كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن اسم العملية العسكرية التي يشنها في غزة ، مؤكداً بدء الطائرات الإسرائيلية بقصف أهداف ل حماس في غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: نعلن شن عملية "السيوف الحديدية" ضد حماس في قطاع غزة.

وتابع:عشرات الطائرات تقصف الآن أهدافاً لحماس في قطاع غزة.

كما قرر الجيش الإسرائيلي تجنيد جيوش الاحتياط بشكل كامل.

ووفق مصادر محلية، فإن الاحتلال يقصف بشدة مناطق حدودية، بسبب توافد المواطنين للحدود.

يأتي ذلك بعد أن أعلن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، البدء بعملية "طوفان الأقصى"، وأن الضربة الأولى تجاوزت 5 آلاف صاروخ، وقذيفة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

تحليل عبري يكشف عن ثغرات في الدفاع الجوي لإسرائيل ويتوقع ضرب أهداف للحوثيين مرة أخرى (ترجمة خاصة)

قال تحليل عبري إن الجيش الإسرائيلي يتوقع أن يصبح اليمن مسرح حرب أكثر مركزية في أعقاب هجوم الحوثيين بطائرات بدون طيار على تل أبيب والضربة الإسرائيلية اللاحقة على ميناء الحديدة يوم السبت.

 

وذكرت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية في تحليل لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن تل أبيب تستعد لاحتمال اضطرارها لشن هجوم آخر على أهداف الحوثيين، وفي مواجهة التهديد الحوثي، تتخذ القوات الجوية خطوات لتعزيز شبكة الدفاع الجوي للبلاد في جميع المناطق، مع التركيز على إيلات والمسرح الجنوبي.

 

وذكر التحليل أنه حسب تقييم الجيش الإسرائيلي فإن الحوثيين، المدعومين من إيران، سيواصلون المشاركة بنشاط في الحرب. مشيرا إلى أن اتخاذ قرار مهاجمة ميناء الحديدة تم جزئيًا بسبب استخدامه من قبل الحوثيين لاستقبال شحنات الأسلحة من طهران، وكذلك بسبب النشاط الاقتصادي في الميناء الذي يساعد في تمويل الجماعة.

 

وحسب التحليل أيضا أنه في أعقاب هجوم يوم السبت، يحاول الجيش إدارة توقعات الجمهور، على افتراض أن اليمن سيصبح مسرحاً أكثر نشاطاً. وفي حين يدرك الجيش أن إعادة بناء ميناء الحديدة من المرجح أن يستغرق أشهرا، فإنه يعلم أن الإيرانيين لديهم وسائل أخرى لإرسال شحنات الأسلحة إلى الحوثيين، فضلا عن الميليشيات الأخرى التي يدعمها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

وأوضحت الصحيفة أن تحقيق القوات الجوية في هجوم تل أبيب بطائرة بدون طيار والذي أسفر عن مقتل يفغيني فيردر وإصابة ثمانية آخرين تشير إلى أن الرقابة الشديدة في السماح للطائرة بدون طيار بدخول المجال الجوي للبلاد كانت نتيجة خطأ بشري في وحدة مراقبة الحركة الجوية. وخلص التحقيق إلى أن الطائرة بدون طيار انطلقت من اليمن، وقطعت حوالي 2600 كيلومتر (1600 ميل) للوصول إلى تل أبيب.

 

وأشارت كذلك إلى أن الحوثيين، بمساعدة إيرانية، قاموا بتحديث محرك المركبة على حساب حمولتها المتفجرة، مما سمح لها بالسفر لهذه المسافة. ووجد التحقيق أيضًا أن الطائرة بدون طيار لم تكن مجهزة بقدرات التخفي وحلقت لمدة 16 ساعة بسرعة 80-100 عقدة. وبعد إطلاقها من اليمن، حلقت فوق إريتريا والسودان ومصر وشبه جزيرة سيناء والمياه الإقليمية لإسرائيل.

 

وأفادت أن أنظمة الكشف التابعة للقوات الجوية تعرفت على الطائرة بدون طيار فوق البحر، وهي في طريقها إلى إسرائيل. لقد ظهرت على الشاشات لمدة ست دقائق، وهو ما ينبغي أن يكون كافيا للقوات الجوية لإسقاطه.

 

وتقول القوات الجوية إن أفراد وحدة التحكم الجوي التابعة لها أخطأوا عندما لاحظوا الطائرة بدون طيار، لكنهم فشلوا في تحديدها كهدف للعدو. وبالتالي، لم يدرك الجيش أن الطائرة بدون طيار كانت في طريقها إلى إسرائيل ولم يطلق أجهزة الإنذار أو يحاول إسقاطها.

 

وطبقا للتحليل فإن الجيش يواصل الادعاء بأن جميع أنظمة المراقبة الجوية والدفاع الجوي بها "ثغرات" وأنه لا يوجد نظام يمكنه ضمان النجاح بنسبة 100 بالمائة. وينطبق هذا بشكل خاص على الطائرات بدون طيار، التي واجه الجيش صعوبة في الرد عليها مقارنة بالصواريخ والقذائف. وفي أعقاب هجوم الطائرات بدون طيار يوم الجمعة، قررت القوات الجوية تعزيز أنظمة المراقبة وتحديد الهوية لمنع وقوع حوادث مماثلة، وفق التحليل.

 

وأردت أنه في بعض الوحدات، تم تغيير عملية اتخاذ القرار لتتطلب أكثر من شخص واحد لاتخاذ القرار النهائي. بالإضافة إلى ذلك، زاد سلاح الجو أيضا وتيرة مهام الدوريات التي تهدف إلى تحديد وإسقاط أهداف جوية مشبوهة بالقرب من إيلات. كما بدأ الجيش بتجهيز نفسه بأنظمة دفاع جوي تجمع بين الرادار ونظام فولكان، وهو نظام إطلاق نار سريع استخدمت نماذجه القديمة في السابق من قبل الوحدات المضادة للطائرات، لكنه توقف عن الاستخدام على مدى العقود القليلة الماضية. ويدرك الجيش الآن أن هذه الأنظمة قد تكون في الواقع أكثر فعالية بكثير في إسقاط الطائرات بدون طيار. استخدامها أرخص بكثير من استخدام نظام القبة الحديدية.

 

تقول الصحيفة "منذ بداية الحرب، تم إطلاق أكثر من 1000 طائرة بدون طيار على إسرائيل من جميع المسارح مجتمعة. وأثار نجاح الحوثيين في اختراق نظام الدفاع الجوي لأول مرة يوم الجمعة بعد إطلاق أكثر من 300 طائرة مسيرة منذ أكتوبر/تشرين الأول، قلق المسؤولين العسكريين، مما دفعهم إلى اتخاذ قرار بشن غارة علنية في الأراضي اليمنية وإعلان مسؤوليتها علناً".

 

وتابعت "كان الهجوم في اليمن هو الهجوم الأبعد الذي شنته القوات الجوية في السنوات الأخيرة من حيث مسافة الطيران – حوالي 1800 كيلومتر في كل اتجاه. واضطرت الطائرات التي شاركت في العملية إلى التزود بالوقود أثناء الطيران. وأمر قائد القوات الجوية، اللواء تومر بار، كل طائرة بحمل ما يكفي من الوقود للعودة إلى إسرائيل في حالة حدوث عطل. قدمت طائرات التجسس معلومات استخباراتية طوال العملية، بالإضافة إلى درع وقائي للطائرات الأخرى.

 

وأشارت إلى أن العملية شملت أيضًا طائرات نقل تقل جنودًا من وحدة البحث والإنقاذ 669 وأفرادًا طبيين استعدادًا لمهمة استخراج محتملة. وأدركت القوات الجوية في وقت مبكر من العملية أنه تم رصد بعض الطائرات من قبل المدنيين الذين نشروا عنها على الإنترنت، مما أثار مخاوف بشأن فقدان عنصر المفاجأة.

 

في وقت لاحق، يقول سلاح الجو إن هذه التقارير المبكرة لعبت دورا في خلق الردع لأن الحوثيين يفتقرون إلى الوسائل اللازمة لوقف الطائرات الإسرائيلية.

 

ووفقا لصحيفة "هارتس" كان أفراد السرب 106 أول من هاجم ميناء الحديدة. دمرت مجموعة من أربع طائرات رافعتين، وأعقب ذلك على الفور هجمات على البنية التحتية الإضافية في المنطقة المجاورة. ولم يتم إطلاق أي صواريخ مضادة للطائرات على الطائرات أثناء الهجوم. ويقول الطيارون الذين شاركوا فيها إنهم لم يواجهوا أي تهديدات على الإطلاق طوال فترة الخمس ساعات بين الإقلاع والعودة.


مقالات مشابهة

  • يديعوت: عملية خانيونس هي أكبر عملية بريّة في المرحلة الثالثة وتوقعات بتوسيعها خلال أيام
  • إسرائيل تكرر "إستراتيجية العودة".. وخان يونس أحدث مثال
  • تحليل عبري يكشف عن ثغرات في الدفاع الجوي لإسرائيل ويتوقع ضرب أهداف للحوثيين مرة أخرى (ترجمة خاصة)
  • إسرائيل تعلن مقتل رهينتين أخريين في غزة
  • جيش الاحتلال يؤكد وفاة محتجزين اثنين لدى حماس
  • توثيق خاص من قمرة القيادة للهجوم الإسرائيلي في اليمن
  • مصر: نتابع بقلق العملية العسكرية الإسرائيلية على اليمن
  • متحدث محافظة القاهرة يكشف تفاصيل قرار منع قطع الأشجار والتقليم الجائر (فيديو)
  • أوكرانيا: عدد قتلى الجيش الروسي 566 ألفا و710 جنود منذ بدء الحرب
  • ”بأسلوب محمد الحوثي: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، يرد على غارات الحديدة بحروف متفرقة!”