أُطلق وابل من الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل السبت، ما أدى إلى مقتل شخص واحد على الأقل، ويؤكد انتهاء الهدنة التي كانت سائدة الى حد كبير منذ التصعيد العسكري الأخير بين القطاع وإسرائيل في مايو.

وتحدث الجيش الإسرائيلي عن “عملية مزدوجة” تقوم بها حركة حماس تشمل إطلاق صواريخ و”تسللا”.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن “طوفان الأقصى” بدأ من غزة وسيمتد للضفة والخارج وكل مكان يتواجد فيه شعبنا وأمتنا، على حد قوله.

وأضاف هنية أن المقاومة الفلسطينية تخوض في هذه اللحظات التاريخية ملحمة بطولية عنوانها الأقصى ومقدساتنا وأسرانا، قائلا “نهيب بأمتنا وأحرار العالم الوقوف والمشاركة في معركتنا”.

وبحسب وكالة فرانس برس، انطلقت الصواريخ في اتجاه إسرائيل من مواقع متعددة في أنحاء غزة.

وأطلق الجيش الإسرائيلي صفارات الإنذار في مناطق جنوب ووسط البلاد، فيما حضّت الشرطة المواطنين على البقاء قرب الملاجئ. وأفادت فرانس برس في القدس عن اعتراض صواريخ بعد لحظات من انطلاق صفارات الإنذار في أنحاء المدينة.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلّح لحركة حماس الفلسطينية، مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ، مشيرة إلى أنّ مقاتليها أطلقوا أكثر من خمسة آلاف صاروخ.

وقالت إنّ القيادة “قرّرت وضع حد لكل جرائم الاحتلال، وانتهى الوقت الذي يعربد فيه دون محاسب”. وأضافت “نعلن بدء عملية (طوفان الأقصى) ونعلن أن الضربة الأولى التي استهدفت مواقع العدو وتحصيناته تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة”.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي حالة “تأهب الحرب”، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان، إن حماس “بدأت عملية مزدوجة شملت إطلاق قذائف صاروخية وتسلل مخربين داخل الأراضي الإسرائيلية”.

وأضاف البيان أن “الجيش الإسرائيلي سيدافع عن سكان إسرائيل ومنظمة حماس ستدفع ثمنًا باهظًا”، مطالبا الجمهور الإسرائيلي بالانصياع لتعليمات الجبهة الداخلية والبقاء داخل المناطق المحصنة.

وأعلنت بيانات منفصلة صادرة عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يؤآف غالانت أنهما يتلقيان تحديثات منتظمة حول الأحداث الأمنية وسيعقدان اجتماعا لتقييم الوضع مع كبار مسؤولي المنظمة الأمنية.

وقالت الإذاعة الاسرائيلية العامة إن وزير الدفاع غالانت وافق على تجنيد واسع لقوات الاحتياط.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي ان “حماس ارتكبت خطأ كبيرا هذا الصباح”.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس تبث مشاهد توثق لحظات قصف مستوطنات الاحتلال (شاهد)

بثت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، الخميس، مشاهد مصورة توثق لحظات قصف المستوطنات الإسرائيلي في ما يعرف بغلاف غزة، وذلك في ظل تواصل تصدي المقاومة الفلسطينية لجيش الاحتلال في كافة محاور القتال في القطاع المحاصر.

وفي المقطع المصور الذي عرضته عبر حسابه في منصة "تلغرام"، يظهر مقاتلو سرايا القدس أثناء إطلاقهم رشقة صاروخية بتجاه المستوطنات الإسرائيلية.

#شاهد.. سرايا القدس تعرض مشاهد من الرشقات الصاروخية التي قصفت بها مغتصبات غلاف غزة ضمن معركة #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/4hNXxOpfFN — ???????? ???? حَمّزة (@Hamzaalnamla1) July 11, 2024
وفي وقت سابقا الخميس، قالت سرايا القدس في بيان مقتضب، إن مقاتليها قصفوا "أسدود وعسقلان وسديروت ومغتصبات غلاف غزة برشقة صاروخية".

وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اعتراض عدد من الصواريخ التي أطلقت من رفح جنوب قطاع غزة باتجاه مناطق محاذية للقطاع.


ودوت صفارات الإنذار في مستوطنات الغلاف الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، بحسب الجيش الاحتلال.

يأتي ذلك في ظل فشل الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أهداف عدوانه على قطاع غزة رغم مرور 10 أشهر على اندلاع الحرب الدموية، بما في ذلك القضاء على القدرات العسكرية للمقاومة الفلسطينية.

ولا تزال المقاومة الفلسطينية تعلن بوتيرة يومية عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين، فضلا عن إطلاقها الصواريخ ضد مواقع للاحتلال بين الحين والآخر، الأمر الذي يؤكد احتفاظها بقدراتها الصاروخية على الرغم من الحرب المدمرة.

ورغم كل ما يدعيه الاحتلال من السيطرة على الأرض وضرب كافة منصات إطلاق الصواريخ٬ يرى خبراء عسكريون أن استمرار إطلاق الصواريخ يؤكد أن فصائل المقاومة لا تزال لديها قدرة قتالية؛ وهو ما يمكنها من استهداف مناطق التحشد الأمامية لجيش الاحتلال في منطقة الغلاف.


ولليوم الـ279 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • هاغاري يقر بفشل الاحتلال بالتصدي لطوفان الأقصى.. كيف انتهت أسطورة الردع؟
  • الفصائل الفلسطينية تقصف قوات الاحتلال في محور نتساريم بصواريخ متنوعة
  • سرايا القدس تبث مشاهد توثق لحظات قصف مستوطنات الاحتلال (شاهد)
  • الدفاع المدني بغزة: العثور على نحو 60 جثة تحت الأنقاض بحي الشجاعية
  • تستمر 3 أيام.. بدء مسيرة لذوي أسرى إسرائيليين من تل أبيب للقدس
  • شهادات 6 جنود إسرائيليين توثق فظاعات الاحتلال في غزة
  • 29 قتيلاً بغارة على مدرسة في غزة والجيش الإسرائيلي يقول إنه استهدف إرهابياً
  • 29 قتيلاً بغارة جوية على مدرسة جنوبي غزة والجيش الإسرائيلي يقول إنه استهدف إرهابياً
  • عشرات الشهداء بغارات على غزة والقسام تقتل جنودا وتستهدف دبابات
  • الجيش الإسرائيلي: اعتراض صاروخ أُطلق من منطقة رفح بقطاع غزة