تنجح علامات تجارية، كبيرة وصغيرة، أكثر فأكثر في حجز مكانة لها من خلال الترويج للانتماء إلى مجتمع ما ومشاركة قيمه، بما يتخطى فكرة اقتناء منتج، من دون التفريط بولاء العملاء.

اعلان

في صالة للألعاب الرياضية في الدائرة العشرين في باريس، نظمت العلامة التجارية الفرنسية "بيكتشر" للملابس الرياضية الخارجية واللوحية، التي تأسست في عام 2008، يوماً خاصاً بـ"المجتمع الأوروبي" في خريف هذا العام.

وضمّ برنامج هذا اليوم طاولة مستديرة حول الاستدامة والاقتصاد، وورشة عن إعادة التدوير باستخدام قصاصات القماش، وعُرض فيها فيلم وثائقي عن المغامرات من إنتاج الشركة.

شاهد: ملابس الماركات العالمية البالية تغدو نعمة للفقراء.. يحولها مصمم أزياء في غانا إلى صيحة للموضةتداعيات بريكست تصل إلى صناعة الأحذية والماركات العالمية في إسبانياالنساء في حقول زيت النخيل في إندونيسيا تتعرضن للاغتصاب والعبودية لحساب أرقى ماركات التجميل"دخلنا حقبة جديدة"

بالنسبة لجوليان دوران، وهو أحد مؤسسي الشركة، فإن "بيكتشر" بُنيت في الأساس على مفهوم المجتمع، والتلاقي حول قيم محددة. ويقول "أردنا علامة تجارية مخصصة للأنشطة الخارجية، مع بُعد بيئي، وفي الوقت نفسه إنتاج منتجات تقنية بأسلوب أنيق".

وبعد 15 عاماً، أصبح لدى "بيكتشر" زبائن في حوالى أربعين دولة، وحققت مبيعات بقيمة 42 مليون يورو في العام الماضي. وهي تقدم مواد معاداً تدويرها، ولديها برنامج تصليح مدى الحياة لمنتجاتها. ويوضح جوليان دوران "الطريقة التي تتعامل بها العلامة التجارية هي القيمة التي تناسب" المستهلكين.

وبات المجتمع، الذي يُعرّف في هذه الحالة على أنه مجموعة من الأشخاص الذين يتقاسمون قيماً متشابهة، يعكس مفهوماً عصرياً تعززه الشبكات الاجتماعية. بل إنه، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة ماكينزي، "الفكرة التسويقية الكبرى في عشرينيات القرن الحادي والعشرين".

ووفق التقرير، "دخلنا حقبة جديدة"، تسمح فيها التقنيات الجديدة "لأخصائيي التسويق بالتواصل مع المستهلكين في مجتمعاتهم".

وتتصدر العلامات التجارية المتخصصة في إنتاج الملابس الرياضية هذا المسار. وتقدّم الشركة الأميركية الشهيرة "باتاغونيا" على موقعها أكثر من مجرد منتجات، إذ تتيح لهم إمكانية الالتزام بقضايا تهمّهم. وتنظم العلامة التجارية الأميركية للأحذية الرياضية "سوكوني" Saucony سباقات تقوم جمع النفايات أثناء الجري.

وتقول أستاذة التسويق في الكلية العليا للتجارة في باريس غاتشوشا كريتز "بينما كانت تُستخدم المجتمعات من قبل لبيع المنتجات، بات الاعتماد عليها يهدف إلى تطوير قيم العلامة التجارية، ولإشراك المستهلك النهائي في العمل على مهام هذه العلامة التجارية".

وترمي الماركات من هذه الاستراتيجية إلى كسب ولاء العملاء. ويرى جوليان دوران أن "المجتمعات مرتبطة بقيم علامة تجارية واحدة أو اثنتين، وهم مخلصون للغاية (...) لم نعد نبني ولاء العملاء من خلال كوبونات الخصم".

جاذبية الماركات وقيمها

عالم الرياضة ليس الوحيد الذي يلعب على هذه الفكرة. ثمة أيضاً شركة "ليغو" الدنماركية لقطع التركيب.

ويقول لوكالة فرانس برس سيلفان بوشيس، مدير التسويق في فرع الشركة في فرنسا "بالنسبة لي، ما يبني المجتمع هو جاذبية العلامة التجارية وقيمها. كلما عززنا قيم العلامة التجارية، =حافظنا على هذا المجتمع معنا".

كما سوقت شركة ليغو للتو ألعاباً مخصصة للأطفال ضعاف البصر تعتمد لغة "براي" للمكفوفين، كانت قد طورتها في البداية للمعاهد المتخصصة.

وفي عصر المسؤولية الاجتماعية للشركات، تسلط مستحضرات التجميل - التي كثيرا ما تُتهم بأنها ضارة بسبب اعتمادها العبوات البلاستيكية ومكونات طبيعية تُحصد بطريقة غير صديقة للبيئة، الضوء أيضاً على مفاهيم مثل احترام البيئة.

وعلى الرغم من أن القيم قد تختلف بشكل كبير، إلا أن المبدأ ظل كما هو. ولشركة تصنيع منتجات الشواء الأميركية "تريغر" Traeger آلاف المتابعين على حسابها على إنستغرام، حيث تنشر الكثير من صور اللحوم المطبوخة بشكل مثالي ومقاطع فيديو عن الصيد البري. هذه المرة، تدور المفاهيم التي يدعو إليها "traegerhood" (مجتمع مستخدمي منتجات الشركة) حول الأجواء الودية لحفلات الشواء وعلى مذاق المنتجات.

من الآن فصاعدا، فإن معرفة ما يشتريه المستهلك يعطي معلومات ليس فقط عن حالته الاجتماعية، ولكن أيضا حول قناعاته... أو على الأقل نسخة من القيم التي تسمح بالاستمرار في بيع المنتجات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "السياحة تفتح العقول": يوم السياحة العالمي يحفز على اكتشاف ما لم يتم اكتشافه فيديو: "لا تذهب يا حبيبي" ... هكذا ودّع الأهالي ضحايا الهجوم على الكلية الحربية في حمص سوناك وميلوني يتعهّدان بتعاون صارم لمكافحة الهجرة غير الشرعية إعلان الولايات المتحدة الأمريكية التجارة عبر الإنترنت الاقتصاد الجزئي أوروبا اعلانالاكثر قراءة المرصد السوري: ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا الى أكثر من 112 قتيل شاهد: إعصار "كوينو" يضرب تايوان برياح "قياسية" "السياحة تفتح العقول": يوم السياحة العالمي يحفز على اكتشاف ما لم يتم اكتشافه شاهد: قصف هو الأسوأ منذ سنوات.. صواريخ النظام السوري تقتل العشرات في إدلب غداة هجوم الكلية الحربية كيف أصبح انتشار بق الفراش قضية سياسية في فرنسا؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. صافرات الإنذار تدوي في إسرائيل بعد إطلاق عشرات الصواريخ من قطاع غزة يعرض الآن Next من قمة غرناطة: ماكرون يدعو لـ"تسريع الوتيرة" بشأن توسيع الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next ترامب يُسقط شكوى قضائية عن محاميه السابق.. وكوهين يرد: "تنازل جبان" يعرض الآن Next قبل خمسين عاما كانت حرب أكتوبر.. فأين أصبحت مصر الآن؟ يعرض الآن Next جو بايدن يتحدث عن احتمال عقد لقاء مع شي جينبينغ الشهر المقبل في سان فرانسيسكو

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الحرب الروسية الأوكرانية إسبانيا الهجرة غير الشرعية قصف الاتحاد الأوروبي ألمانيا إسرائيل نزاع مسلح فلسطين محاكمة دونالد ترامب Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الحرب الروسية الأوكرانية إسبانيا الهجرة غير الشرعية قصف الاتحاد الأوروبي ألمانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إعلان الولايات المتحدة الأمريكية التجارة عبر الإنترنت أوروبا الحرب الروسية الأوكرانية إسبانيا الهجرة غير الشرعية قصف الاتحاد الأوروبي ألمانيا إسرائيل نزاع مسلح فلسطين محاكمة دونالد ترامب الحرب الروسية الأوكرانية إسبانيا الهجرة غير الشرعية قصف الاتحاد الأوروبي ألمانيا العلامة التجاریة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

غرفة القاهرة تنظم منتدى الاعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك

نظّمت الغرفة التجارية للقاهرة برئاسة أيمن العشري منتدى الأعمال المصري اليوناني لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

رئيس غرفة القاهرة يشارك بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

 


حيث استقبل أيمن العشري اليوم الإثنين السيد رشاد مبجر رئيس الغرفة العربية اليونانية والوفد المرافق له ، في حضور شريف يحيى نائب رئيس غرفة القاهرة وأشرف خضر أمين الصندوق المساعد للغرفة والدكتورة نجلاء النجار عضو مجلس إدارة الغرفة وعدد من رؤساء وأعضاء الشُعب التجارية ومنتسبي الغرفة في القطاعات المختلفة. 
وأكّد أيمن العشري على العلاقات المتميزة بين مصر واليونان والتي نتطلع من خلالها إلى فتح آفاق جديدة لزيادة حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجالات المختلفة ، خاصة مع الدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية المصرية على رأسها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للاستثمار والمستثمرين.
وأشار "العشري" إلى أن منتدى الأعمال المشترك اليوم يعتبر فرصة لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية من خلال السعي لتحقيق أكبر استفادة من قدراتنا وإمكانياتنا المشتركة للوصول لأهدافنا التي نرغب في تحقيقها سويًا على الصعيد الاقتصادي.
وأكّد "العشري" أن الغرفة التجارية للقاهرة تتضمن كافة الأنشطة الاستثمارية والتجارية والصناعية والخدمية وبها أكثر من 630 ألف منتسب في هذه القطاعات نستطيع من خلالها فتح آفاق تعاون جديدة تدعم اقتصاد البلدين ، وأن اللقاءات الثنائية التي تضمنها هذا المنتدى سيكون لها عامل ايجابى كبير على زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك خاصة في ظل مرحلة التطوير و التنمية التي تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة والمشروعات الكبيرة التي وفرت فرص عمل في مختلف القطاعات يستطيع الجانب اليوناني الاستفادة منها ، كما أن لدينا سلعًا يمكن للسوق اليوناني الاستفادة منها في ظل دعم الدولة المصرية لزيادة صادراتنا إلي الأسواق الخارجية المختلفة ، مشيرًا إلى أن هذا المنتدى يمثل خطوة هامة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية ومجالات التعاون بين البلدين ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان حوالى 1.93 مليار يورو عام 2023.
وأكّد السيد رشاد مبجر رئيس الغرفة العربية اليونانية على أن هناك علاقات تاريخية تربط بين مصر واليونان وهذا داعم بقوة على الصعيد الاقتصادي وهناك شركات يونانية متعددة تستثمر في مصر في القطاعات المختلفة.
وأشار رئيس الغرفة العربية اليونانية إلى أن هناك علاقات كبيرة وقوية مع غرفة القاهرة التجارية وأن هذا المنتدى يعتبر انطلاقة جديدة بين مصر واليونان على المستويين التجاري والاستثماري ، ومتوقع أن تكون هناك نتائج إيجابية  بعد منتدى الأعمال الذي نظمته غرفة القاهرة بما يؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك ، مشيدًا بدور أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة في دعم زيادة العلاقات الاقتصادية المشترك وتسهيل الأمور بين الشركات في الجانبين من أجل زيادة العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية المشتركة.

 

مقالات مشابهة

  • بسبب «التفاحة».. «أبل» تقاضي محال شهيرة في مصر
  • سان دييغو أجمل مدن كاليفورنيا.. وجهة عشاق التسوق والتذوق
  • خطة لزيادة طاقة مصفى السماوة النفطي إلى 70 ألف برميل يومياً
  • التبوّل في مياه المتوسط قد يكلفك 750 يورو في إسبانيا
  • دخول منتجات اماراتية مسرطنة ومحضورة إلى المحافظات المحتلة
  • كلبة ذات ستة أرجل تنعم بحياة جديدة بعد التخلي عنها
  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الاعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك