تشن وزارة البيئة خلال العطلة الرسمية عدد من الجولات برئاسة قياداتها بمحافظات منظومة قش الأرز، لمتابعة جهود احكام الرقابة على مصادر التلوث المحتملة للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة، وذلك تنفيذا لتكليفات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالمتابعة الميدانية المستمرة لمحاور المنظومة، ومنها الحد من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والبلدية، والحد من الانبعاثات الناتجة عن الصناعات الصغرى كالفواخير ومكامير الفحم، إلى جانب عوادم السيارات.

وقد توجه الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم ادارة المخلفات في جولة تفقدية بمحافظتي الغربية والبحيرة، للتشديد على اجراءات رصد والحد من حالات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والبلدية، حيث تلاحظ وجود حالة حرق مكشوف بنطاق مدينه دفره بالغربية، وتم اتخاذ اللازم بالتنسيق مع مدير فرع جهاز شئون البيئة بالغربية ومسئولي النطاق ومسؤولي وزارة الزراعة، تم أيضا رصد نقطه أخرى بنطاق عزبة الدكتور سيد سليمان بنطاق مركز ومدينه كفر الزيات وتم اتخاذ اللازم، كما مر العربي  علي محافظة البحيرة بمرافقة مدير فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة م.علي دومه ومسئولي وزارة الزراعة، حيث تم رصد حرق مكشوف بنطاق جمعيه زبيده بمركز ايتاي البارود حرق آخر بمنطقة الرابط شيشت النعام بنطاق مركز ايتاي البارود، وتم اتخاذ اللازم.

استمرار الجولات الميدانية اليومية لقيادات وزارة البيئة بالمحافظات وزارة البيئة تواصل جولاتها الميدانية بمحافظات منظومة نوبات تلوث الهواء الحادة

في حين، تفقد الدكتور  عصام عامر رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة اوضاع منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة في محافظة الغربية، يرافقه السيد رئيس الإدارة المركزية لفرع الجهاز بالغربية، حيث زار مراكز طنطا وكفر الزيات وبسيون والقرى التابعة لهم، لمتابعة مواقع زراعة الأرز والحصاد، ومتابعة مواقع تجميع قش الأرز بالرجدية وطريق طنطا الزراعي، حيث شهد اجراءات صيانه أحد معدات الوزارة المؤجرة للمتعهدين، ووجه بضرورة استمرار التوعية بشأن عدم حرق قش الأرز وكذلك توضيح الغرامات المقررة قانونا في حالة الحرق، كما تم تحرير 3محاضر إثبات حاله لعدد 3حرائق منهم حريق لسيقان  السمسم.

ومن جانبه، قام الدكتور وليد رشاد رئيس قطاع الشئون المالية والادارية بوزارة البيئة بجولة ميدانية في محافظة الشرقية، في اطار التنسيق مع السكرتير العام للمحافظة لتعزيز التعاون في عمليات السيطرة على حرائق قش الارز، وإنشاء مجموعة عمل من القيادات التنفيذية المعنية بالأزمة الخاصة بحرق قش الأرز بالمحافظة وتحت إشراف السكرتير العام للمحافظة وجهاز شؤون البيئة بالمحافظة، خاصةً أن نسبة الحصاد بمحافظة الشرقية وصلت ٤١% حتى الآن، حيث تفقد خلال الجولة نطاق مركز منيا القمح وتبين استقرار الاوضاع، كما توجه إلى محافظة الدقهلية، والتي يوجد بها ٤٠٤ الف فدان مزروعة بالأرز ونسبة الحصاد بها وصلت  ٦٠%، وتفقد رشاد الوضع بمدينة ميت غمر، وموقع تجميع ميت الفرماوى الذي ضم ٥٠٠٠ طن قش ارز، وتم تحرير عدد ١١ محضر مخالفات.

وفي سياق متصل، قام الدكتور عيد الراجحى مسئول ملف نوعية المياه بوزارة البيئة يرافقه الأستاذ محمود فوزى باحث بفرع جهاز شئون البيئة بالشرقية، بالمرور على مواقع مختلفة من محافظة الشرقية لمتابعة سير العمل اليومي لمحاور المنظومة، والوقوف على مدى إلتزام المزارعين بعدم حرق المخلفات الزراعية وضرورة الإستفادة منها سواء باستخدامها كعلف للماشية أو لعمل كومات سمادية، حيث تبين قيام أصحاب بعض مكامير الفحم النباتى بقرية الزوامل مركز بلبيس  بتشغيل المكامير ومخالفة قرار السيد الدكتور محافظ الشرقية رقم 8155لسنة 2023 ونص المادة الثالثة فيه بحظر تشغيل المكامير والفواخير نهائيا خلال الفترة من 1/8 وحتى 30/11/2023، وعلى الفور تم اتخاذ الاجراءات اللازمة وتم التواصل مع ادارة الحماية المدنية واحضار سيارات الإطفاء واللودر، بحضور م. محمد فتحى نائب رئيس مجلس بلبيس، م. محمود سعيد رئيس الوحدة المحلية بالزوامل مركز بلبيس محافظة الشرقية، حيث تم إطفاء مكمورة وإزالة جزئية لعدد 2 مكمورة حفاظا على البيئة وصحة وسلامة المواطنين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة المناخ تغير المناخ المخلفات محافظة الشرقیة وزارة البیئة قش الأرز

إقرأ أيضاً:

ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مراكز وقرى محافظة الشرقية، منذ صباح اليوم الأربعاء، استمرارا في ارتفاع درجات الحرارة والتي قد تصل إلى أكثر 40 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة على بعض المراكز والقرى، بينما تتراجع خلال فترات الليل.

وكانت محافظة الشرقية، رفعت درجة الاستعداد لمواجهة الطقس الحار، إذ تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن تنفيذًا لتوجيهات المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية.

وأشارت تقارير غرف عمليات محافظة الشرقية، إلى عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

وشدد المحافظ، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية؛ إذ يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارًا.

وتعرضت مراكز ومدن محافظة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي إلى موجة طقس حارة وارتفاع كبير في درجات الحرارة على معظم الأنحاء.

وحرصت أعداد كبيرة من المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الماضي موجة حارة قوية، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتراوحت درجات الحرارة العظمى يوم الخميس الماضي ما بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلًا على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطًا للرياح على بعض المناطق، تكون مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وقدمت الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها:

- المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم.

- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً).

- ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق.

- استخدام واقي الشمس بانتظام.

- تهوية المنازل بشكل جيد.

- مراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بضرورة الالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • بعد تطويره.. نائب محافظ الشرقية يفتتح مركز صحة الأسرة بقرية هربيط
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء الشرقية
  • الشرقية.. ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لتفريغه موادًا خرسانية
  • ضبط مقيمًا لتلويثه البيئة بتفريغ مواد خرسانية بالمنطقة الشرقية
  • شكرا وزارة الشباب والرياضة العراقية .. شكرا للسيد الدكتور احمد المبرقع ..
  • تقرير رسمي: أكثر من ألفي أسرة نزحت خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري
  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • قيادات ومسؤولو محافظة إب يتحدثون لـ”الثورة ” عن فرحتهم الغامرة بذكرى المولد النبوي
  • غدًا.. فتح باب الترخيص لمركبات التوك توك الغير مرخصة بنطاق مركز ومدينة أسوان
  • 250 فرصة عمل لأبناء محافظة الشرقية.. التفاصيل