رصدت مراسلة  فضائية “دى إم سي” خلود الرفاعي من أمام مقر الهيئة الوطنية للانتخابات فاعليات الترشح للرئاسة ، فاليوم هو الثالث على التوالي لرصد حركة تقديم طلبات الترشح  للهيئة الوطنية للانتخابات المنوطة بالترشح وإعلان أسماء المرشحين  المقبولين.

وأضافت ،مراسلة الدم ام سي، تنظيم الحملات الدعائية الانتخابية ومراقبتها بالإضافة إلى الإشراف على عملية التصويت والفرز وصولا إلى إعلان نتيجة الانتخابات، وفقا للجدول الزمني الذي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات سيستمر فتح باب الترشح حتي ١٤ من أكتوبر الجاري على أن تفحص الهيئة الوطنية طلبات الترشح في مدة أقصاها ١٠ أيام.

15 يوم من تاريخ أنتاء مدة الفحص  ويتم إعلان النتيجة

 

أما عن إعلان أسماء المرشحين، فستعلن الهيئة الوطنية للانتخابات عن أسماء المرشحين في مدة أقصاها ١٥ يوما من تاريخ انتهاء مدة فحص الترشح.


حيث يتقدم المترشحين للهيئة الوطنية للانتخابات بالأوراق التي حددتها المتعلقة بشروط الترشح والتي من أهمها “أن يكونا من ابوين مصريين، أن يكون حاصلا على مؤهل عالي، ومتمتع بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يقدم صحيفته الجنائية، وأن يكون ادي الخدمة العسكرية او يقدم ما يثبت اعفائه القانوني، والا يقل سنه عن ٤٠ سنة”.


وتطرقت، خلود، إلى" الكشف الطبي"، فعلى  المرشح ان يقدم ما يفيد من جهة طبية بأنه لا يعاني من أي مرض بدني أو ذهني، حتي لا يعيق مهامه كرئيس جمهورية.


وعلى المترشح ان يكون حاصلا على تزكية ٢٠ عضوا من مجلس النواب او لا يقل عن ٢٥ ألف مواطن ممن يحق لهم التصويت من ١٥ محافظة على الأقل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طلبات الترشح مقر الهيئة الوطنية إعلان نتيجة الإنتخابات الحملات الدعائية الإنتخابية شروط الترشح الهیئة الوطنیة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية

الجديد برس|

انطلقت عملية الاقتراع في الجولة الثانیة للانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة، صباحا اليوم الجمعة في مراكز الاقتراع في أكثر من 56 ألف دائرة انتخابية على صعيد البلاد.

ويتنافس في هذه الجولة الانتخابية الحاسمة لتولي منصب رئاسة الجمهورية الإسلامية، المرشحان، مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي.

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات قد جرت الجمعة الماضية بين، أربعة مرشحين هم؛ سعيد جليلي ومسعود بزشكيان ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي، ولم يستطع أي مرشح الحصول على الأغلبية المطلقة، لتذهب الانتخابات الى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حازا العدد الأكبر من الاصوات بزشكيان (10 ملايين و 415 الفا و 991 صوتا) وجليلي (9 ملايين و 473 الفا و 298 صوتا).

ووفقاً للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات المذكورة من خلال ابراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة الرئيس السابق السيد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو الماضي.

ويتم انتخاب الرئيس في إيران لمدة أربع سنوات، ويُسمح له بالترشح لفترة ثانية متتالية كحد أقصى، ويجب على المرشح الفائز الحصول على أكثر من 50% من الأصوات ليُنتخب في الجولة الأولى.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمئة في الجولة الأولى، فإن المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سوف يتنافسان في الجولة الثانية والتي تجري اليوم، والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

مقالات مشابهة

  • تونس: 29 يوليو بدء قبول الترشح لانتخابات الرئاسة
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • تونس تعلن عن قبول المرشحين للرئاسة اعتبارا من 29 يوليو الحالي
  • لليوم الثالث توالياً ..استمرار إضراب العاملين بالتحشية في سد الموصل
  • نيويورك تايمز: كبار المانحين للحزب الديمقراطي يحاولون الضغط على بايدن للتخلي عن الترشح للانتخابات الرئاسية
  • «تعليم» تحدد شروط مراجعة درجات نهاية العام الدراسي
  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • الحرائق تلتهم غابات تومسون شمال كاليفورنيا لليوم الثالث
  • كرموس: هدفي من الترشح لرئاسة مجلس الدولة إيجاد حكومة موحدة تضطلع بالتمهيد للانتخابات
  • آخر آجال إيداع التصريح بالترشح يوم 18 جويلية