شارك الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، في قمة تكنى التى انطلقت صباح اليوم، السبت،  باعتبارها الحدث السنوى فى دورته التاسعة  للاستثمار والشركات الناشئة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، في مكتبة الإسكندرية تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا  واتحاد الغرف التجارية المصرية.

 

وحرص وزير الاتصالات على التواجد منذ بدء القمة واستمع إلى الكلمات المختلفة فى بداية فعاليات القمة.

وتمثل نسخة هذا العام فرصة لمجموعة كبيرة من رواد الأعمال والمستثمرين من نحو 40 دولة للمشاركة في مناقشات مكثفة، تتضمن أهم وأبرز القضايا في الصناعة وكيفية التعامل معها، ومواضيع عن التكنولوجيا والابتكار والاستثمار من خلال 10 مسارات متميزة.

وتستضيف القمة أكثر من 300 متحدث، بما في ذلك 220 مستثمرا و145 شركة ناشئة وعارضة، ومن المقرر أن يجذب الحدث أكثر من 35.000 مشارك.

كما سيضم الحضور خبراء رائدين في الصناعة، مع علامات تجارية شهيرة مثل ميكروسوفت وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وغيرها الكثير.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

افتتاح فعاليات «أسبوع الابتكار الأخضر» بمكتبة الإسكندرية (صور)

استضافت مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع البحث الأكاديمي صباح اليوم فعاليات «أسبوع الابتكار الأخضر»، وذلك ضمن فعاليات «المنتدى العربي للاقتصاد الدائري والنمو الأخضر»، الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم ومكتبة الإسكندرية.

وتستمر فعالياته علي مدار 3 أيام من 8 يوليو 2024، وحتى الأربعاء 10 يوليو 2024 بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، وذلك تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور.

دعم الابتكار وتنمية المشروعات

وخلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية رحبت الدكتورة مروة الوكيل؛ رئيس قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية بالدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، و الدكتور عبد المجيد بنعمارة، أمين عام اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، و الدكتور إبراهيم الدخيري، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والدكتور أسامة ريس، رئيس وحدة ريادة الأعمال بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وأعربت عن اهتمام مكتبة الإسكندرية بقيادة  الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية بقضايا وأهداف التنمية المستدامة والتحول الأخضر بالإضافة إلى دعم الابتكار وتنمية المشروعات ورفع الوعي المجتمعي بالقضايا.

 

وأضاف «الوكيل»، أن أهمية الاقتصاد الدائري تأتي كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة حيث أنه يعد فرصة لتحويل المخلفات لموارد قيمة تساهم في دعم الاقتصاد المحلي والإقليمي، أما الابتكار فهو مفتاح التقدم والذي يأتي من خلال دعم وتسويق المخرجات البحثية ولهذا نحن ملتزمون بدعم كل الجهود التي تهدف إلى تعزيز ثقافة الابتكار وتنمية المشروعات.

وقالت، إن مكتبة الإسكندرية تؤمن بأن التعاون بين المؤسسات الدولية والمؤسسات الصناعية والمراكز البحثية والقطاع الخاص هو أمر ضروري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تعزيز الوعي البيئي ونشر ثقافة الاستدامة

وذكرت «الوكيل»، أن التزام مكتبة الإسكندرية بالتنمية المستدامة لا يقتصر فقط على دعم الاقتصاد الدائري والابتكار، بل يمتد إلى تعزيز الوعي البيئي ونشر ثقافة الاستدامة بين أفراد المجتمع لذلك نسعى من خلال الفعاليات كهذه إلى تفعيل دور المكتبة كمنصة للتوعية المجتمعية من خلال ورش العمل والمعارض والندوات التي تركز على تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت أهمية التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات الصناعية بالإضافة إلى القطاع الخاص لأن هذه الشراكات تعزز تبادل المعرفة وتساهم أيضًا في تحويل الأفكار لنتائج واقعية وملموسة.

كما قامت بعرض بعض الفعاليات الخاصة بأسبوع الابتكار الأخضر مثل: ورشة عمل حول الاقتصاد الدائري، وإدارة المخلفات الزراعية، وورش عمل حول الاقتصاد الأخضر وحسابات الكربون كما يتزامن مع تلك الورش منتدى تسويق الابتكار الأخضر ومنتدى الابتكار الأخضر لإقليم الإسكندرية، بالإضافة إلى ورشة عمل حول الاقتصاد البرتقالي [Orange Economy» تهدف هذه الفعاليات إلى تعزيز المعرفة وتبادل الخبرات بين المشاركين وتحقيق تقدم ملموس في مجال الابتكار الأخضر.

وفي ختام كلمتها أعربت عن امتنانها لجميع المشاركين في هذا المنتدى، وتمنت أن يكون أسبوع الابتكار، الأخضر دافعًا لتحقيق خطوات حقيقية نحو تطبيق الابتكارات الخضراء والاقتصاد الدائري في مجتمعاتنا.

مقالات مشابهة

  • جلسة حوارية عن مستقبل التعليم في عصر الثورة الرقمية بمكتبة الإسكندرية
  • غداً.. «توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي».. محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • ‏الأمم المتحدة: نشعر بالفزع من أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة في غزة
  • «خوري» تلتقي وزير الخارجية المغربي
  • افتتاح "أسبوع الابتكار الأخضر" بمكتبة الإسكندرية
  • منظومة الصناعة والثروة المعدنية تطلق حملة “توسع عالمياً..
  • افتتاح "أسبوع الابتكار الأخضر " بمكتبة الإسكندرية
  • افتتاح فعاليات «أسبوع الابتكار الأخضر» بمكتبة الإسكندرية (صور)
  • وزير الاتصالات يحدد أولويات المرحلة المقبلة
  • تعيين محمود بدوي مستشارا لوزير الاتصالات لشؤون التحول الرقمي