خاص -  YNP ..

عاد ملف مدينة مأرب، الثرية بالنفط والغاز شمال اليمن، السبت، إلى صدارة المشهد في اليمن ..

 وابدات الأطراف اليمنية سواء السلطة الموالية للتحالف في المدينة  بقيادة سلطان العرادة  وصنعاء مثلة بعضو المجلس السياسي الأعلى  محمد الحوثي تأييد مبدئي  لمساعي اممية فتح الخطوط بين المدينة والعاصمة اليمنية ، لكن لا تزال ثمة عوائق تحول دون حسم ملف الطرق الذي قد يمهد الطريق  لتوغل بعمق الازمة اليمنية ممثلة بعائدات النفط والغاز في حال تم حلحلة ملف الطرقات وابرزها كما يقول محافظ صنعاء في مأرب ، محمد بن طعيمان  اشتراط العرادة  اشراف اممي وقوات حفظ سلام رغم ان   قوات صنعاء تسيطر على نحو 90% من تلك الخطوط مقابل 10% للفصائل الموالية للتحالف.

ويشير طعيمان في تغريده له  إلى أن صنعاء مستعدة السماح بعبور المسافرين بين صنعا ومأرب ..

أضافة إلى الخلاف حول من يتولى تأمين الخطوط ثمة استحقاقات أخرى بنظر محمد الحوثي ابرزها إعادة التيار الكهربائي الواصل من المحافظة والذي يغطي كافة محافظات الجمهورية وتم قطعه خلال السنوات الأخرى من عمر الحرب التي قادتها السعودية في مارس من العام 2015.

حتى الان يبدو أن نقاط الخلاف  لن  يكون حسمها مستحيلا ، لكن يظل الامر مرتبط بالجدية خصوصا لدى العرادة الذي سبق وان ناور بملف فتح الطرق وتراجع عنها لأسباب لا يعلمها الا هو.

صنعاء مأرب

المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: صنعاء مأرب

إقرأ أيضاً:

عقب احتجاز 4 طائرات من قبل الحوثيين.. الكويت تقدم دعما لطيران اليمنية بثلاث طائرات ومحركين

قدمت دولة الكويت، دعما بثلاث طائرات ومحركين، لشركة الخطوط الجوية اليمنية، بعد الأزمة التي نشبت بين الشركة وجماعة الحوثي، عقب احتجاز الأخيرة أربع طائرات في مطار صنعاء.

 

وقال رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي في تغريدة على منصة إكس: "بإسمي وإخواني أعضاء مجلس القيادة الرئاسي والحكومة والشعب اليمني، أعرب عن عظيم الشكر لأخي صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وولي عهده، وحكومته والشعب الكويتي الشقيق، على توجيهاته الكريمة بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات، ومحركين".

 

 

وأشار إلى أن هذا الدعم يمثل "إضافة مهمة إلى سجل حافل بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الإنسانية السخية في مختلف المراحل والظروف إلى جانب شعبنا اليمني، وقيادته السياسية، وحرصها المخلص على تحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام، والأمن والاستقرار، والتنمية.

 

ومنذ أيام، احتجزت جماعة الحوثي ثلاث طائرات تابعة لطيران الخطوط الجوية اليمنية، بالإضافة لطائرة رابعة منذ أسابيع، على خلفية قرار حكومي بمنع توريد أي مبالغ للشركة في مناطق الحوثيين، إثر إحتجاز الجماعة 100 مليون دولار من أموال الشركة.


مقالات مشابهة

  • أبرز ما قاله اللواء العرادة للقوى السياسية والحزبية وما شدد عليه
  • العرادة: الحوثيون مستمرون بالتصعيد العسكري والإقتصادي وعلينا ترك الخلافات جانبا
  • الكويت تمد الخطوط اليمنية بثلاث طائرات مدنية.. ما علاقة الحوثي؟
  • مسئول بصنعاء: بشأن الخطوط الجوية اليمنية .. الامور طيبة
  • اللواء سلطان العرادة يضع الأحزاب السياسية أمام التزامات المرحلة ويدعو الى حشد كافة الجهود لدعم المعركة الوطنية ط مع مليشيا الحوثي
  • الكويت تدعم الخطوط اليمنية بثلاث طائرات ومحركين
  • عقب احتجاز 4 طائرات من قبل الحوثيين.. الكويت تقدم دعما لطيران اليمنية بثلاث طائرات ومحركين
  • بعد أن دمرها تحالف العدوان ومرتزقته وحولوها الى أداة للابتزاز وفرض الحصار : تدخلات سريعة للإبقاء على شركة الخطوط الجوية اليمنية وإعادتها الى مسار عملها الصحيح
  • «القيادة الرئاسي» يدين اختطاف «الحوثيين» طائرات الخطوط اليمنية
  • “الرئاسي اليمني” يشكل لجنة لإدارة أزمة اختطاف الحوثيين للطائرات وتقييد استخدامها