حذرت دراسة ميدانية من كارثة تهدد عددًا من مناطق مدينة عدن (جنوبي اليمن).

وخلصت دراسة ميدانية أجرتها هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية ممثلة بمشروع إنتاج خارطة مخاطر الغطاء الصخري، إلى أن مديرية صيرة ومديرية المعلا في محافظة عدن، معرضتان لخطر الانهيارات الصخرية.

ومن المحتمل أن تحدث الانهيارات الصخرية في أي وقت بسبب التكوين الجيولوجي لصخور هذه المناطق، والتي ترجع إلى ما يعرف ببركانيات اليمن الثلاثية، والتي تتميز صخورها بوجود التشققات والانقطاعات والفواصل، بحسب الدراسة.

وتشير الدراسة إلى أن التوسع العمراني والحضري في المدينة باتجاه المنحدرات، ساهم في زيادة عدم استقراريه المنحدرات الصخرية.

اقرأ أيضاً ضبط مطلوبين أمنيًا بقضية تهديد منظمة دولية في اليمن وصول المنتخب اليمني الأول إلى السعودية على غرار سقطرى.. توجه جريء للانتقالي في حضرموت وعدن!! أسعار صرف العملات الأجنبية في اليمن اليوم السبت 7 أكتوبر عقوبات أمريكية ضد كيانين عمانيين بسبب دعم مليشيا الحوثي في اليمن حادث بحري مريب قبالة سواحل عدن .. وإعلان عسكري للبحرية البريطانية هجوم حوثي مباغت على محافظة جنوبي اليمن وهروب جماعي للمقاتلين عاجل ”المقاومة الفلسطينية ” تعلن عن إطلاق ”طوفان الأقصى” ضد إسرائيل وتدعوا المقاومة في لبنان وإيران واليمن والعراق وسوريا للالتحام معها درجات الحرارة في اليمن اليوم السبت 7 أكتوبر الطفل اليمني الذي فاز بجائزة مجمع الملك سلمان ”30 ألف ريال سعودي” يذهل الجميع بظهور ”مدهش” بعد العرض العسكري بمأرب.. تحرك عسكري قوي للجيش اليمني ودعم أمريكي قد يقلب الموازين ”صور” بعد ظهور ”المطري” .. لماذا تخاف جماعة الحوثي من تزايد أتباع جعفر الصادق في اليمن ؟ (تحليل)

وحددت الدراسة 8 مواقع شديدة الخطورة في مديرية صيرة، وموقعًا واحدًا في مديرية المعلا، والتي يجب اتخاذ إجراءات فورية لمعالجتها.

وتشمل هذه الإجراءات: إعادة تأهيل المنحدرات الصخرية لتقليل خطر الانهيارات. إخلاء السكان من المناطق المعرضة للخطر. وضع علامات تحذيرية في المناطق المعرضة للخطر، وفق الدراسة.

وطالبت الجهات المسؤولة في الدولة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع كوارث بشرية في هذه المناطق.

وأوصت الدراسة بوضع خطة وطنية للحد من مخاطر الانهيارات الصخرية، وإنشاء نظام لرصد الانهيارات الصخرية، وتوعية السكان بمخاطر الانهيارات، ووضع تشريعات لتنظيم التوسع العمراني في المناطق المعرضة للخطر، حسبما نقلت صحيفة "الأيام".

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

حرب مدمرة باتت وشيكة.. إسرائيل تعلن عزمها توجيه ضربة عسكرية لإيران

ذكر موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي اليوم الأربعاء، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أن إسرائيل ستوجه “ردا كبيرا” على الهجوم الصاروخي الإيراني أمس الثلاثاء في غضون أيام قد يستهدف منشآت إنتاج النفط داخل إيران ومواقع إستراتيجية أخرى.

 

هذا وقالت إيران اليوم الأربعاء، إن هجومها الصاروخي على إسرائيل انتهى ما لم تحدث استفزازات أخرى.

 

ووصفت إيران الهجوم الذي شنته أمس الثلاثاء بأن دفاعي واستهدف فقط منشآت عسكرية إسرائيلية. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية استُهدفت.

 

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في منشور على منصة إكس في وقت مبكر من اليوم الأربعاء: “عمليتنا انتهت ما لم يقرر النظام الإسرائيلي استدعاء المزيد من الرد. وفي هذا التصور، سيكون ردنا أشد وأقوى”.

 

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد. وقال في بداية اجتماع طارئ لمجلس الوزراء السياسي والأمني في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء: “ارتكبت إيران خطأ كبيرا الليلة وستدفع ثمنه”.

 

وقالت واشنطن إنها ستعمل مع حليفتها إسرائيل للتأكد من أن إيران ستواجه “عواقب وخيمة” بسبب الهجوم. وقالت إسرائيل إن طهران أطلقت خلاله أكثر من 180 صاروخا باليستيا.

 

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري في مقطع مصور على إكس، إن إسرائيل فعّلت دفاعاتها الجوية في مواجهة القصف الإيراني وإن “إسرائيل وتحالفا دفاعيا بقيادة الولايات المتحدة” اعترضا معظم الصواريخ. وأضاف: “هجوم إيران تصعيد شديد وخطير”.

 

وقال الحرس الثوري الإيراني أمس الثلاثاء إن القوات الإيرانية استخدمت صواريخ (فاتح) الفرط صوتية لأول مرة، مضيفا أن 90 بالمئة من صواريخه أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح.

 

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية إن أي رد إسرائيلي على الهجوم الصاروخي سيقابل “بتدمير واسع النطاق” للبنية التحتية الإسرائيلية، وتعهدت أيضا باستهداف أي أصول في المنطقة لأي حليف لإسرائيل يتدخل في الصراع.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • الحكومة: آن الأوان لوضع حد لجرائم إسرائيل والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلا
  • رئيس مجلس الوزراء اليمني يزور مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن
  • بايتاس يقول إن "عددا لابأس به" من مغاربة لبنان غادروا دون تسجيل أي إصابات
  • العثور على أجسام مخيفة تهدد حياة المواطنين غربي اليمن (صور)
  • كتائب القسام توثق لحظة استهداف جنود الاحتلال ودباباتهم شرق مدينة رفح (فيديو)
  • إعلام عبري: طائرات مسيرة انطلقت من اليمن وتفجرت في تل أبيب
  • حرب مدمرة باتت وشيكة.. إسرائيل تعلن عزمها توجيه ضربة عسكرية لإيران
  • تحذيرات من مجاعة وشيكة في اليمن
  • «المصريين الأحرار» يشارك في مبادرة «بداية» بورشة عمل عن فن الكتابة المسرحية