بغداد اليوم -  ديالى 

حددت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، اليوم السبت (7 تشرين الأول 2023)، ما اسمته "محظورات المؤسسة الأمنية" في انتخابات مجالس المحافظات.

وقال عضو اللجنة صلاح زيني في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنّ" لجنته طرحت ملف احتمالية استغلال المؤسسة الأمنية من قبل قوى وتيارات وتحالفات في كسب الأصوات في انتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراؤها في 18 كانون الأول المقبل، لافتا الى ان" اللجنة اكدت رفض اي محاولات بهذا الاتجاه والحفاظ على استقلالية المؤسسة الأمنية بعيدا عن سجالات وصراعات السياسة".

واضاف، ان" اي منصب أمني يُستغل من قبل اي طرف سياسي لن نتوانى عن كشفه للراي العام واتخاذ الاجراءت كافة، مع اعلان اسماء المخالفين بشكل فوري دون اي تاخير، مؤكدا رصد بعض الحالات السلبية وسيتم اجراء تحقيقات بشأنها في الفترة القادمة".

واقر زيني" بوجود قوى تحاول الضغط على المؤسسة الأمنية في بعض المحافظات ومنها ديالى، من أجل العمل لصالحها في ملف الانتخابات والتغاضي عن الكثير من الاخطاء لكننا سنكون بالمرصاد وسنوثق اي سلبيات بشكل مباشر واعلانها للراي العام".

ومن المقرر أن يجري العراق الانتخابات المحلية في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وستكون هذه أول انتخابات محلية تجرى في البلاد منذ إبريل/ نيسان 2013.

وتعد انتخابات مجالس المحافظات المزمع إجراؤها في الموعد المذكور، هي الرابعة خلال العشرين عاما المنصرمة بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003.

ففي أواخر عام 2005 أجريت الانتخابات المحلية الأولى بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية، بعد الاستفتاء العام على مشروع الدستور الدائم في منتصف شهر تشرين الأول/ أكتوبر من ذلك العام. وفي كانون الثاني/ يناير 2009 أجريت الانتخابات المحلية الثانية، وفي نيسان/ أبريل 2013 أجريت الانتخابات الثالثة.

وتتولى مجالس المحافظات المنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولهم صلاحيات الإقالة والتعيين وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقا للدستور العراقي.

وسيشارك في الانتخابات، 296 حزبا سياسيا انتظموا في 50 تحالفا إلى جانب أكثر من 60 مرشحا سيشاركون بقوائم منفردة.

ويتنافس المرشحون على 275 مقعدا هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات العراقية، وجرى تخصيص 75 منها، ضمن كوتا للنساء، و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية.

 

المصدر: بغداد اليوم

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجالس المحافظات المؤسسة الأمنیة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يعلن من كربلاء استكمال جميع الخطط المعدة لزيارة محرم

بغداد اليوم - كربلاء 

أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم السبت (6 تموز 2024)، استكمال جميع الاستعدادات لتأمين زيارة شهر محرم لجميع القطعات الأمنية.

وقال الشمري، خلال مؤتمر صحفي، تابعته "بغداد اليوم"،  "حضرنا إلى كربلاء المقدسة بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني"، مبينا انه "تم مناقشة جميع الخطط المعدة لزيارة شهر محرم"، لافتا الى انه "تم إسناد كربلاء المقدسة بالطاقة الكهربائية والصحة والخدمات خلال الأيام العشرة الاولى ".

وأضاف الشمري، أنه "تم تعزيز المحافظة بكافة القطاعات الأمنية لتأمين نجاح الخطة الخاصة بشهر محرم الحرام".

مقالات مشابهة

  • بغداد.. هجوم مسلح على منزل نائب في البرلمان
  • محظورات محرم في أكثر من 20 مدينة عراقية.. وثيقة
  • وزير الداخلية يعلن من كربلاء استكمال جميع الخطط المعدة لزيارة محرم
  • تونس.. سعيد يحذر من “محاولات ضرب استقرار” البلاد قبل الرئاسيات
  • وول ستريت جورنال: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضغط على الحكومة للتوصل لاتفاق
  • «السلع والعاديات السياحية» تعلن نتيجة انتخابات مجالس إداراتها
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • ما موقف الأحزاب التونسية من الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر القادم؟