قالت الإعلامية جومانا ماهر، إنّ بليغ حمدي حصل على محبة الجمهور بكل طبقاته، فقد ألّف بعض ألحانه من التراث الشعبي، مشيرةً إلى أن عبدالحليم حافظ وصفه بأنه أمل مصر في الموسيقى، وقالت أم كلثوم إنه نهر متدفق هادر من الأنغام الجميلة، وقال محمد سلطان عنه إنه كان إنسانا وفنانا فوق العادة.

أمجد مصباح يكتب فى الذكرى الثلاثين لرحيل بليغ حمدي «شوف بقينا فين» نادر عباسي يكشف مدى تأثير بليغ حمدي بحياته الشخصية: أثر في تكويني بصفة خاصة الموسيقار محمد عبد الوهاب

وأضافت "ماهر"، خلال تقديم برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية: "تغزل في موهبته الموسيقار العبقري الكبير محمد عبدالوهاب، وقال إن بليغ حمدي أنعم الله عليه بجمل غنائية عبقرية قلما ينعم بها على فنان كل 50 سنة".

بليغ حمدي

وتابعت: "بليغ حمدي عرف بطريقته وبصمته أن يجذب أكبر الفنانين له، فقد كان خجولا، ومن أجمل الأغاني التي لحنها لكوكب الشرق أم كلثوم أغنية أنساك التي لها قصة طريفة تعبر عن أخلاق فناني زمن الفن الجميل، حيث كان يجب أن يلحنها الموسيقار محمد فوزي".

وأوضحت: "كانوا موجودين في صالون ثقافي بحضور أم كلثوم، وخرج محمد فوزي من الصالون لسبب ما فاطلع بليغ حمدي على الورق وقرأ كلمات الأغنية ودندنها ودخل عليه محمد فوزي وسمع لحن الأغنية، فتحدث إلى أم كلثوم وقال إن بليغ حمدي لحن هذه الأغنية بشكل أفضل منه واستأذنها ألا تقول له إن محمد فوزي كان سيلحن هذه الأغنية لأن بليغ كان خجولا ووافقت ولحن بيلغ الأغنية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد عبد الوهاب بليغ حمدى بوابة الوفد الوفد محمد سلطان بلیغ حمدی محمد فوزی أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

«أم كلثوم في باريس».. مواقع التواصل تنتفض بعد حلقة الدحيح

أم كلثوم.. ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بالحديث عن حلقة الدحيح، التي تناول فيها كوكب الشرق أم كلثوم، تحت اسم «أم كلثوم في باريس»، حيث تسببت في خلق حالة من البهجة والانتشاء والدموع بين جمهورها.

وتناول أحمد الغندور خلال حلقته عن أم كلثوم كواليس حفلها والاتفاق معها وغيرها من التفاصيل، كما تحدث عن رحلتها لباريس في عام 1967، وغنائها على مسرح الأولمبيا.

وأكد أحمد الغندور خلال برنامجه الدحيح أن حفل أم كلثوم في باريس شهد حشدا جماهيريا كبيرا، إذ وصل طول الطابور لكيلو كامل، كما أن سعر التذكرة كان الأغلى في تاريخ الأولمبيا.

الناقدة ماجدة خير الله: لماذا لم تستطع مطربة عربية أخرى تحتل مكانة أم كلثوم أو تقترب منها

ونالت حلقة الدحيح استحسان العديد من المثقفين والنقاد، فقالت الناقدة ماجدة خير الله: «حلقة الدحيح عن أم كلثوم، حلقة أيقونية وتحمل إجابة عن سؤال لماذا أصبحت هذه السيدة أهم صوت عربي لأكثر من قرن من الزمان، ولماذا يتهافت الناس على سماعها رغم وفاتها من نصف قرن».

وتابعت: « والسؤال الأكثر أهمية، لماذا لم تستطع مطربة عربية أخرى أن تحتل مكانتها أو تقترب من تلك المكانة بفراسخ؟».

أوسمة وجوائز حصلت عليها أم كلثوم

ويذكر أن كوكب الشرق أم كلثوم حصلت على العديد من الجوائز من عدة دول عربية وأجنبية تقديرا لمسيرتها الفنية، أبرزها وسام الكمال في مصر من الملك فاروق، وسام نجمة الاستحقاق الباكستاني، وجائزة الدولة التقديرية في الستينيات، ووسام الأرز اللبناني، ووسام النهضة الأردني، ونيشان الرافدين العراقي، ووسام الاستحقاق السوري.

وقدمت أم كلثوم خلال مسيرتها الفنية العديد من الألبومات والأغاني الناجحة، ومن بين أشهر أغانيها «ألف ليلة وليلة» و«الأطلال» و«أنت عمري» و«ألف ليلة وليلة» و«كان عنا طاحونة».

وفاة أم كلثوم

وفي فترة السبعينيات عانت أم كلثوم من التهاب الكلى حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وفاتها يوم 3 فبراير عام 1975.

اقرأ أيضاًصبا مبارك تروج لـ مسلسل وتر حساس بهذه الطريقة (فيديو)

نقابة الصحفيين تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر.. السبت المقبل

أول تعليق من أيتن عامر بعد استغاثة طليقها «صورة»

مقالات مشابهة

  • أشرف غريب يكشف عن واقعة طريفة لوردة وبليغ حمدي بسبب أغنية "أنا على الربابة بغني"
  • بهاء سلطان يطرح الأغنية الدعائية لـ فيلم الهوى سلطان
  • تعرف على تفاصيل أغنية الموقف لـ ساندي ودياب
  • حكاية أغنية.. "بسم الله" أشهر أغاني النصر لحنها بليغ حمدي على سلم ماسبيرو وشارك في غنائها العاملين بمبنى الإذاعة
  • «أم كلثوم في باريس».. مواقع التواصل تنتفض بعد حلقة الدحيح
  • أغنية فيلم عنب لإسلام إبراهيم ومحمود الليثي تتصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي
  • أم كلثوم حاضرة في مهرجان الموسيقي العربية.. اعرف التفاصيل
  • انطلاق ورشة "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" للمخرج محمد فوزي بمهرجان آفاق.. صور
  • محمود فوزي: «الشيوخ» عمق دراسات قياس الأثر التشريعي للقوانين واللوائح
  • من مسلسل "ديبو".. أغنية "كبرتوا الموضوع" لـ أحمد سعد تتخطى مليون مشاهدة