شهد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، اليوم، بدء موسم جني القطن بعزبة الخزان التابعة لقرية سامول بمركز المحلة الكبرى، في إطار احتفالات المحافظة بالعيد القومي، بحضور الدكتور خالد ابو شادي وكيل وزارة الزراعة، اللواء عمرو فكري رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى، الدكتور ياسر المنسي والدكتور هشام سعد ممثلين لمعهد بحوث القطن، المهندس سعد أبو مضاوي رئيس شركة الإخلاص، عدد من المزارعين والمزارعات.

وأشاد محافظ الغربية، بالإنتاج المبشر لمحصول القطن هذا العام، موجها التحية لكل المزارعين والفلاحين من أهالينا الذين يحرصون على توفير احتياجات المواطنين من المحاصيل المتعددة بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي من خلال الجمعيات الزراعية، وعقد الندوات الإرشادية.

وأكد محافظ الغربية، أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية، وأن القيادة السياسية في الجمهورية الجديدة بدأت في اتخاذ خطوات مدروسة لإعادته إلى زهوه وسابق عهده في السوق العالمي، مشيرا إلى أن التجربة الجديدة لتسويق الأقطان التي تم تطبيقها، تهدف إلى تطوير نظام التداول الحالي وحصول المزارعين على العائد المناسب وتقليل الوسطاء، وذلك من خلال عدد من الضوابط الفنية والإدارية.

وأضاف المحافظ، أن الدولة والقيادة السياسية معنية بمحصول القطن، وحريصة كل الحرص على تشجيع المواطنين للتوسع في زراعته خلال الأعوام القادمة، باعتباره محصول استراتيجي هام كالقمح، وذلك من خلال توفير كافة مستلزمات الفلاح من البذور المعتمدة التي تعطي إنتاجية عالية وجودة فيتيلة القطن، والأسمدة، وتسويق المحصول بأسعار مجزية.

واستمع محافظ الغربية من المزارعين والمزارعات، عن أهمية محصول القطن بالنسبة لهم، وفرحتهم بجنيه والاهتمام بالمحصول منذ زراعته على مدار الأشهر الماضية، حتى جني المحصول، وما تلقوه من متابعة واهتمام من مديرية الزراعة والإدارات والجمعيات الزراعية.

وعلى هامش الجولة التقى محافظ الغربية عددا من الفلاحين لمناقشة دور الفلاح في الجمهورية الجديدة وبدأ محافظ الغربية كلمته بتوجيه التهنئة للحضور بمناسبة المولد النبوي الشريف ونصر أكتوبر المجيد والعيد القومي للمحافظة، وأعرب رحمي عن سعادته البالغة بما رآه اليوم من الذهب الأبيض (القطن) وأن المحافظة تبذل قصارى جهدها للارتقاء بقطاع الزراعة وتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادة الإنتاج مؤكدا على أن القطن محصول استراتيجي تتولى القيادة السياسية في الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي الاهتمام به، مشيرا إلى جهود الدولة المصرية في الاهتمام بمصانع الغزل والنسيج وان محافظة الغربية محظوظة لوجود أكبر مصنع للغزل والنسيج وان الدولة تسعى لتوفير جميع المستلزمات الخاصة بمصانع الغزل والنسيج من الإنتاج المحلي.

ومن جانبهم عبر المزارعين فرحتهم البالغة بمشاركة محافظ الغربية جني القطن معهم.

الجدير بالذكر أن قرية سامول التابعة لمركز المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، واحدة من أهم القرى المزروعة بالذهب الأبيض عالي الجودة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظ الغربية طارق رحمي محافظ الغربیة

إقرأ أيضاً:

"الزراعة" تكثف أنشطة دعم المزارعين والمربين بالمحافظات.. وضخ السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين

 

كثفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من أنشطتها لدعم المزارعين والمربين والمرأة الريفية على مستوى الجمهورية، في إطار المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتنمية البشرية بداية.

وأكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية مبادرة فخامة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، والتي تستهدف الاستثمار فى رأس المال البشرى، وتنمية الإنسان المصري، ورفع قدراتها، بما تحمله من جوانب ثقافية وصحية واجتماعية هامة، تؤكد إهتمام الرئيس السيسي والدولة المصرية بجودة الحياه، وتوفير فرص العمل، وتقديم الخدمات والأنشطة والبرامج التي تستهدف كافة الفئات من المواطنين، فضلا عن الاستفادة من كافة الموارد المتاحة لتعظيم الفائدة التي تعود على المواطن، وتعزيز المهارات البشرية وتقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق.
وقال وزير الزراعة أنه إنطلاقا من مسئولية وزارة الزراعة، ودورها الأصيل للاهتمام بالمزارع والمربي، وتنمية الريف المصري، كثفت الوزارة، من أنشطة الدعم الفني وتقديم الخدمات المجانية بمختلف قرى الجمهورية بجميع المحافظات، بحيث تشمل الندوات الإرشادية والتوعوية، والقوافل المتنوعة، ودعم وتنمية المرأة الريفية.

واستعرض "فاروق" عددا من التقارير بالأنشطة والخدمات المتنوعة، التي تم تنفيذها من خلال قطاعات وهيئات الوزارة، بالتنسيق مع المديريات بالمحافظات في إطار المبادرة.


وشملت الأنشطة التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة، تنفيذ حزمة من القوافل الإرشادية، بالتنسيق بين قطاع الإرشاد الزراعي، ومركز البحوث الزراعية، والمراكز الإرشادية ومديريات الزراعة بالمحافظات، لتقديم الدعم الفني المجاني للمزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية لهم، فضلا عن قوافل بيطرية مجانية لتقديم خدمات الفحص والكشف والعلاج للماشية صغار المزارعين، وتقديم التحصينات اللازمة، وإجراء العمليات الجراحية، والتي شارك فيها الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالتعاون مع معاهد بحوث: التناسليات الحيوانية، صحة الحيوان، الأمصال واللقاحات البيطرية، فضلا عن مديريات الطب البيطري، وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية.


كما شملت الخدمات والأنشطة أيضا قوافل الإنتاج الحيواني، والتي نفذها قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالتعاون مع معهد بحوث الإنتاج الحيواني، وإدارات الإنتاج الحيواني بالمحافظات، لتقديم الدعم الفني لمزارع الدواجن والماشية للمربين بالمحافظات المختلفة.
كما أطلقت أيضا الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، بالتعاون مع معهدي وقاية وأمراض النباتات، حملات المكافحة في الحقول ومتابعة الزراعات، وفحص النباتات، بالحقول على مستوى الجمهورية لحماية الثروة النباتية، والمحاصيل المنزرعة، وخدمة المزارعين.
وأطلقت الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، حملة "إنتاجنا لأبنائنا" بالتعاون مع القطاعات الإنتاجية بالوزارة ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، وقطاع الإنتاج، والإدارة العامة للزراعات المحمية، لضخ وتوفير السلع والمنتجات الغذائية ط، من خلال المنافذ الثابتة والمتحركة، التابعة للوزارة بالمحافظات والميادين العامة والمناطق النائية، بأسعار مخفضة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، ومكافحة الغلاء، وأولياء الأمور بالتزامن مع العام الدراسي الجديد، حيث تم توفير كميات من بيض المائدة للبيع بسعر ١٥٠ جنيه للكرتونة، فضلا عن الدواجن واللحوم والألبان ومنتجاتهم، ومنتجات التصنيع الغذائي، ومواد البقالة، والبقوليات والخضر والفاكهة.
وشملت جهود وزارة الزراعة أيضا ضمن المبادرة الإهتمام بالمرأة الريفية، وتنمية مهاراتها، ودعم مشروعاتها المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لضمان استمراريتها، وتحقيق الإستقرار للأسر الريفية وتوفير فرص العمل، وتنمية القرى، ذلك إضافة عن عقد عدد من ورش العمل التدريبية للمهندسين الزراعيين لصقل مهاراتهم، للتواصل الجيد والفعال مع المزارعين وعلاج المشاكل التي تواجههم وتقديم الدعم الفني لهم.
وركزت الندوات الإرشادية التي تم تنظيمها بجميع المحافظات، على عدد من الموضوعات على رأسها: الإدارة المتكاملة للمحاصيل وفقا للزراعات بكل محافظة، ومكافحة الآفات والقوارض، والاستخدام الآمن والسليم للمبيدات، وترشيد استخدام الري، فضلا عن زراعة الاسطح، وزراعة الأشجار المثمرة، ضمن المبادرة التي أطلقتها مديرية الزراعة بالسويس: "بيوتنا خضراء بأيدينا أولادنا"، فضلا عن الممارسات الزراعية الجيدة والتي تساهم في زيادة الانتاجية، والتعامل مع التغيرات المناخية، كذلك الاستفادة من تدوير المخلفات الزراعية.
 

مقالات مشابهة

  • «تنفيذي الغربية» يرفع درجة الاستعداد القصوى للعيد القومي ومولد السيد البدوي
  • محافظ الغربية يرفع درجة الاستعداد القصوى خلال احتفالات نصر أكتوبر والعيد القومي ومولد السيد البدوي
  • تنفيذي الغربية يرفع درجة الاستعداد القصوى للاحتفال بنصر أكتوبر والعيد القومي ومولد السيد البدوي
  • «الزراعة» تنشر رسائل وتوصيات الإنذار المبكر لتوعية المزارعين
  • الزراعة تنشر رسائل الإنذار المبكر لتوعية المزارعين لتجنب الآثار السلبية لتغير المناخ
  • "الزراعة" تنشر رسائل إنذار مبكر لتوعية المزارعين بتجنب الآثار السلبية لتغير المناخ
  • «الزراعة» تنشر رسائل الإنذار المبكر لتوعية المزارعين بتجنب الآثار السلبية لتغيرُّ المناخ
  • "الزراعة" تكثف أنشطة دعم المزارعين والمربين بالمحافظات.. وضخ السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين
  • "الزراعة" تكثف أنشطة دعم المزارعين والمربين بالمحافظات
  • محافظ الغربية يستقبل الدكتور نوح العيسوي وكيل وزارة الأوقاف الجديد