محمود جمال - مباشر: سيطر اللون الأحمر على أغلب الأسواق العربية والعالمية في الأسبوع الأول من الربع الثالث من العام الجاري بسبب مخاوف استمرار السياسية النقدية ومن ثم رفع أسعار الفائدة ليأتي ذلك بالتزامن مع هبوط النفط أكبر انخفاض منذ مارس الماضي.

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر"، فإن مؤشر السوق السعودي "تاسي" هبط بنسبة 2.

6 بالمائة مسجلا أعلى خسارة أسبوعية في شهرين مع تحقيق سهم أرامكو أكبر خسارة أسبوعية في 6 أشهر، وتراجع المؤشر الأول للبورصة الكويتية للأسبوع الثالث على التوالي وانخفض مؤشر بورصة قطر للأسبوع الثاني على التوالي.

وفي الإمارات، تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوارق المالية 0.3 بالمائة ليتزامن ذلك مع هبوط أسعار النفط العالمية بأكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس الماضي. 

فيما ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة أسبوعية طفيفة بلغت 0.02 بالمائة، كما قفز مؤشر سوق مسقط 1.22 بالمائة.

وخارج منطقة الخليج توقفت بورصة مصر عن الارتفاع، حيث هبط مؤشرها الرئيسي "الثلاثيني" خلال الأسبوع بنسبة 1.49 بالمائة، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسط "إيجي إكس 70" بنسبة 1.31 بالمائة.

وعالميًا لم يكن الحال مختلفًا حيث هبط مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.3 بالمائة مواصلا خسائره للأسبوع الثالث على التوالي، فيما زادت مؤشرات ستاندرند آند بورز وناسداك بنسب طفيفة. 

وتكبد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 1.15 بالمائة.

الوقت المناسب

وقال إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن استمرار سيطرة التراجعات على أغلب أسواق العالم والشرق الأوسط على المستوى  الأسبوعي يأتي في ظل تزايد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي وكبح الطلب على الوقود في ظل استمرار ارتفاع معدل الفائدة.

ولفت رشاد، إلى أن الوقت الأنسب لمن يرغب في استثمار أمواله بشكل جيد وخصوصا بالبورصة المصرية هو الوقت الحالي مع تسجيلها أداء سلبيا مؤقتا في ظل التوقعات الاقتصادية بالتعافي والضغوط القائمة على تحرك سعر صرف العملة المحلية.

وأوضح، أن الهبوط الذي يمر به السوق السعودية مقارنة بتنامي الاقتصاد بقوة بالمملكة يؤكد أن الفرص ثمنية بالأسهم المدرجة وخصوصا بقطاعات الغير النفطية التي تهتم بها خطة التحول بالمملكة.

ومن جانبه، أشار محمود عطا مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية إلى أن الهبوط المؤقت للأسواق وخصوصا بمنطقة الشرق الأوسط والتي تتميز بأسعار منخفضة عن تضخم الأسعار بالأسواق العالمية يعطي إشارة للمستثمرين الراغبين بالبقاء بأموالهم في المتاجرة بالأسهم لمدة لاتقل عن عام أن هناك فرص جيدة ولاسيما بالبورصة المصرية التي هي على مشارف تصحيح فني مستوجب ولديها فرص جيدة للاقتناص وخصوصا مع وجود شركات ذات أساسات مالية قوية في مقابل أسعار أسهمها زهيده.

فرصة جيدة

وأكد رئيس الأبحاث في شركة المروة لتداول الأوراق المالية مينا رفيق، أن وقت تراجع الأسهم وهو الأمر الذي نشهده حاليا هى الفرصة الجيدة للمستثمر طويل الأجل لتجميع أسهم محفظته الاستثمارية بالأخص فى القطاعات الواعدة و التى تحقق معدلات نمو مرتفعة مثل قطاع الاتصالات وقطاع الموارد الأساسية بالاضافه إلى القطاعات الدفاعية كقطاعات الأغذية و الأدوية. 

وذكر، أنه يجب على المستثمر دراسة الشركة المراد الاستثمار بها جيدا وتنفيذ عمليات الشراء على عدة مراحل للاستفادة من تراجع الاسهم تأثرا بعمليات جنى الأرباح التى تشهدها البورصات في الوقت الحالي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11718 نقطة

المناطق_واس

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس اليوم, مرتفعًا بمقدار 29.56 نقطة ليقفل عند مستوى 11718.17 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 5.5 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة – وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية – 212 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 79 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 147 شركة على تراجع.

أخبار قد تهمك مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة 3 يوليو 2024 - 4:01 مساءً مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11729.62نقطة 27 يونيو 2024 - 4:26 مساءً

وكانت أسهم شركات الإعادة السعودية، وميدغيلف للتأمين، وسلامة، والأول، وجازادكو الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات متطورة، ورعاية، والبابطين، وتالكو، والجوف الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.69% و6.32% .

فيما كانت أسهم شركات أنعام القابضة، وسماسكو، وأرامكو السعودية، وشمس، ومتطورة هي الأكثر نشاطًا في الكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، ومتطورة، والراجحي، وأنابيب السعودية، والإعادة السعودية هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 154.36 نقطة ليقفل عند مستوى 26000.39 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 78 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 3 ملايين سهم.

مقالات مشابهة

  • المؤشر الياباني يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق متجاوزا 42 ألف نقطة
  • ارتفاع الأسهم الأمريكية إلى مستوى تاريخي جديد
  • الأسهم الأمريكية تختتم تعاملات الأربعاء على ارتفاع إثر تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي
  • تراجع أسعار النفط يهبط بأسواق منطقة الخليج
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • مؤشر الأسهم البحرينية يغلق على انخفاض
  • الأسهم فى مسقط تغلق على ارتفاع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا
  • الأسهم الأوروبية تتراجع مع استيعاب الأسواق نتائج الانتخابات الفرنسية
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11718 نقطة