قالت وكالة السجون في الإكوادور، في بيان أمس الجمعة، إن 6 أشخاص متهمين باغتيال المرشح الرئاسي المناهض للفساد فيرناندو فيافيسينسيو، قتلوا في السجن.

وقال مكتب المدعي العام، إن عملية القتل وقعت في سجن ليتورال في مدينة جواياكيل، وهي أكبر مدينة في الدولة الأمريكية الجنوبية. وأدانت حكومة الإكوادور الواقعة.

#UPDATE Six inmates were killed Friday during a disturbance inside a Guayaquil prison, authorities said, in the latest deadly unrest to strike Ecuador's penal system.

— AFP News Agency (@AFP) October 7, 2023

ومن جهتها، قالت النيابة العامة إنه "يجري تنفيذ البروتوكولات الأمنية في مواجهة الاضطرابات التي حدثت بعد ظهر أمس الجمعة"، وأضافت عبر منصة X (تويتر سابقاً) "في الساعات المقبلة، سينفذ عناصر عسكريون متخصصون أولى عمليات الدهم والاستطلاع، من أجل السيطرة على الوضع".

وتعهد رئيس الإكوادور جيمييرو لاسو على منصة إكس، المعروفة سابقاً باسم تويتر، بعدم "التواطؤ ولا التستر" في الكشف عن ملابسات الجريمة، وأضاف "هنا ستظهر الحقيقة".

Tras la información de los seis crímenes ocurridos en el Centro de Privación de Libertad No. 1, en Guayaquil, he dispuesto sesionar, de inmediato, al Gabinete de Seguridad.

En las próximas horas regresaré al Ecuador para atender esta emergencia.

Ni complicidad ni…

— Guillermo Lasso (@LassoGuillermo) October 7, 2023

وقالت وكالة السجون في بيان إن الرجال الـ 6 جميعهم مواطنون كولومبيون. ولم تذكر المزيد من التفاصيل حول عمليات القتل. وقالت السلطات إنها عازمة على تحديد هوية المسؤولين عن اغتيال فيافيسينسيو.

يذكر أن فيافيسينسيو، وهو صحفي بارز، قُتل بالرصاص قبل أقل من أسبوعين على الجولة الأولى من الانتخابات العامة.

وبدوره، أوضح الرئيس اليميني غييرمو لاسو الموجود في نيويورك: "في الساعات القليلة المقبلة سأعود إلى الإكوادور للاهتمام بهذا الوضع الطارئ"، وكان مقرراً أن يتوجه الرئيس من نيويورك إلى سيؤول في زيارة رسمية لإجراء محادثات تتعلق باتفاقية تجارية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإكوادور

إقرأ أيضاً:

الحكم بالسجن 20 شهرا على المرشح للرئاسة بتونس العياشي زمال

أصدرت محكمة تونسية حكما يقضي بسجن المرشح المقبول للانتخابات الرئاسية العياشي زمال لمدة عام وثمانية أشهر في تهمة تزوير تزكيات.

وقال المحامي فوزي جاب الله إن محكمة جندوبة (شمال غرب تونس)، أصدرت حكما ابتدائيا ضد المرشح زمال يقضي بسجنه.

وأكد المحامي جاب الله لــ"عربي21" أن الحكم قابل للاستئناف، وهو ما يعني أن المرشح مازال في قائمة المرشحين للسباق الرئاسي المقرر في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر القادم.


وأوضح المحامي أن أكثر من ست بطاقات إيداع صادرة بحق المرشح العياشي زمال، حيث يواجه أكثر من 25 قضية في محافظات مختلفة من الجمهورية بتهمة شبهة تزوير تزكيات متعلقة بالانتخابات الرئاسية.

يشار إلى أن المرشح الرئاسي رقم 1 العياشي زمال قد قرر مقاطعة جميع جلسات التحقيق المبرمجة في حقه "ليضع حدا لأسلوب الهرسلة الذي يمارس ضده وسلسلة المحاكمات السياسية، متمسكا بحقه في القيام بحملته الانتخابية حرا طليقا بين أبناء شعبه ومناصريه"، وفق بيان صادر عنه، الأربعاء.

والعياشي زمال مرشح للانتخابات الرئاسية بصفة نهائية، وقد وافقت هيئة الانتخابات على ملفه وصدر قرار بالجريدة الرسمية يقضي بقبوله مع المرشحين قيس سعيد وزهير المغزاوي.

وستجرى الانتخابات الشهر المقبل في وقت يتصاعد فيه الجدل حول سلامتها نظرا لصدور قرارات من المحكمة الإدارية قضت بقبول طعون ثلاثة مرشحين وعودتهم للسباق وهم عبد اللطيف المكي، المنذر الزنايدي وعماد الدايمي، إلا أن هيئة الانتخابات رفضت الإلتزام بتطبيقها.


وقالت عضو هيئة الانتخابات نجلاء العبروقي إن مراسلة المحكمة الإدارية التي تُلزم الهيئة بتنفيذ أحكام الجلسة العامة القضائية للمحكمة "ليس لها أي معنى وتجاوزها الزمن باعتبار أنّ المسار الانتخابي انطلق والقائمة النهائية للمرشحين تم ضبطها ونشرها بصفة رسمية ولا يمكن الرجوع في ذلك".

وتستمر الحملة الانتخابية لليوم الخامس على التوالي وتنتهي قبل يومين من موعد الاقتراع، ويبلغ عدد الناخبين 9.7 مليون ناخب بينهم 600 ألف ناخب بالخارج وفق الأرقام الرسمية لهيئة الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • دعوات في مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء معاناة السودانيين
  • تفاصيل صيد إسرائيلي كلفته إيران باغتيال نتنياهو.. ماذا فعل؟
  • ‏الجيش الإيراني: إسرائيل ستدفع ثمن أخطائها "الغبية" باغتيال إسماعيل هنية
  • في مجلس الأمن، دعوات أممية لاتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء معاناة السودانيين
  • الحكم بالسجن 20 شهرا على المرشح للرئاسة بتونس العياشي زمال
  • القضاء البريطاني يبرئ متظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بعد رفعها صورة عليها جوز الهند
  • يوروبول تفكك منصة اتصالات إجرامية عالمية
  • المؤبد والحبس لـ4 متهمين في مقتل سائق وسرقة دراجته البخارية بالشرقية
  • منتخب السيدات يتفوق على الإكوادور في «أولمبياد الشطرنج»
  • منتخب الإمارات للسيدات يفوز على الإكوادور في أولمبياد الشطرنج