قال رئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية التابع لجامعة القدس، أحمد عوض في قراءته لعملية المقاومة العسكرية التي أطلق عليها "طوفان الأقصى" إنه "من الواضح أن العملية التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ضد الاحتلال يراد منها أن تكون تقديم حساب للمحتل على كل جرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني، في كل النواحي؛ الدم والتراب وحتى المستقبل".



وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "هذه عملية رد الشعب الفلسطيني على كل ممارسات وجرائم الاحتلال، وذلك بالاعتماد على العمق العربي والإسلامي"، منوها أن "هذه المعركة بدأت بشيء جديد، وذلك من خلال طريقة الرد وبداية القصف واستهداف تل أبيب والمستوطنات بالقدس".

 ونوه عوض، أن "هناك أيضا بداية جديدة في هذه العملية، عبر تسلل رجال المقاومة للمستوطنات القريبة من القطاع"، لافتا أن "المقاومة حينما تبدأ مثل هذه المعركة التي تريدها أن تكون شاملة، ومن الواضح أنها مستعدة لها وتعرف عن ماذا تتحدث، فهذه ليست مغامرة وليست قفزة في الهواء، فهناك ما تعتمد عليه المقاومة الفلسطينية في غزة".

 وأكد أن "مفاجئة المقاومة تسبب بصدمة كبيرة جدا لمختلف محافل الاحتلال الإسرائيلي، لذا لم نشهد أي رد سريع، حتى وغابت البيانات العسكرية في الساعات الأولى من العملية، وهناك تعتيما شديدا من قبل الاحتلال على كل ما يجري، فالصدمة كبيرة، وهذا ما تحدثت عنه صحف الاحتلال حيث قارنتها بصدمة حرب أكتوبر 1973"، منوها أن "المقاومة في هذه المرة، اختارت المكان والزمان بطريقة أوجدت مثل هذه الصدمة لدى الاحتلال".

وفي تعليق عوض على تأكيد القائد العام لكتاب القسام، محمد الضيف، أن هذا هو "يوم الثورة الكبرى من أجل إنهاء الاحتلال"، ذكر أن "هذه مواجهة لكشف حساب لكل جرائم الاحتلال، وهذا يستدعي العمق العربي والإسلامي، وعمليا، هذه معركة غزة هي رأس حربتها لجبهة محو كبيرة؛ داخلي وخارجي".

 ونوه إلى أنه "لا أحد يعرف متى ستنتهي هذه المواجهة، و"طوفان الأقصى" من الواضح أنه مخطط لها، من أجل تغيير أوضاع أمنية وسياسية، وهذه عملية لن تكون قصيرة، وهي ذات أهداف بعيدة تستهدف الإقليم وليس فلسطين فقط".

 وعن ارتباط هذه العملية بالضفة والقدس والداخل المحتل والساحات الخارجية، أوضح الخبير، أن "هذه العملية تعتمد على البعد الإقليمي والعربي والإسلامي وليس الفلسطيني فقط".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال احتلال حماس استيطان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ضابط برتبة رائد (احتياط) شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال جيش الاحتلال، الخميس في بيان تحت بند سُمح بالنشر، إن الرائد (احتياط) إيتاي غاليا، 38 سنة، من رمات غان، نائب قائد السرية في الوحدة 8679، أوزبت يفتاح (679)، قتل في القتال في الشمال.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 677 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 322 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 4,066 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 606 منهم بالخطرة، و1,023 إصابة متوسطة، و2,437 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ275 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الحية يلتقي نصر الله ببيروت ويبحثان تطورات طوفان الأقصى وجهود وقف إطلاق النار
  • هنية يستقبل قيادة "الديمقراطية" ويبحثون تطورات "طوفان الأقصى" والمشهد الوطني
  • طوفان بشري متجدد وحشود مليونية كبرى في العاصمة صنعاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني ونصرة لغزة
  • هنية وطقوش يبحثان تطورات "طوفان الأقصى" الميدانية والسياسية
  • تطورات اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة