البوابة نيوز:
2024-07-10@19:10:22 GMT

13 ساحة فنية تستضيف عروض مهرجان "دي-كاف"

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

يبدأ مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) استعدادته الأخيرة لانطلاقه في نسخته الحادية عشرة، والمقرر عقدها في الفترة من 12 أكتوبر إلى 5 نوفمبر المقبل على مسارح ومساحات تاريخية بالقاهرة. يشارك في هذه النسخة 13 مساحة مختلفة تتنوع ما بين مسارح وقاعات عرض حديثة ومساحات متعددة الاستخدامات وأماكن مفتوحة.

وذلك في إطار التعاون المستمر مع شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري، والذي يعد الشريك الداعم للمهرجان منذ انطلاقته في عام 2012.

يُفتتح المهرجان بعرضه الأول "كلاش.. بعث رقمي"، وذلك على "ساحة روابط للفنون"، تم الإعلان عن افتتاح هذه المساحة من قبل شركة المشرق للإنتاج السينمائي والمسرحي في عام  2021 بعد إجراء تحديثات وتطويرات كبيرة بها، وأصبحت ساحة روابط  للفنون واحدة من أبرز المسارح المستقلة في مصر. تأسس مسرح روابط في عام 2005 وسرعان ما حقق شهرة واسعة كمكان داعم للفنانين والعروض المسرحية والأدائية. ويستقبل على خشبته أكثر من 200 عرض في العام، مما يعكس دوره الحيوي في تعزيز ودعم المشهد الثقافي والفني في البلاد.

تستضيف ساحة روابط للفنون 11 عرض ضمن فعاليات مهرجان (دي-كاف) لهذا العام من برنامج الفنون الأدائية، وتشمل عروضًا من مصر وسويسرا وفرنسا وسوريا والمملكة المتحدة وبوركينا فاسو والمغرب. كما يستقبل ستوديو عماد الدين ورشتين ضمن فعاليات المهرجان.

يتعاون مهرجان "دي-كاف" من جديد مع مركز التحرير الثقافي (TCC) ومسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية من خلال إقامة نقاشات حول الجمهور والمهرجانات في العالم العربي، والعروض الأدائية المسرحية من مصر، السويد، والمملكة المتحدة. يعتبر مركز التحرير الثقافي مركزًا ثقافيًا متكاملًا يقدم مجموعة من الفعاليات والأنشطة والخدمات الثقافية المبتكرة التي تتناسب وتلبي احتياجات الفنانين والمبدعين. مما يجعله مركزًا للثقافات المتنوعة، يتفاعل معه الجمهور بشكل عام والمبدعون بشكل خاص، من خلال استراتيجية تفاعلية تليق بمكانة وقوة الساحة الثقافية في مصر. أما مسرح الفلكي، فيعد واحدًا من المسارح التي دعمت الحركة المسرحية المستقلة.

وفي إطار التعاون والدعم المستمر بين كل من شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري ودي-كاف، توفر الشركة المتخصصة في ترميم المباني التراثية في وسط البلد مساحات جديدة تقام فيها مجموعة منوعة من فعاليات دي-كاف خاصة ببرنامج "الميديا الحديثة والفنون البصرية"، حيث يستقبل " ممر كوداك" عروض من باكستان، كندا، المجر، كما تستقبل مساحة " فاكتوري" عروض ضمن ملتقى الفنون العربية المعاصرة من سوريا، تونس، مصر، أما مساحة " الهنجر" فهي تستضيف حفلات موسيقية ضمن "الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة" من التشيك، السودان، سوريا، مصر

كما يستمر التعاون بين دي كاف والمراكز الثقافية المختلفة حيث يستضيف معهد جوته بفرعيه بشارع البستان والدقي مجموعة من النقاشات والورش من ألمانيا وسويسرا، كما يستضيف المعهد الفرنسي عرض "أقفاص فارغة" من فرنسا ومصر، الذي يتم عرضه أيضا بالمركز الثقافي النمساوي. وتنطلق فعاليات مهرجان (دي-كاف) خارج القاهرة لتقديم عرض "يوم شغل" من المملكة المتحدة على مسرح الجزويت بالإسكندرية.

وضمن فعاليات "الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة" يستقبل مسرح السامر بالهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة المصرية عرض "إذا هوى" من لبنان، حيث انضم مؤخرًا ضمن المسارح التي تم افتتاحها بالقاهرة عقب تجديدها في يوليو الماضي، كما يستضيف بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية عروض من فلسطين، المغرب، فرنسا، ضمن برنامج عروض "شاعرات"، كما يستضيف إطلاق مشروع "المسرح المترجم - المسرح الأوروبي المعاصر بالعربية"، والذي تطلقه شركة المشرق للإنتاج الفني ضمن فعاليات المهرجان لترجمة نصوص مسرحية أوروبية للغة العربية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة دي كاف مسارح ضمن فعالیات من فعالیات دی کاف مرکز ا

إقرأ أيضاً:

«الوطني للثقافة» بالكويت يستعرض أحداث الموسم المسرحي

الزامل: نسعى لتحقيق مستوى ثقافي مأمول ومُجاز ومقبول

الزاير: التدقيق على جودة وأمان المحتوى المُقدّم للطفل

الجابر: تعديل اللوائح بمعطيات فنية ترقى للذائقة العامة

أكد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مساعد محمد الزامل، أن المجلس معنيّ بالحفاظ على مستوى العروض الفنية المقدمة خلال فعالياته المتنوعة، وخصوصاً مسرح الطفل، مشدداً على أن "المجلس لن يقبل عروضاً تكنيكية من دون وجود محتوى فني ثقافي يتضمن متعة ترفيهية، كما أنه يرفض أيّ عروض تمتد حتى ساعات متأخرة من الليل".

وأضاف الزامل، في تصريح عقب اجتماع للجان المسرح عقد الثلاثاء 9 الجاري لمناقشة أهم مجريات أحداث الموسم المسرحي للصيف الحالي، بحضور مدير إدارة المسرح فالح المطيري، ورئيس لجنة الالتزام بالعروض المسرحية د.علي حيدر، ورئيس لجنة إجازة العروض المسرحية للكبار، المخرج حسين المفيدي، ورئيس لجنة إجازة العروض المسرحية للطفل، الفنان عبد الناصر الزاير، ورئيسة لجنة متابعة عروض مسرح الكبار، مريم بهبهاني، ورئيس لجنة متابعة عروض مسرح الطفل، وائل الجابر، أنه "لا بُد من تحقيق مستوى ثقافي مأمول ومجاز ومقبول".

وذكر الزامل أنه تمت مناقشة أهم مجريات أحداث الموسم المسرحي، وتبادل الآراء بشأن إجازة بعض العروض، مشدداً على حرص الجميع على إزالة اللبس في مفهموم الإجازة أو المتابعة لتلك العروض.

جودة المحتوى

من جهته، قال رئيس لجنة إجازة العروض المسرحية للطفل، عبد الناصر الزاير، إن لجنة الرقابة على عروض مسرح الطفل معنيّة بالتدقيق على جودة وأمان المحتوى المقدم للطفل، ومراجعة النصوص، مؤكداً أن النجاح الذي حققه مسرح الأطفال بالكويت يدفعنا إلى التركيز على المضمون والمحتوى الهادف، لا الشكل.

وأضاف أن هناك ورقة عمل للشركات التي تنتج لمسرح الطفل، ليكون المحتوى المقدّم له راقياً وهادفاً وممتعاً ومفيداً.

وفي السياق، أكد د.علي حيدر أن هناك آلية جديدة للمرحلة المقبلة، وأن الأمين المساعد، مساعد الزامل، حريص على أن ترتقي العروض المسرحية للأطفال، لتكون مبنيّة على أهداف وأفكار ومفاهيم يتقبّلها المجتمع، خصوصا إن كانت متعلقة بالطفل.

وشدد حيدر على ضرورة تعاون المجلس الوطني واللجان والمؤسسات والفرق الأهلية، لما يصب في مصلحة الارتقاء بذائقة الأطفال، وحسن اختيار ما يُقدّم لهم.

لمسات ضرورية

من جانبه، أوضح رئيس لجنة متابعة عروض مسرح الطفل، وائل الجابر، أنه جارٍ وضع اللمسات الضرورية بخصوص الجوانب الفنية لمسرح الطفل، والعمل على تعديل اللوائح بمعطيات فنيّة ترقى للذائقة العامة، من أجل عرض محتوى لائق يرفع من مستوى ذائقة الطفل، مبيناً أن الزامل تفهّم جميع الملاحظات، ووعد بنقل الآراء والمقترحات للأمين العام للمجلس، ولوزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن بداح المطيري.

مقالات مشابهة

  • 19 يوليو.. ماجدة الرومى تحيي حفلا غنائيا بمهرجان العلمين
  • إسعاد يونس تستضيف المايسترو نادر عباس في مهرجان العلمين بهذا الموعد «صورة»
  • غدا.. انطلاقة حفلات مهرجان العلمين الغنائية بتوقيع الكينج
  • «الوطني للثقافة» بالكويت يستعرض أحداث الموسم المسرحي
  • "الوطني للثقافة" الكويتى يستعرض أحداث الموسم المسرحي
  • الأمير سعود بن نهار يطلق فعاليات مهرجان ليالي الطائف
  • جدول عروض مسرحيات مهرجان العلمين 2024.. أبرزها «حبيبتي من تكون»
  • افتتاح ملتقى الأزهر للفنون والثقافة احتفالا بالعام الهجري الجديد
  • وكيل الأزهر يفتتح ملتقى الأزهر للفنون والثقافة احتفاء بالعام الهجري الجديد
  • الضويني و"رئيس المعاهد" يفتتحان ملتقى الأزهر للفنون والثقافة