تتوالى ردود الفعل الدولية والعربية على إطلاق حركة المقاومة الإسلامية حماس عملية "طوفان الأقصى" صباح السبت، والتي حققت خلالها توغلا بريا واسعا في مستوطنات غلاف قطاع غزة مصحوبا برشقات صاروخية ضد مدن عمق الاحتلال.

ودعت وزارة الخارجية المصرية الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى ممارسة  أقصى درجات ضبط النفس، محذرة مما اعتبرته "من مخاطر وخيمة للتصعيد".





وقالت الوزارة في بيان على منصة "فيسبوك": تدعو مصر إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرة من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلبا على مستقبل جهود التهدئة".

وطالبت "الأطراف الفاعلة دوليا، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، بالتدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني".

من جهته، دعا "حزب الله" اللبناني "شعوب الأمة العربية والإسلامية والأحرار في العالم إلى إعلان التأييد ‏والدعم" للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال.


وشدد الحزب اللبناني في بيان، على أن عملية المقاومة "رد حاسم على جرائم الاحتلال المتمادية والتعدي ‏المتواصل على المقدسات والأعراض والكرامات وتأكيد جديد على أن إرادة الشعب ‏الفلسطيني وبندقية المقاومة هي الخيار الوحيد في مواجهة العدوان".

وأضاف أن "قيادة المقاومة الإسلامية في لبنان تتابع الأوضاع الميدانية  باهتمام بالغ وهي على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج وتجري معها تقييما متواصلا للأحداث وسير العمليات".

ودوليا، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه يتابع بقلق الأخبار القادمة من "إسرائيل"، مضيفا "نحن ندين بشكل قاطع الهجمات التي تشنها حماس".

We follow with anguish the news coming from #Israel. We unequivocally condemn the attacks by Hamas.

This horrific violence must stop immediately. Terrorism and violence solve nothing.

The EU expresses its solidarity with Israel in these difficult moments. — Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) October 7, 2023
وأعرب عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، عن تضامن الاتحاد الأوروبي مع الاحتلال "في هذه اللحظات الصعبة". كما دعا إلى ضرورة توقف العمليات العسكرية، قائلا: "هذا العنف المروع على الفور".

بدورها، أدانت رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ما وصفته بـ "الهجوم الإرهابي" الذي تشنه قوات المقاومة الإسلامية حماس ضد الاحتلال، زاعمة أن لـ "إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد مثل هذه الهجمات الشنيعة" على حد تعبيره.

I unequivocally condemn the attack carried out by Hamas terrorists against Israel.

It is terrorism in its most despicable form.

Israel has the right to defend itself against such heinous attacks. — Ursula von der Leyen (@vonderleyen) October 7, 2023
ودعت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إلى توقف "العنف وإطلاق الصواريخ" ضد الاحتلال، مشددة على "تضامن بلادها الكامل مع إسرائيل وحقها  بموجب القانون الدولي في الدفاع عن نفسها" بحسب زعمها.

Hamas eskaliert die Gewalt. Ich verurteile die terroristischen Angriffe aus Gaza gegen #Israel aufs Schärfste. Gewalt & Raketen gegen Unschuldige müssen sofort aufhören. Israel hat unsere volle Solidarität & das völkerrechtlich verbriefte Recht, sich gegen Terror zu verteidigen. — Außenministerin Annalena Baerbock (@ABaerbock) October 7, 2023
وبدأت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة في ساعات الصباح الأولى عملية عسكرية كبيرة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، شملت اقتحام مستوطنات وإطلاق مئات الصواريخ صوب دولة الاحتلال.

وأعلن القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف، عن إطلاق عملية "طوفان الأقصى" شملت في المرحلة الأولى إطلاق 5 آلاف صاروخ وقذيفة، إضافة إلى اقتحام مستوطنات متاخمة لحدود قطاع غزة على نطاق واسع، ردا على انتهاكات الاحتلال المتصاعدة بحق المسجد الأقصى والمقدسيين.


وتمكنت حماس من أسر حوالي 35 جنديا من جيش الاحتلال الإسرائيلي، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تنفيذ مقاومين فلسطينيين عملية تسلل وإنزال في عدد من المستوطنات قرب قطاع غزة.

وتحدثت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن تبادل لإطلاق النار بين بحرية الاحتلال ومقاومين فلسطينيين في بحر غزة.

ووثقت مقاطع فيديو تمكن المقاومين من السيطرة على جيوب عسكرية لقوات الاحتلال والعودة بها إلى غزة وسط احتفاء واسع من أهالي القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حماس الاحتلال المصرية الفلسطيني مصر فلسطين حماس الاحتلال طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ضد الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ358 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ358، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 41495 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 96006، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 700 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ359 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الأحزاب المناهضة للعدوان تنعى قائد المقاومة الإسلامية في لبنان السيد حسن نصر الله
  • الأحزاب المناهضة للعدوان تنعي أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله
  • حفيد الخميني بعد مقتل حسن نصر الله: هذه الجريمة لن تغتفر
  • حماس تنعى حسن نصر الله: كلما مضى قائد خلفه جيلٌ أكثر بأسا
  • أرواح الطوفان.. كتاب جديد لمركز الزيتونة يوثِّق للمقاومة في غزة
  • حماس تنعي نصر الله
  • تطورات اليوم الـ358 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز قيادات حزب الله التي اغتالتها إسرائيل بعد طوفان الأقصى