قرر اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، تشكيل لجنة برئاسة رئيس حي شرق مدينة نصر، على أن تتولى عددا من المهام في سبيل تنفيذ المخطط المستقبلي لمدينة الأمل (عزبة الهجانة سابقا) بمدينة نصر، وما يستتبعه ذلك من ضرورة الحفاظ على الأراضي الفضاء.

وذكر المحافظ، أن من مهام اللجنة حصر شامل لكل الأراضي الفضاء بإحداثياتها، سواء المستغلة أو غير المستغلة بالمنطقة، وحصر شامل للمباني والوحدات بكل حالتها، سواء المكتمل والمشغول الكلي، أو المكتمل المشغول الجزئي، أو المكتمل الخالي، أو تحت التشييد.

مخطط مستقبلي لمدينة الأمل 

ومن مهام اللجنة وفق القرار رقم 5696 لسنة 2023، متابعة عدم استكمال المبانى تحت الإنشاء، أو أي تعليات على مبان قائمة معتمدة من إدارة التنظيم، وكذلك المتابعة الميدانية، والمتغيرات المكانية وذلك اتساقا مع المخطط المستقبلي لمدينة الأمل.

تقرير أسبوعي بالمتغيرات المكانية 

وتتولى اللجنة التنسيق مع الجهات المختصة، للوقوف على الملكيات المبرمة مع شركة مدينة نصر وجهات مختصة للتمكن من رصد الأراضى الفضاء التى سيتم الحفاظ عليها، والتنسيق أيضا بشأن المرور على بعض قطع الأراضى بالمنطقة، كما تعمل اللجنة على إعداد تقرير أسبوعي بالموقف الكامل بالمتغيرات المكانية، وما تم من إزالات للمباني المطلوبة بالمنطقة، تمهيدا للعرض على المحافظ من قبل نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة والرد على كل المتغيرات المكانية فيما يخص المنطقة، وعلى الجهات والإدارات المختصة بمحافظة القاهرة وذات الصلة باتخاذ كل الإجراءات التى تضمن معاونة اللجان فى أداء وتنفيذ مهامها.

واللجنة الصادر بها قرار محافظ القاهرة برئاسة رئيس حي شرق مدينة نصر، وتضم كلا من مدير الإسكان بالحي، ومدير التنظيم، ومدير المتابعة الميدانية، ومسؤول المتغيرات المكانية، ومدير الشؤون القانونية، وممثل عن الوحدة المركزية للتغيرات المكانية، وممثل عن الإدارة المركزية للشؤون المالية بالمحافظة، وعضو فني من الشؤون القانونية بالمحافظة، وشرطة مرافق حي شرق مدينة نصر، وعلى اللجنة الاستعانة بمن تراه من ذوى الكفاءة والخبرة لأداء مهامها على الوجه الأكمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاجراءات القانونية الشئون القانونية تشكيل لجنة حى شرق مدينة نصر عبد العال محافظة القاهرة مدينة الأمل مدینة الأمل مدینة نصر

إقرأ أيضاً:

حماية الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أهم الملفات التي تنتظر محافظ القليوبية الجديد

عقب اداء المهندس ايمن عطية اليمين الدستورية اليوم الأربعاء، امام رئيس الجمهورية كمحافظا للقليوبية، ومن المنتظر انه سيلتقي باللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية السابق، وذلك لعقد اجتماع ثنائى قد يمتد إلى نائبة المحافظ وسكرتير عام المحافظة والسكرتير المساعد ومدير المكتب الفنى للمحافظة، وذلك لاطلاع المحافظ الجديد على خريطة المحافظة من مشروعات وملفات هامة واهم القضايا والمشاكل والأولويات وتقييم بعض الامور .

هنا نضع على طاولت المحافظ الجديد المهندس أيمن عطية أهم الملفات التى تنتظره ايمانا منا بأن المسؤولية مشتركة مادام الاعلام مرآة المجتمع والمعبر عن همومة واولوياته .

 تأتى فى مقدمة تلك الملفات ملف الصحة والذى يعد من اهم الازمات التى تواجه محافظة القليوبية واوجعت المواطن على مدار اكثر من سبع سنوات حيث خروج مستشفى طوخ المركزى من الخدمة بسبب اعادة بنائها والتى لم ينتهى العمل بها حتى الآن رغم أن طوخ اكبر مركز بالمحافظة من حيث المساحة وعدد السكان وكذلك مستشفى شبين القناطر بالاضافة الى عمل بعض المستشفيات بنصف طاقتها وتحويل الكثير منها الى امانة .

ويأتي في ترتيب الملفات التى تحتاج إلى خطة لإدارتها، ملف أراضى املاك الدولة واراضى الاوقاف التى تعرضت لهجمة شرسة من اباطرة الاستيلاء على اراضى الدولة بنوعيتها المختلفة " اوقاف – املاك دولة – سكة حديد – رى " .

بينما سيكون الملف الاكثر سخونة فى المواجهة هو ملف التعديات على الأراضى الزراعية بالبناء المخالف والتعليات المخالفة خاصة فى المراكز المتاخمة للقاهرة شبرا الخيمة والخانكة وقليوب والخصوص والداهية الكبرى بنها عاصمة المحافظة خاصة وان هذا الملف يأتى كثير من انصاف القيادات على رأس لوبى ارتكاب تلك المخالفات .

الملف الاخير والذى يعد حجر الزاوية والعصا التى ستضرب الفساد وتحاصر لوبى المصالح الخاصة وستكون المؤشر الرئيسى للمرحلة القادمة وهى اختيار وتشكيل جناح المحافظ التنفيذى على ارض المحافظة وهى اختيار رؤساء الوحدات المحلية ونواب رؤساء المدن والاحياء وكذلك القائمين بعمل رؤساء مدن لحين شغل الوظيفة بالطرق القانونية .. حيث لدى المحافظة خمسة مراكز ومدن خالية وبها قائم بعمل رئيس مدينة منها اثنين ضمهم لرؤساء مدن ليكون رئيس لمركزين ؟؟؟ ايضا مركز بها نائب رئيس مدينة واحد فقط رغم انه من المفروض انهم ثلاثة نواب .. ايضا رؤساء الوحدات المحلية الذين يحتاج 70 % منهم اعادة تقييم لانهم الخطوة الاولى فى اعادة هيكلة وتحسين اداء المحليات .

مقالات مشابهة

  • حماية الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أهم الملفات التي تنتظر محافظ القليوبية الجديد
  • إزالة تعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في المنيا
  • إزالة تعديات بالبناء المخالف علي الأراضي الزراعية بالمنيا
  • إزالة التعديات على الأراضي الزراعية والتصدي للبناء المخالف بمراكز المنيا
  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض بحي شرق
  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض
  • رئيس السن بمجلس ديالى يطلق مبادرة لحل عقدة المحافظ: الفضاء الوطني
  • جامعة بنها الأهلية تشكل لجنة لتنظيم ومتابعة خطة ترشيد الكهرباء
  • وزيرة الشؤون تشكل لجنة لتلقي وتقصي شبهات غسل الأموال ضمن منظومة الوزارة لتعزيز الشفافية والنزاهة
  • السوداني يشكل لجنة لحسم استملاك الأراضي على طول مسار مشروع طريق التنمية