تتنافس  الكنائس المصرية فى الخدمات الاجتماعية والتي تسمى داخل الكنائس بقطاع الرحمة "خدمات الرحمة " يقع على رأس هذه القائمة   خدمة السجناء وأسرهم حيث تقدم الكنائس خدمات لها طابع روحي وكذلك لها طابع اجتماعى ولها طابع اصلاحي وتنموي للمسجون وكذلك أسرته، كما تقدم الكنائس خدمات لمرحلة ما بعد السجن حتى يجد المسجون  المجتمع يفتح أحضانه ويرحب بتوبته مجددا.


وقال الأب يوحنا سعد، كاهن كنيسة السيدة العذراء والأم تريز بعزبة النخل مسئول خدمة السجناء في الكنيسة الكاثوليكية في القاهرة، بدأت الكنيسة الكاثوليكية خدمة المساجين والتي أطلق عليها اسم "يسوع السجين " منذ 30 عام  مع الأب بولس نصيف بمحافظة المنيا ونحن نخدم 50 أسرة متواجدين فى القاهرة والجيزة.
وتابع "سعد" فى تصريحات خاصة ل" الفجر" يوجد لدينا 36 خادم وخادمة حيث يتم عمل اجتماع مرتين فى الشهر معهم، لتنظيم الزيارات للمساجين وأسرهم، حيث يقوم الخدام  بالصلاة معهم وتقديم بعض الخادمات الماليه لهم أوتقديم المساعده فى جهاز عروسة أو اجراء عمليات جرحية.
وتابع، وهذه الخدمة موجودة أيضا بمحافظة الاقصر وسوهاج الاسماعلية  والمنيا والجيزة وتكون زيارة السجن مره فى الشهر بالنسبة للقاهرة، حيث أقوم أنا وبعض الخدام بزيارة سجن أبو زعبل لومان 1 و2 مع أمين الخدمة المسؤل وبعض الخدام، واتحدث معهم واقدم النصائح لهم ومناقشة موضوعات مثل رحمة الله، وأن الله يقبلك كما أنت وأن قلب الله مفتوح للجميع بشرط الاعتراف بالخطأ ويأخذ لك شوطا كبيرًا وموضوعات عن مساعدة الأخرين داخل السجن من كل الطوائف مسلمين وأقباط، بالإضافة إلى بث روح الأمل في السجين، كما نهتم بالسجين فور خروجه من السجن لمدة معينه تتروح من3 شهور ل6 شهور، وتوفير الرعاية الكاملة له ولاسرته المادية والروحية ويتم المساهمة فى  مشروع لبعض منهم.
وأكمل، ويوجد أيضا مسيرة بتقوم بالصلاة مع المساجين المحكوم عليهم بالإعدام فيقوم الكاهن بالتحدث معه عن التوبة الصادقة ولاستعداد للابداية  وكل سنه ككنيسة  فى عيد الميلاد المجيد فى شهر ديسمبر ياتى معنا الأنبا باخوم النائب البطريركي لشؤون الايبارشية البطريركية، ويلقي كلمته لهم ويحثهم على روح الامل والرجاء.

كما تقوم الكنيسة الأرثوذكسية فى كل عيد بعمل قداس للعيد هناك بحضور الكاهن المسؤول وبعض الأحيان يحضر أسقف ومن أبرز إنجازات الكنيسة الكاثوليكية فى هذه الخدمة، قمنا بعمل يوم ترفيهى فى الأيام الماضية،لأسر المساجين بدير سيدة السلام بمساكن شيرتون كان يوم رائع كما قمنا بمساعدة مالية لهم وشنطة ادوات مدرسية.

وقال الدكتور سامى فوزى رئيس أساقفة إقليم  الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، فى تصريحات ل "الفجر" تهتم الكنيسة بزيارة المساجين وتلبية احتياجاتهم من ملابس واغذية، ومساعدات ماليه، كما تهتم ايضأ بأسرهم فى دفع ايجار السكن، واتعاب المحامى، ومتطلبات مدارس الأطفال.
وتابع "فوزى"، فى بعض الأحيان تقوم الكنيسة بمساعدة السجين بعد الخروج من السجن، مادية لحين الحصول على عمل يساعده فى المعيشة،كما تقوم الكنيسة بالاحتفال مع النزلاء فى الاعياد وعمل قداسات لهم داخل السجن،وذلك خلال زيارة مطران الكنيسه شخصيا بالاضافه للقداس الشهرى بصفة دورية، والمحكوم عليهم بالاعدام يتم التعامل معهم من خلال الصلاة والمواجده معهم والكنيسه تقبل اى انسان سواء تاب توبة صادقة أو لم يتب لاننا بشر ومعرضين للتجربة.

وأكمل، ومن  ابرز انجازات الكنيسة في ملف خدمة المسجونين، مساعدة عدد كبير من النزلاء الاجانب بالرجوع إلى بلادهم عن طريق دفع قيمة التذكره لهم، كما تقدم الكنيسة هذه الخدمة بالتنسيق مع وزارة الداخلية التى تتولى إصدار تصاريح الزيارات والسماح للسجناء بالصلاة الجماعية وإقامة الشعائر الدينية التى يقدمها القس يشوع بخيت راعى خدمة السجون شهريًا، إذ بدأت خدمة السجون فى الكنيسة الأسقفية منذ أكثر من عشرين عامًا وتُقدم الخدمة للرجال والنساء الأجانب نظرًا لعدم وجود من يعولهم من الأهل والأصدقاء فى مصر.

من جانبة أكد القس رفعت فكرى سعيد، رئيس مجلس الحوار والعلاقات المسكونه بسنودس النيل الانجيلى، على حرص الكنيسة الانجيلية على خدمة زيارة المساجين، فيوجد بعض الخدام يقومو بالزيارة لهم بصفة منتظمة، يتحدثون معهم عن حياة التوبة ويوجد رجاء وامل، وأن الله يقبلك كما أنت وأن قلب الله مفتوح للجميع بشرط الاعتراف بالخطأ ويأخذ لك شوطا كبيرًا.
وتابع "رفعت" فى تصريحات ل" الفجر" بالاضافى إلى فى بعض الاجتماعات لاسر المساجين وتقديم المساعده لهم لتسهيل المعيشة، وبعد الخروج من السجين من السجن تقوم الكنيسة بمساعده بتوفير عمل مساهمة فى عمل مشروع صغير، لضمان له حياة كريمة ويوجد مصدر للدخل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيست السجناء

إقرأ أيضاً:

«100 يوم صحة» تقدم أكثر من 67 مليونًا و830 ألف خدمة مجانية

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 67 مليونًا و830 ألفا و764 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الأربعاء 11 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و825 ألفا و912 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 732 ألفا و762 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 398 ألفا و713 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 102 ألف و864 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 61 ألفا و712 خدمة، بالإضافة لتقديم 96 ألفا و730 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 39 ألفا و679 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 48 ألفا و245 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 227 ألفا و744 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 5 آلاف و123 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 10 آلاف و277 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 1916 عمليات ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 27 ألفا و631 خدمة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ72 ألفا و516 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • للقيام بأعمال صيانة.. غدا ضعف المياه ببعض قرى بني سويف
  • في عامه الأول.. الطريقة الصحيحة لدمج الطفل مع أصحابه وعدم شعوره بالوحدة
  • طلبة الطب والصيدلة يناشدون أساتذتهم التضامن معهم ومواجهة "الظلم"
  • أسباب فشل انتقال ويلياميز إلى برشلونة
  • «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 67 مليونًا و830 ألف خدمة مجانية
  • عبدالغفار: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 67 مليونا و830 ألف خدمة طبية
  • تحسن ملحوظ في خدمة الكهرباء في ساحل حضرموت
  • احتفال مكبر بالشهر العالمي للتوعية بسرطان الدم بشاطئ جزيرة الذهب بالإسكندرية
  • كيف احتفلت الكنائس برأس السنة القبطية؟.. قداسات واحتفالات
  • عودة الثلاثي الدولي لتدريبات الوحدة