المشهد اليمني:
2024-07-07@04:10:12 GMT

كائن ”الدونج البحرى ”صديق سياح مرسى علم

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

كائن ”الدونج البحرى ”صديق سياح مرسى علم

يتميز البحر الأحمر بأنه أغنى بحار العالم حيث يوجد به الكثير من الكائنات البحرية المختلفة و وأيضا يوجد بها الكثير من الكائنات البحرية النادرة ،كما تم وضعه على القائمة الحمراء للكائنات النادرة والمهددة بالانقراض، وتلك الكائنات البحرية تعتبر من مسببات الدخل القومى المصرى، ويأتى إليها السياح من بلدان العالم خصيصا لمشاهدتها وممارسة رياضة الغوص والتقاط صور معها.

فى الخلجان البحرية بمدينة مرسى علم خاصة خليج أبو دياب يعيش كائن بحرى نادر بأعداد قليلة، ومهددة بالانقراض، وهو حيوان الدوجونج البحرى، أو كما يطلق عليها عروس البحر وهو كائن بحرى ضخم سمى أيضا بصديق السياح لكونه يسمح لهم باللعب معه والتقاط صور له وكذلك ظهوره عند التجمعات.

من جانبه يقول الباحث البيئى أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بمحميات البحر الأحمر إن حيوان الدوجونج البحرى أو كما يطلق عليها عروس البحر من الكائنات البحرية المسالمة التى يعشق رؤيتها الغواصون أثناء رحلات الغوص، ويطلق عليه السكان المحليون فى البحر الأحمر اسم الأطم أو الجلد.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن الدوجونج هو كائن بحرى من الثدييات يتغذى على الحشائش ويبحث عن الحشائش البحرية فى الأعماق التى دائما ما تكون فى الخلجان والمناطق البحرية الطبيعية، ويدر دخلا كبيرا لمصر، حيث يصل لمصر له خصيصا الآلاف من السياح للغوص معه ومشاهدته تحت الماء.

اقرأ أيضاً محافظ تعز يكلف ناشطة مجتمعية بإدارة منتزه سياحي شاهد.. حضور كبير في أول أيام مهرجان البلدة السياحي بمحافظة حضرموت (صور) إنطلاق فعاليات مهرجان البلدة السياحي بحضرموت محافظ حضرموت يتفقد التحضيرات النهائية للحدث السياحي الكبير المكلا تستعد لمهرجان البلدة السياحي للعام 2023 اعتقال سياح أجانب في سقطرى بعد العثور على مفاجأة في حقائبهم هيئة السياحة السعودية تثير جدلا واسعا بشأن المثلية الجنسية الداخلية اليمنية: وصول ومغادرة أكثر من 11 ألف مواطناً وعربياً وأجنبياً أمس الخميس السياحة في البترون أيًا كانت المهنة .. السعودية تعلن السماح للمقيمين في الخليج بالحصول على تأشيرة سياحية وللعمرة إعتماد مدينة خليجية عاصمة للسياحة العربية 2023 الحوثيون يعلنوا إفتتاح منتجع سياحي في الحديدة تم افتتاحه سابقا في عهد الرئيس ”صالح ”

وواصل حديثة أن هذا الحيوان ثروة كبيرة وأعداده محدودة فى البحر الأحمر لا يتعدى الـ30 دوجونج ويتواجد بشكل دائم فى مرسى مبارك وأبو دباب وتنضبه وشواطئ محمية وادى الجمال، وأطلق عليه رائد علوم البحار العالم حامد جوهر، مسمى عروس البحر، وأطلق عليه الصيادون المحليون مسمى "الجلد" وفى الخليج العربى والاسم الأكثر تداولاً "بالأطوم" والاسم العلمى له " سى كاوى ".

وكشف غلاب أن أنثى الدوجونج تلد وترضع، ومن الممكن أن تعيش لفترة ما بين 80 و100 عام، وتقضى 16 شهرًا خلال عملية الحمل فى جنينها، وعند ولادتها تقضى 16 شهرًا فى رعايته وإرضاعه، حتى يستطيع أن يتغذى على الحشائش البحرية ويصل طوله متر ونصف.

وأكد أن محميات البحر الأحمر وضعت برنامج رصد معين لعروس البحر، أو كما يطلق عليها الأطوم، حيث تم رصدها بشكل دائم بمراسى مدينة مرسى علم فى مرسى أبو دباب ومرسى شونة، ومبارك ووادى الجمال، ومرسى عجلة وتنضبة ومن أهم المناطق التى يقطنها عروس البحر هى مرسى تنضبه جنوب مدينة مرسى علم بـ14 كيلو متر، والتى وصفت بأنها منطقة السحر والطبيعة، وتعد أجمل مراسى الجنوب، ويضم بالقرب منه قرابة 13 موقع غوص، مما جعله نقطة انطلاق لجميع رحلات الغوص المتوجهة لتلك المواقع الشهيرة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الکائنات البحریة البحر الأحمر عروس البحر مرسى علم

إقرأ أيضاً:

مناشدة عاجلة من صيادي شبوة لإنقاذ سواحل المحافظة من كارثة بيئية

الجديد برس:

حذر صيادو محافظة شبوة يوم السبت من كارثة بيئية محتملة قد تلحق ضرراً بالغاً بالأحياء البحرية في سواحل وشواطئ مديرية رضوم، وذلك بسبب وجود تسرب نفطي في المنطقة.

ووفقاً لما ذكره الصيادون لوسائل الإعلام، فإن التسرب ناجم عن أحد أنابيب النفط الذي يمتد من “العقلة” في منطقة عياذ إلى خزانات منشأة النشيمة في مديرية رضوم. ويصل طول هذا الأنبوب إلى حوالي 6 كيلومترات، حيث يمتد من الخزانات إلى عمق البحر ليصل إلى مكان تزويد وتعبئة السفن بالوقود.

وأوضح الصيادون أن هذا التسرب النفطي يهدد الأحياء البحرية بالضرر الشديد، حيث يمنع تكاثرها ويتسبب في موتها وانقراضها. كما أنه يؤثر سلباً على مهنة الصيد التي يعتمد عليها الصيادون في رزقهم ومصدر دخلهم الوحيد. وقد اضطر العديد منهم إلى البحث عن مصادر رزق بديلة في أماكن مختلفة من البحر بسبب استمرار التسرب.

وناشد الصيادون الجهات المعنية التابعة للحكومة بالتدخل العاجل لإصلاح الخلل ووقف التسرب النفطي، وذلك لمنع حدوث كارثة بيئية حقيقية قد تلحق الضرر بالأحياء البحرية ومصادر رزق الصيادين على حد سواء.

وقد انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق وجود التسرب النفطي حول الأنبوب الممتد عبر البحر إلى سفينة صغيرة قديمة، مما أثار مخاوف السكان المحليين والمهتمين بالشؤون البيئية على حد سواء.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • مناشدة عاجلة من صيادي شبوة لإنقاذ سواحل المحافظة من كارثة بيئية
  • الأمم المتحدة: غرق «روبيمار» يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر
  • السيد القائد: المعركة في البحر الأحمر أثبتت أن حاملات الطائرات الأمريكية نظام قديم عفا عليه الزمن
  • البحر.. وجهة مثالية للإجازة الصيفية
  • بالصور.. واجهات جدة البحرية مُتنفس الباحثين عن نسيم البحر