أكتوبر 7, 2023آخر تحديث: أكتوبر 7, 2023

المستقلة/- صعد فلاديمير بوتين من خطابه النووي، قائلا إن بلاده نجحت في اختبار صاروخ كروز الاستراتيجي بوريفيستنيك الذي يعمل بالطاقة النووية، كما أشار إلى أن روسيا يمكن أن تستأنف التجارب النووية لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

و قال الرئيس الروسي في خطاب ألقاه يوم الخميس في نادي فالداي السنوي للمناقشة في منتجع سوتشي على البحر الأسود، إن روسيا استكملت تقريبا العمل على نظام الصواريخ الباليستية العابرة للقارات سارمات ذو القدرة النووية، و القادر على حمل ما لا يقل عن 10 رؤوس حربية نووية.

على كل صاروخ.

و قال: “في حالة وقوع هجوم على روسيا، لن يكون لدى أحد أي فرصة للبقاء على قيد الحياة”، مضيفا أنه “غير متأكد مما إذا كنا بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أم لا”.

و في خطابه، أشار بوتين أيضًا إلى أن تحطم الطائرة الذي أودى بحياة رئيس مرتزقة فاغنر يفغيني بريجوزين في أغسطس كان ناجمًا عن انفجار قنابل يدوية داخل الطائرة، و ليس بسبب هجوم صاروخي.

و أضاف أنه تم العثور على شظايا قنابل يدوية في جثث القتلى في الحادث. و أضاف: “لم يكن هناك أي تأثير خارجي على الطائرة، و هذه حقيقة ثابتة بالفعل”.

و جاء الخطاب بعد أن قال علماء سياسيون و معلقون متشددون في روسيا إن العودة إلى التجارب النووية يمكن أن تبعث برسالة قوية إلى أعداء موسكو في الغرب. و قال بوتين: “أسمع دعوات لبدء اختبار الأسلحة النووية، و العودة إلى التجارب”.

و دعا البعض في روسيا بوتين إلى تفجير قنبلة نووية ليُظهر للغرب أن صبر موسكو بشأن دعمها لأوكرانيا و عدم رغبتها الواضح في التفاوض بدأ ينفد.

و في الآونة الأخيرة، اقترحت مارجريتا سيمونيان، رئيسة تحرير قناة RT التي تمولها الدولة، أن تقوم روسيا بتفجير قنبلة نووية فوق سيبيريا. و كانت آخر تجربة أجراها الاتحاد السوفييتي في عام 1990. و كانت آخر مرة قامت فيها الولايات المتحدة بذلك في عام 1992.

و قال الرئيس الروسي إن موسكو يمكنها “نظريا إلغاء التصديق” على المعاهدة الدولية لحظر التجارب النووية. و أشار إلى أن الولايات المتحدة وقعت على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لكنها لم تصدق عليها، في حين وقعت روسيا و صدقت عليها.

و قال بوتين: “لست مستعدا للقول ما إذا كنا بحاجة حقا إلى إجراء اختبارات أم لا، لكن من الممكن نظريا أن نتصرف بنفس الطريقة التي تتصرف بها الولايات المتحدة”.

إن استئناف التجارب النووية من قبل روسيا أو الولايات المتحدة أو كليهما من شأنه أن يؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل عميق في وقت حيث أصبحت التوترات بين البلدين أكبر من أي وقت مضى منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

و في فبراير/شباط، علق بوتين مشاركة روسيا في معاهدة البداية الجديدة التي تحد من عدد الأسلحة النووية التي يمكن لكل جانب نشرها.

و في خطابه في فالداي، و هو معهد أبحاث تابع للكرملين، أعاد بوتين أيضاً تدوير بعض شكاواه مع الغرب، زاعماً أن “النفوذ الغربي على العالم ما هو إلا مخطط بونزي عملاق”.

و قال إنه ليست هناك حاجة لتغيير العقيدة النووية الروسية، لأن أي هجوم على روسيا من شأنه أن يثير رد فعل في جزء من الثانية بمئات الصواريخ النووية التي لا يمكن لأي عدو أن ينجو منها.

و قال بوتين: “كل شيء يمكن تغييره، لكنني لا أرى ضرورة لذلك”. و أضاف: “لا أعتقد أن أي شخص يتمتع بعقل سليم و ذاكرة واضحة لن يفكر في استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا”.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة التجارب النوویة

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر من “عواقب وخيمة” لأي ضربة إسرائيلية تستهدف المنشآت النووية الإيرانية

الجديد برس:

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الخميس، عن قلق روسيا إزاء إشارات التصعيد الإسرائيلية فيما يتعلق بضربة انتقامية محتملة ضد إيران، والتي يمكن أن تشمل المنشآت النووية الإيرانية.

وقال ريابكوف لوكالة “سبوتنيك” الروسية إنني قلق بشدة من أي تصعيد حالي بشأن العواقب الوخيمة التي ستجري فيما لو قامت “إسرائيل” بضرب المنشآت النووية الإيرانية، ينبغي أن تبقى المنشآت النووية خارج إطار أي صراع.

وأضاف ريابكوف أنه في السابق “عبّرنا عن قلقنا من ضرب محطات الطاقة في روسيا ومنها زاباروجيا، وكورسك من قبل الدول الغربية”.

وتابع أن “المجتمع الدولي يجب أن يرفع صوته ويؤكد عدم جواز التفكير في مثل هذه السيناريوهات، أي ضرب محطات الطاقة النووية”.

ويوم الثلاثاء الماضي، أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية في اتجاه أهداف إسرائيلية، في قصف صاروخي ضخم أطلقت عليه طهران اسم عملية “الوعد الصادق 2″، رداً على اغتيال، الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ومسؤول ملف لبنان في فيلق القدس، اللواء عباس نيلفوروشان، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية.

يُذكر أن الحرس الثوري الإيراني أكد تحقيق الصواريخ التي أطلقها 90% من أهدافها، بينما أكدت مصادر إعلامية خروج قواعد “حتساريم” و”نيفاتيم” و”رامون” الإسرائيلية من الخدمة، بعد إصابتها بأضرار بالغة.

مقالات مشابهة

  • ناشونال انترست: هكذا سيتغدى بوتين بترامب
  • روسيا: سنرد فوراً بحال استأنفت أمريكا تجاربها النووية
  • دبلوماسي روسي: موسكو سترد بالمثل حال تحرك أمريكا لاستئناف التجارب النووية
  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت اسرائيل منشآت إيران النووية
  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت إسرائيل منشآت إيران النووية
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • FT: لماذا لا يمكن لإسرائيل تدمير منشآت إيران النووية بمفردها؟
  • روسيا تحذر من “عواقب وخيمة” لأي ضربة إسرائيلية تستهدف المنشآت النووية الإيرانية
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • بولتون: على إسرائيل تدمير النووي الإيراني