تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذى لـ4 مشروعات ينفذها الجهاز المركزى للتعمير، التابع للوزارة، من خلال جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، بمحافظة الإسكندرية، موضحاً أن المشروعات تشمل، مشروع تطوير المنطقة المقابلة والمحيطة بالمتحف اليونانى الرومانى، تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، لتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف بالتزامن مع أعمال تطويره تمهيداً لإعادة افتتاحه، إضافة إلى مشروع الطريق الدائرى لمحافظة الإسكندرية، ومشروعى إنشاء كوبرى ونفق.

وفى السياق ذاته، وتنفيذاً لتوجيهات وزير الإسكان بالمتابعة الميدانية للمشروعات، تفقد اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، المشروعات التى ينفذها الجهاز بمحافظة الإسكندرية، يرافقه اللواء مختار حسين، رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، ومسئولو المشروعات بالجهاز، وشركات المقاولات المُنفذة، والمكاتب الاستشارية.

وأوضح اللواء محمود نصار، أنه جار تنفيذ مشروع تطوير المنطقة المقابلة والمحيطة بالمتحف اليونانى الرومانى، وإنشاء مبنى جراج للمحافظة، وعمل تنسيق للساحة أعلى الجراج، وتجهيز الساحة المواجهة للمدخل الرئيسي للمتحف، وتطوير وترميم واجهات المباني التراثية المُطلة عليها، ورفع كفاءة الميادين والطرق المحيطة، وبعض أعمال التشجير والإضاءة وتنسيق الموقع العام لتهيئته لاستقبال الزوار، إضافة إلى تنفيذ أعمال ترميم لمختلف العمارات والمباني المطلة على المتحف، وتنفيذ إضاءات لتلك المباني، على غرار ما تم تنفيذه من إضاءة للمباني المطلة على ميدان التحرير بالقاهرة، ويتم تنفيذ الأعمال بتمويل من وزارة التنمية المحلية، بتكلفة نحو 115 مليون جنيه.

وأضاف رئيس الجهاز المركزي للتعمير: جار تنفيذ مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور اللواء عمر سليمان "الطريق الدائرى لمحافظة الإسكندرية"، وهو عبارة عن إنشاء طريق مزدوج بطول حوالي 20 كم، وعرض 6 حارات مرورية بكل اتجاه، وجزيرة وسطى، وطبانات، ويربط الطريق الجديد، طريق الإسكندرية الصحراوي بمطار برج العرب والطريق الدولي الساحلي، لاستيعاب الكثافة في الحركة المرورية المتبادلة، واستيعاب الحركة المرورية المتجهة من وإلى الساحل الشمالى دون الدخول لمدينة الإسكندرية، مما يساهم فى تخفيف الكثافات المرورية بمدينة الإسكندرية، ويبدأ مسار الطريق من علامة الكم 40 طريق الإسكندرية / القاهرة الصحراوي، مروراً بمطار برج العرب الدولي، ثم مدينة برج العرب الصناعية، فالطريق الدولي الساحلي، ويشتمل على (3 كباري علوية - 24 كوبري سطحي - كوبري علوي أعلى مزلقان السكة الحديد إسكندرية / مطروح)، بتكلفة تقديرية 5 مليارات جنيه، وتم تقسيم المشروع إلى 3 قطاعات موزعة على شركات وطنية للعمل بالتوازى لإنجاز المشروع.

وأشار اللواء مختار حسين، رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، إلى أنه جار تنفيذ كوبرى على مستويين لربط شارع السادات (45) بالطريق الساحلى الدولى عند التقاطع مع شارع مصطفى كامل، وذلك في إطار مخطط تطوير منطقة شرق الإسكندرية، ونظراً لأن شارع السادات (45) هو أحد أهم المحاور المرورية شرق الإسكندرية، ويربط المدينة بالطريق الدولى الساحلى والطريق الزراعى ومحور المحمودية، ويعتبر المدخل الرئيسى لشرق مدينة الإسكندرية وطريق الكورنيش.

ويهدف المشروع إلى تكوين محور عرضى شرق مدينة الإسكندرية، واستيعاب أحجام المرور المضافة على شارع محمد أنور السادات فى الاتجاهين، وتقليل أزمنة الرحلات بين الطريق الزراعي والطريق الدولي الساحلي جنوب مدينة الإسكندرية وشرق وغرب المدينة، ويعظم المشروع الاستفادة من نفق وكبارى السادات للسيارات والمشاة بمنطقة تقاطع شارع محمد أنور السادات مع طريق الكورنيش، وإجمالى أطوال المشروع حوالي 2 كم، وعرض 3 حارات مرورية بكل اتجاه (مستوى)، فالمستوى الأول يربط بين شارع السادات في اتجاه الطريق الدولي الساحلي والاتجاه إلى المندرة، والمستوى العلوي يربط من الطريق الدولي الساحلي إلى شارع السادات، بجانب الربط مع الكوبرى القادم من ميدان الساعة بشارع مصطفى كامل إلى شارع السادات، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 1,1 مليار جنيه.

وذكر رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، أنه جار تنفيذ مشروع إنشاء نفق للمشاة أسفل خط السكة الحديد القاهرة - الإسكندرية آخر شارع النصر بسموحة بنظام الدفع النفقي، بطول 36 مترا أسفل السكة الحديد للربط بين شارع النصر وشارع المواسير، ويهدف المشروع إلى تأمين حياة المواطنين بمنطقة آخر شارع النصر بسموحة، وتبلغ تكلفته حوالي 40 مليون جنيه بتمويل من محافظة الإسكندرية.

66e5f025-b3a4-46fc-83fb-1531cffd978f 48c39dfc-6613-4f69-934c-b6bf0fbcf8a3 bce54de3-400b-4629-b07f-8555d6fb6c57 a8554784-336d-438e-89f3-0c4cb7eac99c 96f62b7d-f5f9-4a88-bac9-d3e5f15aa962 489c47b3-fec1-4900-8689-1948f3f67a2a 54779e62-8fdf-45cf-96e6-e3c81d37344a 7ac1aab7-1bee-4386-9957-ca007b18c199

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جهاز التعمير المتحف اليوناني الروماني محافظة الاسكندرية الطریق الدولی الساحلی مدینة الإسکندریة شارع السادات تنفیذ مشروع جار تنفیذ

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع استعدادات فصل الشتاء بـ 5 مدن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعدادات أجهزة مدن (15 مايو – العاشر من رمضان – الصالحية الجديدة – النوبارية الجديدة - الشروق)، لاستقبال فصل الشتاء، والتعامل مع مياه الأمطار، وذلك من خلال الاطلاع على نتائج جولات تفقدية وتقارير دورية.

وأكد وزير الإسكان، على مواصلة اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال موسم الشتاء المقبل، وضرورة العمل من خلال 3 محاور متوازية، وهي: (رفع كفاءة عناصر منظومة صرف الأمطار – عناصر إدارة الأزمات والطوارئ – وحدات التدخل السريع)، موجهًا بضرورة التوسع في تطبيق الحلول غير التقليدية لاستيعاب مياه الأمطار، بجانب التأكد من جاهزية المعدات وفرق العمل على مدار الساعة، والتنسيق بين أجهزة المدن للتعاون في سرعة التعامل مع النقاط الساخنة.

وفي هذا الإطار، تفقد المهندس علاء عبد اللاه مصطفى، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، اصطفاف معدات الجهاز اللازمة للتعامل مع الأمطار، للتأكد من جاهزيتها خلال الفترة المقبلة، بجانب متابعة إجراءات استباقية لضمان عدم تأثر المدينة بالأمطار أو تجمعات المياه.

كما تابع رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، أعمال تطهير بالوعات الأمطار، والمطابق الرئيسية لمياه الصرف الصحي، للتأكد من جاهزيتها لاستيعاب كميات المياه الزائدة ولضمان تصريف المياه بشكل سريع.

ووجه المهندس علاء عبد اللاه، بصيانة أعمدة الإنارة، وضرورة تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة والتواصل مع المواطنين للتعامل الفوري مع أي مشكلة قد تحدث.

وبدوره، قام المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، بمتابعة أعمال شركة التشغيل والصيانة الخاصة بشبكات الصرف الصحي، بهدف التأكد من جاهزية الشبكات لاستقبال فصل الشتاء والتعامل مع الأمطار.

وأكد رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، أهمية اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب أي مشكلات قد تنجم عن تجمع مياه الأمطار، ما يسهم في الحفاظ على سلامة الطرق والبنية التحتية، ويحد من المخاطر التي قد تواجه المواطنين، مع التركيز على تعزيز الصيانة الوقائية والدورية للمنشآت والبنية التحتية.

وتفقد المهندس أشرف السماليجي، رئيس جهاز النوبارية الجديدة، محطات رفع الصرف الصحي بكامل أحياء المدينة، لمتابعة حالة تشغيل الطلمبات، والتأكد من عدم وجود أي أعطال، ومتابعة خطة الصيانة الوقائية أولًا بأول.

وتابع رئيس جهاز النوبارية الجديدة، مناورة لتشغيل مولدات الكهرباء بأحمالها، وذلك استعدادًا لفصل الشتاء، واستعدادات لجنة الطواريء والكوارث بالتعاون مع شركة التشغيل والصيانة وشركات النظافة، موجهًا ببدء حملة نظافة موسعة لمطابق المطر، وتم البدء بالمناطق والنقاط الحرجة والحيوية طبقًا لخطة الكوارث، حيث تحركت مجموعتا عمل مدعومتان بالمعدات. 

وفي السياق ذاته، شهد المهندس محمد السيد عبد المقصود، رئيس جهاز مدينة الشروق، التجربة الحية لمعدات وفرق الصيانة المخصصة لمواجهة الأمطار، وذلك ضمن خطة الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء.

وتفقد رئيس الجهاز الاصطفاف لمعدات الجهاز وشركات التشغيل والصيانة والتنمية، والتي تشتمل على 78 معدة ومركبة، وتم مراجعتها فنياً والتأكد من صلاحيتها في تنفيذ المهام المكلفة بها، موجهًا وحدة إدارة الأزمات برفع حالة الاستعداد ومراجعة خطة الصيانة بالأحياء ومناطق المدينة، والتي تشمل تطهير غرف صرف الأمطار وتجهيز الشبكة والروافع ومحطتي المعالجة بالمدينة بصورة دورية بهدف التعامل الأمثل في أوقات الطوارئ.

وقام المهندس علي سعد، رئيس جهاز مدينة 15 مايو، بجولة تفقدية لمتابعة أعمال تطهير بالوعات الأمطار والمطابق الرئيسية لمياه الصرف الصحي على مستوى كافة المراحل بالمدينة، يرافقه مسؤولو الجهاز، بالإضافة إلى فرق العمل الميدانية المسؤولة عن تنفيذ هذه الأعمال.

وأكد رئيس جهاز مدينة 15 مايو، على أهمية الانتهاء من جميع أعمال التطهير والصيانة بشكل كامل وفي الوقت المحدد لضمان جاهزية شبكات الصرف الصحي، واستيعاب كميات الأمطار المتوقعة في فصل الشتاء، مشددًا على ضرورة الالتزام بالمعايير الفنية والمواصفات القياسية أثناء تنفيذ الأعمال لضمان عدم حدوث أي مشاكل أو انسدادات في الشبكات.

وأشار إلى أن الجهاز قام بتوفير المعدات والآلات اللازمة لتنفيذ عمليات التطهير بكفاءة بالإضافة إلى أن شركات الصيانة العاملة بالمدينة تقوم بأعمال التطهير الشاملة لكافة المطابق الرئيسية لشبكات الصرف الصحي وبالوعات الأمطار، لافتًا إلى أنه تتم متابعة العمل بشكل دوري للتأكد من تحقيق الأهداف المحددة والحفاظ على جميع شبكات الصرف الصحي على مستوى كافة المراحل بالمدينة.

وأوضح أنه تم وضع خطة طوارئ متكاملة للتعامل مع أي حالات طارئة، وتتضمن الخطة فرق عمل مجهزة على مدار 24 ساعة للتدخل السريع في حالات الطوارئ،  بالإضافة إلى تخصيص خطوط ساخنة لتلقي البلاغات من المواطنين والاستجابة الفورية لها، وغير ذلك من الإجراءات اللازمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتابعان موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحي
  • وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتابعان موقف خدمات مياه الشرب والصرف بالمحافظة
  • رئيس الوزراء يتابع مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • مدبولي يتابع موقف تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين
  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»
  • محافظ القليوبية يتابع مشروعات الصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة
  • محافظ القليوبية يتابع مشروعات الصرف الصحي ضمن حياة كريمة
  • محافظ الإسكندرية يتابع مع نائب وزير الصحة و السكان معدلات تنفيذ مبادرة الـ «1000 يوم الذهبية»
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات فصل الشتاء بمدن 15 مايو والعاشر والصالحية والنوبارية الجديدة والشروق
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات فصل الشتاء بـ 5 مدن