عقب الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، على موافقة منظمة الصحة العالمية على لقاحات جديدة لعلاج الملاريا، وفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الموافقة على لقاح جديد ضد الملاريا له فرحة خاصة. 

أستاذ جهاز هضمي: إصابة المصريين بفيروس سي كان قاسيا (فيديو) بث مباشر| نيابة عن السيسي.. مدبولي يشارك في احتفالية "عام الإيسيسكو للشباب" تفاصيل لقاح الملاريا

وأشار عنان، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "DMC"، اليوم السبت، إلى أنه كان هناك احتياج لوجود لقاح لعلاج الملاريا، منوها بأن هناك من 500 إلى 600 ألف طفل يموت سنويًا في إفريقيا بسبب الملاريا، وهذا العدد مرشح للزيادة بسبب الحرارة والاحتباس الحراري.

وأوضح الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن اللقاح الجديد تم تسجيله بالفعل وثمنه رخيص، وفاعلية اللقاح الجديد تصل إلى 75%. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أستاذ اقتصاديات الصحة لقاح الملاريا منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية

أوضح استشاري طب الأطفال الدكتور غسان نعيم، أن تخوف الأهالي من الإصابة بالإنفلونزا أو العدوى الخفيفة جراء لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي غير صحيح، حيث أن اللقاح يحتوى على سلالات فيروسية ميتة تماماً ولا تسبب أي مرض، وأن كل ما قد ينتج عنه عند البعض احمرار مؤقت في موضع الإبرة وفي بعض الأحيان حمى خفيفة لا تتجاوز مدتها اليوم الواحد.

ولفت نعيم، إلى أن إصابة الشخص الذي تناول اللقاح بالأنفلونزا بعد مرور مدة من الوقت تتجاوز الأسبوعين، يعني إصابته بفيروس آخر من فيروسات الشتاء غير الخطرة، وليس من سلالات الفيروس A أو B المكونة للقاح. مناعة دائمة وحول عدم رغبة الأهالي في إعطاء الأطفال اللقاح، معتقدين أن المناعة الطبيعية أفضل، أكد استشاري طب الأطفال، أن "الإصابة "بالإنفلونزا A" لا تمنح المصاب مناعة دائمة، في حين يعطي اللقاح مناعة مؤكدة تجاه 4 أنواع من فيروسات الإنفلونزا لمدة لا تقل عن تسعة أشهر"، موضحاً أن اللقاح المتوفر في دولة الإمارات حالياً يشمل سلالتين من الفيروس A أهمها H1N1 , وسلالتين من الفيروس B. لقاح كوفيد  وقال:"تتغير سلالات الفيروس A وB بين سنة وأخرى، ويختار علماء الوبائيات الفيروسات الميتة المستعملة في اللقاح من سلالات تتبدل سنوياً لذلك من المهم الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية بشكل دوري"، موضحاً أن لقاح الكوفيد لا يغني عن لقاح الإنفلونزا الموسمية، لذلك يمكن لمن أخذ لقاح كوفيد أن يأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية، إما بنفس الوقت أو بفارق ثلاثة أسابيع، كي تتحقق المناعة".
وشدد على أهمية إعطاء اللقاح لجميع أفراد الأسرة من عمر 6 أشهر فما فوق، وعدم اقتصاره على طلبة المدارس، وبالذات الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، والربو والسكري، إضافة إلى الأشخاص الذين يتناولون علاجاً كيماوياً ومن استأصل الطحال وكبار السن.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • أستاذ اقتصاد يكشف العائد من حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة(فيديو)
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية عبر تطبيق صحتي