أكتوبر 7, 2023آخر تحديث: أكتوبر 7, 2023

المستقلة/- أكدت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة، طرد دبلوماسيين روسيين من سفارة موسكو في واشنطن.

و قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن الطرد يأتي ردًا على “طرد لأثنين من دبلوماسيي السفارة الأمريكية في موسكو” الشهر الماضي، مضيفًا أن “وزارة الخارجية ردت بالمثل بإعلان اثنين من مسؤولي السفارة الروسية العاملين في الولايات المتحدة شخصين غير مرغوب فيهما”.

و قال المتحدث في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: “الوزارة لن تتسامح مع نمط الحكومة الروسية في مضايقة دبلوماسيينا”. “إن تصرفات الوزارة تبعث برسالة واضحة مفادها أن الإجراءات غير المقبولة ضد موظفي سفارتنا في موسكو ستكون لها عواقب”.

و تأتي عمليات الطرد الانتقامية في وقت يشهد أرتفاع حدة التوتر بين البلدين بشكل كبير ، حيث تواصل روسيا القتال في أوكرانيا بعد غزوها العام الماضي.

و في منتصف سبتمبر/أيلول، حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر من أن الولايات المتحدة سترد على طرد اثنين من الدبلوماسيين الأمريكيين من روسيا “على وجه السرعة”.

في الشهر الماضي، تم استدعاء السفيرة الأميركية لين تريسي إلى وزارة الخارجية الروسية، و تم إبلاغها بأن الدبلوماسيين جيفري سيلين و ديفيد بيرنشتاين ـقد تم تصنيفهما على أنهما “شخصان غير مرغوب فيهما”، و هو ما يعني أنه يتعين عليهما مغادرة البلاد في غضون أسبوع.

و قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن تريسي تلقى “مسعى قاسيا من خلال تقديم مذكرة رسمية بشأن عدم التوافق مع الوضع الدبلوماسي لتصرفات السكرتير الأول للسفارة الأمريكية جيفري سيلين و السكرتير الثاني للسفارة”. ديفيد بيرنشتاين.”

و أضافت الوزارة: “نفذ هؤلاء الأشخاص أنشطة غير قانونية، و حافظوا على اتصال مع المواطن الروسي شونوف، المتهم بـ”التعاون السري” مع دولة أجنبية، و الذي تم تكليفه بمهام للحصول على تعويضات مالية تهدف إلى الإضرار بالأمن القومي لروسيا الاتحادية”. قال.

أفادت وكالة تاس الإعلامية الحكومية الروسية في مايو أن شونوف، و هو مواطن روسي عمل في القنصلية الأمريكية في فلاديفوستوك لأكثر من 25 عامًا، تم اعتقاله و وجهت إليه تهمة “التعاون السري” مع حكومة أجنبية.

و ندد ميلر بالاتهامات و وصفها بأنها “لا أساس لها على الإطلاق” و قال إن شونوف كان يعمل لدى “شركة متعاقدة لتقديم خدمات للسفارة الأمريكية في موسكو مع الالتزام الصارم بالقوانين و اللوائح الروسية” بعد أن منعت الحكومة الروسية الولايات المتحدة من توظيف موظفين روس في روسيا. 2021.

و قال ميلر في مايو/أيار إن دور شونوف الوحيد وقت اعتقاله كان جمع ملخصات إعلامية للمواد الصحفية من مصادر إعلامية روسية متاحة للجمهور.

المصدر:https://edition.cnn.com/2023/10/06/politics/us-expels-russian-diplomats/index.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها واصلت تصديها لمحاولات تسلل المجموعات التابعة لنظام كييف إلى مقاطعة كورسك وكبدتها خسائر في الأرواح والعتاد.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم: إن خسائر قوات نظام كييف على محور كورسك خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغت أكثر من 340 عسكرياً ودبابتين، فيما صدت القوات الروسية محاولتين لهذه القوات لاقتحام حدود مقاطعة كورسك.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي خسائر قوات نظام كييف على محور كورسك منذ بدء عمليات تسللها في آب الماضي بلغ أكثر من 19250 عسكرياً و135 دبابة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • الخارجية الروسية: ندين العدوان الإسرائيلي على لبنان وندعو لسحب قواتها
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • المياه تستكمل صيانة محطات رصد الامطار
  • الخارجية الأمريكية: العالم أكثر أمنا بموت حسن نصر الله
  • جون كيربي: الخارجية الأمريكية لا تشعر بالحاجة لإجلاء رعاياها من إسرائيل ولبنان
  • وزارة النفط تطمئن المواطنين: لا داعي للقلق والتدافع أمام محطات البنزين
  • الخارجية الإيرانية: الولايات المتحدة شريكة في اغتيال نصر الله