أدرجت وزارة التجارة الأمريكية أمس الجمعة 42 شركة صينية إضافية إلى قائمة حكومية للتحكم في الصادرات بسبب دعم هذه الشركات للقاعدة الصناعية العسكرية والدفاعية الروسية بما في ذلك إمدادات بدوائر متكاملة أمريكية المنشأ.

كما أدرجت الوزارة في قائمة مراقبة الصادرات التجارية 7 كيانات أخرى من فنلندا وألمانيا والهند وتركيا والإمارات وبريطانيا.

وأوضحت وزارة التجارة في بيان أن الدوائر تشمل إلكترونيات تستخدمها روسيا في أنظمة التوجيه الدقيقة في الصواريخ والطائرات المسيرة التي تطلقها على أهداف مدنية في أوكرانيا.

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون إنفاذ قوانين التصدير ماثيو أكسلرود في البيان "إضافة تلك الكيانات إلى القائمة اليوم تقدم رسالة واضحة: إذا زودتم قطاع الدفاع الروسي بتكنولوجيا أمريكية المنشأ فسوف نكتشف ذلك ونتخذ الإجراءات اللازمة". ووصفت الصين الإجراء الأمريكي بأنه "ترهيب اقتصادي وتنمر أحادي الجانب".

Washington announces new China sanctions

The US government has imposed new trade restrictions on 42 Chinese companies that it accused of providing key materials, such as integrated circuits used in missile guidance systems, to the Russian defense industry amid the Ukraine crisis pic.twitter.com/8s22L4K0yL

— War News (@WarIntelnews2) October 7, 2023

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان "يتعين على الولايات المتحدة أن تصحح على الفور ممارساتها الخاطئة وتوقف قمعها غير المعقول للشركات الصينية".

وتضاف الشركات إلى تلك القائمة عندما تعدها واشنطن تهديدا للأمن القومي أو السياسة الخارجية. ويلزم بعد ذلك منح الموردين تراخيص يصعب الحصول عليها بشكل عام قبل شحن البضائع إلى الكيانات المدرجة في القائمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصين أمريكا

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات على شبكة ظل تنقل المليارات لصالح الجيش الإيراني

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن فرض الولايات المتحدة عقوبات على نحو 50 كيانا وشخصا اتهمتهم بتشكيل "شبكة ظل مصرفين" من أجل نقل مليارات الدولارات لصالح الجيش الإيراني.

وقالت الوزارة الأمريكية في بيان، الثلاثاء، إن  المستهدفين بالإجراءات الجديدة ساعدوا عبر "شبكة الظل" وزارة الدفاع والحرس الثوري في إيران على الوصول إلى النظام المالي الدولي وإجراءات عمليات تعادل مليارات الدولارات منذ عام 2020.

ووفقا للبيان، فإن الجيش الإيراني والحرس الثوري اللذان يخضعان لعقوبات أمريكية، يحصلان على الأموال بصورة رئيسية عبر بيع النفط والبتروكيماويات.


وأضافت وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن عائدات وزارة الدفاع الإيرانية وقوات الحرس الثوري عبر شبكات من مكاتب صرافة إيرانية، وشركات أجنبية أخرى تعمل واجهة، ساعدت في تمويل وتسليح وكلاء إيران، ومنها جماعة الحوثي في اليمن التي تشن عمليات عسكرية ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب نقل طائرات مسيرة إلى روسيا لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

وتتهم كييف طهران بتزويد موسكو بمسيرات لاستخدامها في حربها بأوكرانيا، وهو ما تنفيه إيران باستمرار، وفقا للأناضول.

واستهدفت العقوبات الجديدة عشرات الشركات في هونغ كونغ والإمارات وجزر مارشال، فضلا عن شركات مقرها إيران وتركيا. وقد أسفرت الإجراءات الأمريكية عن تجميد أي أصول للخاضعين للعقوبات في الولايات المتحدة، وفقا لرويترز.


كما تحظر العقوبات على الأميركيين بصورة عامة التعامل معهم، ومن يشترك في معاملات بعينها معهم يجعل نفسه هو الآخر عرضة للاستهداف بعقوبات.

وعلقت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك على الإجراءات التي اتخذتها وزارة الخزانة الأمريكية.

وقالت البعثة في بيان، إن العقوبات التي أعلن عنها الثلاثاء تُعد جزءا من "الحرب الاقتصادية" ضد طهران، مضيفة أن "هذه الإجراءات تعتبر هجوما غير مبرر من الولايات المتحدة على الشعب الإيراني".

ولفتت إلى أن إيران تدافع عن نفسها في هذا السياق، مشددة على أن "نتيجة هذه الحرب الاقتصادية ستعتمد على قوة الإرادة وليس على القدرة على فرض العقوبات".

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي اليمني يستمر في معركة العملة الوطنية ويوجه بحظر 12 كيانا ماليا ... تفاصيل
  • وزارة الثقافة تعلن القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني 2024
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة ظل تنقل المليارات لصالح الجيش الإيراني
  • أمريكا تفرض عقوبات على 50 كيانا وشخصا إيرانيا.. وطهران: جزء من الحرب الاقتصادية
  • رئيس وزراء الصين يحذر من انقسام العالم اقتصادياً
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة "تنقل المليارات" للجيش الإيراني
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تنقل المليارات للجيش الإيراني
  • إغلاق 5 مكاتب لإستقدام العمالة المنزلية لمخالفتها قرارات وزارة التجارة
  • روسيا تفرض قيودا على بث 81 وسيلة إعلامية أوروبية في موسكو
  • كندا تفرض قيودا على السيارات الكهربائية الصينية