أولت الدولة المصرية خلال السنوات العشر الماضية اهتمامًا خاصًا بتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووضعته ركيزة أساسية للارتقاء بجودة حياة المواطنين، الأمر الذي أكدته رؤية مصر 2030؛ إذ وضعت تطوير البنية الرقمية بُعدًا أساسيًا لتحقيق هدف الدولة الأول، والمتمثِّل في الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته.

العمل على تحقيق التحول الرقمي

وكشفت الحكومة في كتاب صادر عن مجلس الوزراء تحت عنوان «حكاية وطن»، والذي يمثل وثيقة تاريخية للأجيال المقبلة، أنّ التحول الرقمي جاء بعُد رئيس لتحقيق الهدف الثالث من رؤية مصر 2030، المتمثل في بناء اقتصاد قوي وتنافسي ومتنوع قائم على المعرفة، من خلال العمل على تحقيق التحول الرقمي، ورفع درجة مرونة الاقتصاد، وزيادة معدلات التشغيل، وتحسين بيئة الأعمال، فضلًا عن تحقيق الشمول المالي، وإدراج البُعد البيئي والاجتماعي في التنمية الاقتصادية.

وفي سبيل إنجاز الأهـداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 تبنت الدولة خطة «بناء مصر الرقمية»، والتي تستهدف تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز التحول نحو والنضج الرقمي؛ لتحسين الخدمات المقدمة للمواطن، وتعزيز الشمول الرقمي، والشمول المالي، وبناء القدرات وتشجيع الابتكار، وضمان الأمن المعلوماتي، بالإضافة إلى تطوير البريد وتعزيز خدمات التعهيد وتعزيز مكانة مصر التكنولوجية على المستويين الإقليمي والدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتصالات التحول الرقمي مجلس الوزراء الدولة المصرية حكاية وطن مصر 2030

إقرأ أيضاً:

"غرفة مكة المكرمة" تستضيف "معسكر رؤية الرقمي 4"

استضافت الغرفة التجارية بمكة المكرمة " اليوم معسكر رؤية الرقمي" في نسخته الرابعة، الذي تنفذه شركة رؤية الخبراء الاستشارية حتى 16 أغسطس 2024.
ويهدف المعسكر إلى تدريب القدرات التقنية الشابة وتطوير مهارات البحث والتحليل في التخصصات التقنية الناشئة، وكذلك تعزيز إمكاناتهم في ابتكار حلول رقمية واعدة، والمساهمة في إعدادهم لسوق العمل.
وأكد الأمين العام للغرفة التجارية بمكة المكرمة الدكتور تركي بن سليمان العمرو، حرص الغرفة على دعم المبادرات الشبابية الرقمية ومنها مبادرة "معسكر رؤية الرقمي"، من خلال الاستثمار في المستقبل ودعم الإبداع لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تتضمن بناء القدرات وتطوير المهارات الرقمية اللازمة للمواهب الوطنية من الرواد والمبدعين في القطاع التقني.
ويلتقي "معسكر رؤية الرقمي 4" مع التزام غرفة مكة المكرمة الإستراتيجي الذي يندرج تحت هدف "تنمية بيئة الأعمال الاقتصادية" عبر زيادة عدد البرامج والمبادرات التي تسهم في دعم المسؤولية الاجتماعية، وتمكين رواد الأعمال لتعزيز التنمية المستدامة واستحداث فرصٍ جديدة للشباب، وتطوير مشروعاتهم الريادية التي تسهم في ازدهار اقتصادنا الوطني.

مقالات مشابهة

  • شقير: القطاع الخاص اللبناني جاهز للإنخراط بشكل أكبر في تحقيق رؤية السعودية 2030
  • خبير اقتصادي: تحديث البنية التحتية التشريعية أحد أولويات الحكومة المرتقبة
  • وزير الاتصالات: 2.5 مليار دولار حجم استثمارات تطوير البنية التحتية الرقمية منذ 2018
  • "غرفة مكة المكرمة" تستضيف "معسكر رؤية الرقمي 4"
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • بالأرقام.. الإحصاء يكشف إنجازات الدولة خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • 72 % متوسط أداء المؤسسات الحكومية في التحول الرقمي عام 2023
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال إنشاء مركز التحول الرقمي
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟