في السعودية وعُمان هذا الأسبوع احتجاز الحوثيين لموظفين أممين
  • الخارجية الأمريكية: مبعوثنا الخاص إلى اليمن يزور السعودية وعُمان هذا الأسبوع لبحث "هجمات الحوثيين المتهورة
  • نصرة لغزة .. اليمن يُدخل 3 أدوات جديدة خلال 3 أسابيع.. هل تتعظ واشنطن
  • الشراكة السعودية- الأمريكية.. تعزيز التجارة والاستثمار والابتكار
  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب
  • التمديد لليونيفيل في آب ومشاورات لبنانية-فرنسية قبل عرض المشروع على مجلس الأمن
  • مبيعات فول الصويا الأمريكية تسجل 282 ألف طن