صحيفة أثير:
2024-09-18@00:39:20 GMT

محمد قراطاس يكتب: الأعشى وشيطانه مسحل

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

محمد قراطاس يكتب: الأعشى وشيطانه مسحل

أثير – الشاعر محمد قراطاس

تنتشرُ في كتب التراث قصص وروايات عن الشعراء وشياطينهم في العصر الجاهلي، وتظهر في العصور الاسلامية أحياناً، بل وحتى عصرنا الحالي في بعض الثقافات الشعبية. لكن العصر الجاهلي كان ربما الأكثر تداولاً لهذه القصص. فمجمل الشعراء الذين كانوا يحتلون الأسماع في ذلك العصر يُتهمون أو يشيعون أو يعترفون بوجود شياطين تلقنهم هذه القصائد المذهلة.

وهناك أسماء لشياطين الشعراء وهي مشهورة مثل لافظ بن لاحظ شيطان امرؤ القيس وهادر بن ماهر شيطان النابغة الذبياني وغيرهم.

في الجاهلية كانت القبائل تهتم بمجموعة مناصب- إذا جاز التعبير- هي واجهة القبيلة. وهذه المناصب هي: سيد القبيلة وكاهنها وشاعرها وفارسها. وأكثر الأدوار تقارباً هما الكاهن والشاعر، واللذان يستمدان قوتهما من قوى خارجية، تتمثل بالجن للكاهن وبالشياطين للشاعر. لذلك قد نجد شخصاً واحدا يحمل اللقبين مثل دريد بن الصمّة والذي كان شاعراً وكاهناً. وهاتان الشخصيتان لديهما أهمية كبيرة جداً سواءً داخل القبيلة أو خارجها. ولذلك حظي الكاهن والشاعر بشهرة منقطعة النظير. فالكاهن يخبر بما سيكون ويتنبأ بالمستقبل عن طريق معاونيه من الجن، ويلقى اللعنات على الأعداء والبركات على الأصدقاء. وكذلك الشاعر الذي يستعين بالشياطين لإبداع قصائد هي بمثابة الخبر العاجل والحصري في عصرنا الحالي. فهو المصدر الإعلامي الضخم والذي من خلاله يمكن للقبائل أو الأفراد الوصول إلى مبتغاهم سواء مدحاً يخلدهم أو ذماً لأعدائهم فيدمرون سمعتهم.

ولكن هل فعلا استعان الشعراء بالشياطين؟ طبعا هذا سؤال يحتمل الكثير من الإجابات. لكني شخصياً أعتقد أن الشعراء يدّعون ذلك فقط لإعطائهم هالة من القدسية والحماية، وفي تلك العصور فإن امتلاكك لقوى خارجية شيطانية تساعدك في صياغة القصائد يعني أن بإمكانها فعل الكثير غير الشعر. لذلك فالشاعر يحتمي خلف تلك الأسطورة من الذين يريدون قتله أو إيذاءه بسبب قصيدة شعرية، ويحصلُ على الحرية المطلقة في قول ما يشاء فيمن يشاء.

ولذلك حسب رأيي لم يتجرأ الملك عمرو بن هند ملك الحيرة على قتل الشاعر طرفة بن العبد في بلاطه، بل أوعز في رسالة أعطاها لطرفة إلى عامله في البحرين بقتله، لتبتعد لعنة هذا الشاعر وشيطانه عن بلاطه قدر الإمكان.

ومن أشهر الأخبار التي تحدث فيها الشاعر معترفا بمقابلته شخصياً للشيطان الذي يلقي على لسانه الشعر والقصائد، قصةٌ تحدث فيها الأعشى عن ذلك مؤكدا وجود شيطانه. يقول الأعشى أنه كان في طريقه ليمدح ملوك حضرموت، فظلّ عن الطريق وداهمه المطر فرأى خيمة فلجأ إليها، ووجد عندها رجلا رحب به. وسأله الرجل عن أمره فأخبره باسمه وعن سبب سفره إلى حضرموت، فقال له ماذا قلت في مدح قيس ابن معد يكرب؟ فبدأ الأعشى بإنشادها فلم يتعدى البيت الأول الذي يقول فيه (رحلت سمية غدوة أجمالها) حتى أوقفه الرجل!، ونادى يا سمية، فخرجت فتاة في مقتبل العمر. فأمرها أن تنشد القصيدة التي قالها هو أيضا في مدح قيس فألقت نفس القصيدة التي كان سيلقيها فما خرمت فيها بيتاً كما يقول الأعشى مع أنه لم يخبر بها أحداً. فسرى الخوف فيه.

فقال له الرجل ألست قلت شعراً في ابن عمك تهجوه؟ قال نعم فطلب منه أن ينشدها. فأنشدها وما كاد ينتهي من البيت الأول (ودع هريرة إنّ الركب مرتحلُ) حتى أوقفه الرجل ونادى يا هريرة. فخرجت فتاة في نفس عمر الأولى. فقال لها أنشدينا ما قلته في هجاء فلان. يقول الأعشى فأنشدت قصيدتي كاملة لم تخرم منها بيتاً.

ففزع الأعشى وأخذه خوف شديد. فقال له الرجل لا تخف وأخبره أنه شيطانه مسحل بن أثاثة الذي يلقي على لسانه الشعر. يقول الأعشى فسكنت نفسي، وسألته عن الطريق فدلني عليه.

القصة هنا قد تكون من وحي الخيال، لكنها حسب رأيي تدلّ على أنّ الشعراء في ذلك العصر يطلبون الحماية والقدسية التي يتمتّع بها الكهان من خلال ترويج هذه القصص، فيخافهم الناس ويزداد نفوذهم وتتسع حريتهم في الشعر.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

كيف تسبب صبغة الشعر العمى؟.. سيدة فقدت بصرها

واقعة مؤسفة تعرضت لها سيدة فرنسية بعدما استخدمت صبغة الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية لفترة طويلة، إذ تسببت لها في العمى، وذلك بعدما أُصيبت بعدم وضوح في الرؤية لفترة طويلة، إذ اكتشف الأطباء أنها تعاني من علامات خطيرة في العين علامة على الاعتلال الشبكي، الذي أصاب الأوعية الدموية التي تغذي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين والتي نستخدمها للرؤية، بسبب المواد التي تحتوي عليها الصبغة.

فقد السيدة لنظرها وإصابتها بالعمى

نشرت السيدة إيفلين البالغة من العمر 61 عامًا، قصتها للتوعية والتحذير لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة فيما يتعلق بصبغة الشعر، إذ أنها بعدما كشفت على عينيها أوضح الأطباء في الجمعية الطبية الأمريكية لطب العيون أن ذلك بسبب أن صبغة الشعر التي استخدمتها تحتوي على مادة البارافينيلين ديامين الكيميائية التي تؤثر على العين، كأحد رد الفعل التحسسي تجاه هذه المنتجات، حيث توجد المادة الكيميائية بكميات عالية فيه، ودخل إلى العين عن طريق مجرى الدم، بحسب جريدة «الديلي ميل» البريطانية.

كيف تؤثر صبغة الشعر على العين؟

قال الأطباء إن حالات الإصابة باعتلال الشبكية بسبب صبغة الشعر تظل نادرة بشكل لا يصدق، وقد افترضوا أن مادة البارافينيلين ديامين قد تدخل مجرى الدم من خلال جروح صغيرة في فروة رأس الشخص أو عن طريق مجرى الدم، ومن هناك تعمل على التفاعلات الكيميائية في العين، مضيفين أن معظم تفاعلات هذه المادة تحدث بسبب عدم اتباع السيدات لتعليمات صبغة الشعر واستخدام كمية كبيرة منها عن طريق الخطأ.

صبغة الشعر تحتوي على مواد كيميائية؛ أبرزها مادة الأمونيا، وهي لها آثار سلبية على الجلد والجسم إذ قد ينتج عنها الالتهابات والحساسية الشديدة، بحسبما أوضحت إيمان سند، أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه إذا كانت هناك حساسية جلدية فقد يصل الرد الفعل التحسسي إلى مخاطر متفاقمة منها مثل تلك المشكلة من تورم العين وانتفاخها أو فقد البصر، لذا يعتبر صبغة الشعر مميتة لدخولها الجسم بصفة مباشرة، لذلك يجب الحرص عند استخدام الحنة بمعرفة نوعها، وإذا كنت تعاني من الحساسية الشديدة يجب الذهاب إلى الطبيب قبل استخدامها.

مقالات مشابهة

  • هانى مهنى لـ"البوابة نيوز": الشعراء الشباب لديهم حس عالٍ ولا نريد إجحافهم
  • بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل
  • الحردلو (21) الليله العديله تقدّمو وتبرا…!!
  • كيف تسبب صبغة الشعر العمى؟.. سيدة فقدت بصرها
  • عدنان الروسان يكتب ..  لم يبق جرار نكسرها … ليته قبل أن غادر تذكر أحمد و رفاقه
  • الإذاعة الإسرائيلية: قائد لواء الشمال بالجيش يقول إن قواته جاهزة لاحتلال شريط أمني على الجانب اللبناني
  • محمد كركوتي يكتب: سوق لندن و«مانشستر سيتي»
  • في ذكرى زواجهما.. مواقف جمعت بين علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ
  • حكاية كيلو سكر منحنا دعوة صادقة، جاءت بالخير على منطقة الشجرة العسكرية وأمتد إلى سلاح المهندسين