ذكرت صحيفة أمريكية اليوم السبت 7 أكتوبر 2023، أن سلوفاكيا اتخذت قرارا بوقف المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا.

وقال مصدر في الحكومة السلوفاكية لصحيفة بوليتيكو الأمريكية، إن : "الحكومة السلوفاكية البيروقراطية المنتهية ولايتها، لن ترسل بعد الآن معدات عسكرية إلى أوكرانيا".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه تم اتخاذ هذا القرار، خلال المفاوضات بشأن تشكيل ائتلاف بين الأحزاب المعارضة لدعم أوكرانيا.

وشهدت سلوفاكيا في 30 سبتمبر الماضي، انتخابات برلمانية فاز فيها حزب "Smer" بقيادة رئيس الوزراء السابق روبرت فيكو، وهو المعروف بموقفه المعارض لدعم أوكرانيا، والمطالب بتحسين العلاقات مع روسيا، وحصل هذا الحزب على المركز الأول بنسبة 22.94% من الأصوات.

ووجه فيكو انتقادات سابقة إلى السلطات السلوفاكية بعد تسليمها نظام الدفاع الجوي إس-300 إلى أوكرانيا في أبريل 2022، وأكد أيضا أن إرسال مقاتلات ميج-29 إلى أوكرانيا يعد انتهاكا صارخا للدستور السلوفاكي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دولة أوروبية المساعدات العسكرية أوكرانيا إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا

 أعلنت الولايات المتحدة تخصيص حزمة جديدة كبيرة من الأسلحة والمعدات بقيمة 150 مليون دولار، لدعم الجيش الأوكراني في الوقت الذي يواصل فيه القتال ضد التدخل العسكري الروسي. 


وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس ، إن هذا الدعم من شأنه أن يساعد أيضًا في تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية ضد الهجمات الروسية وتعزيز قدرات أوكرانيا عبر الخطوط الأمامية.


وأضاف أن هذه هي حزمة المساعدة الأمنية السابعة التي يأذن بها الرئيس الأمريكي جو بايدن لمساعدة أوكرانيا منذ التوقيع على ملحق الأمن القومي قبل شهرين. 


وتابع بلينكن قائلا: سنقوم بنقل هذه المساعدة الجديدة في أسرع وقت ممكن لتعزيز دفاع أوكرانيا عن أراضيها وشعبها، مؤكدا أن "الولايات المتحدة والتحالف الدولي الذي شكلناه سيواصلان الوقوف إلى جانب أوكرانيا".


وبحسب بلينكن، تشمل هذه الحزمة البالغة 150 مليون دولار والتي تم تقديمها بموجب سلطة السحب الرئاسية صواريخ هوك الدفاعية وذخائر لأنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة (هيمارس) و قذائف مدفعية عيار 155 مم و105 مم و قذائف هاون عيار 81 مم وصواريخ "تاو" ومنظومات جافلين وأي تي-4 المضادة للدروع وذخائر للأسلحة الصغيرة وقنابل يدوية ومعدات وذخائر للهدم ومركبات تكتيكية لسحب المعدات ونقلها وأنظمة ملاحة جوية تكتيكية ومعدات لدعم الطائرات وقطع الغيار والصيانة وغيرها من المعدات الميدانية والمساعدة. 
 

مقالات مشابهة

  • أول ظهور علني لرئيس وزراء سلوفاكيا منذ محاولة اغتياله.. ماذا قال؟
  • رئيس وزراء سلوفاكيا يظهر لأول مرة منذ محاولة اغتياله
  • "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • سلوفاكيا تصنف محاولة اغتيال رئيس وزرائها عملاً إرهابياً
  • أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • أنتونوف: المساعدات العسكرية الأمريكية لنظام كييف تشجعه على ارتكاب جرائم جديدة