RT Arabic:
2024-07-06@03:33:57 GMT

"هذا لا يكفي".. بولندا توجه إنذارا إلى أوكرانيا

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

'هذا لا يكفي'.. بولندا توجه إنذارا إلى أوكرانيا

وصف وزير الزراعة البولندي روبرت تيلوس الشكوى التي قدمتها كييف إلى منظمة التجارة العالمية ضد بلاده بسبب حظرها استيراد الحبوب الأوكرانية، بأنها سخيفة وطالب بسحبها وليس تعليقها فقط.

إقرأ المزيد الخارجية البولندية: إعادة بناء العلاقات مع أوكرانيا تتطلب "جهودا جبارة"

جاء ذلك بعد أن صرح تاراس كاتشكا، نائب وزير الاقتصاد الأوكراني، في وقت سابق، بأن أوكرانيا علقت النظر في الشكوى ضد بولندا وسلوفاكيا وهنغاريا في منظمة التجارة العالمية.

ونقلت إذاعة RMF24 البولندية عن تيلوس قوله تعليقا على كلام المسؤول الأوكراني: "لا نعرف ماذا يعني تعليق النظر في الشكوى. نطالب بسحب الشكوى لأنها سخيفة ولا تستند إلى أساس من الصحة".

وأعرب تيلوس عن استغرابه لشكوى كييف بشأن رغبة وارسو في "مساعدة المزارع البولندي"، وقال: "رسالتنا إلى الجانب الأوكراني هي كما يلي: إذا أردنا تحسين علاقاتنا، فيجب ببساطة سحب هذه الشكوى وعدم التحدث عن أي تعليق".

وفي 15 سبتمبر، قررت المفوضية الأوروبية عدم تمديد القيود المفروضة على استيراد أربعة أنواع من المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى بعض الدول الحدودية للاتحاد الأوروبي، لكنها ألزمت كييف باتخاذ إجراءات لمراقبة الصادرات.

وبعد ذلك أعلنت سلطات سلوفاكيا وهنغاريا وبولندا أنها ستمدد الحظر من جانب واحد، ما دفع أوكرانيا لرفع دعوى قضائية إلى منظمة التجارة العالمية. وردا على ذلك، أعلنت الدول الثلاث عزمها مقاطعة اجتماعات منصة التنسيق بشأن الحبوب الأوكرانية.

المصدر: "نوفوستي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاتحاد الأوروبي الزراعة حبوب قمح كييف مواد غذائية وارسو

إقرأ أيضاً:

بوتين: مستعدون لمواصلة مفاوضات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، استعداد بلاده مواصلة مفاوضات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية، قائلا: "إن موسكو لم ترفض أبدا وستظل مستعدة لإجراء مفاوضات سلام بشأن الأزمة الأوكرانية".

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن بوتين قوله، خلال مشاركته في قمة شنغهاي للتعاون التي انطلقت أعمالها اليوم في العاصمة الكازاخية أستانا -: "روسيا كما تعلمون لم ترفض قط وهي الآن مستعدة لمواصلة مفاوضات السلام وكانت أوكرانيا هي التي رفضت المفاوضات وفعلت ذلك علناً بناءً على أوامر مباشرة من لندن ومن واشنطن ما يعني أنه لا يوجد شك في ذلك كما يواجه المسؤولون الأوكرانيون بشكل مباشر وصريح".. مؤكدا أن اتفاقيات اسطنبول لاتزال مطروحة على الطاولة ويمكن استخدامها كأساس لمواصلة هذه المفاوضات.

وعلى صعيد قمة شنغهاي، قال بوتين: إن منظمة شنغهاي انطلقت دائمًا وما زالت من أهمية مراعاة آراء ووجهات نظر أكبر عدد ممكن من الشركاء، واحترام الحق غير القابل للتصرف لكل دولة في اختيار نموذجها التنموي الخاص بها".. مؤكدا أنه من الواضح للجميع أن منظمة شانغهاي للتعاون اليوم هي واحدة من أكبر المنظمات الإقليمية وأكثرها موثوقية.

وكانت قد انطلقت في أستانا اليوم قمة منظمة شنغهاي للتعاون بمشاركة قادة الدول الأعضاء والدول المراقبة والشريكة وتستمر على مدى يومين تحت شعار(الوحدة العالمية من أجل عالم عادل ووئام وتنمية)، حيث يبحث المشاركون سبل تعزيز التعاون المتعدد الأوجه في المنظمة وآفاقه والمشكلات الدولية والإقليمية الحالية.

جدير بالذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم نحو نصف سكان العالم الذين يتوزعون على دول تشغل مساحة واسعة من الكرة الأرضية من روسيا إلى الصين وانضمت إليها بيلاروس اليوم لتصبح بذلك العضو العاشر فيها.. أما الأعضاء الدائمون الآخرون فهم كازاخستان المضيفة لقمة هذه السنة والهند والصين وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان إضافة إلى إيران التي انضمّت إليها العام الماضي.

اقرأ أيضاًالربيع الأوروبي قادم.. توقعات بانتصار كاسح للعمال وخسارة مدوية للمحافظين في بريطانيا

رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وتخفيض أسعار السلع على رأس أولويات الحكومة الجديدة

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • ضحية الفتاة الأوكرانية لـ«البوابة نيوز»: هددتنا بالباسبور الأوكراني
  • بوتين: مستعدون لمواصلة مفاوضات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • الممثل الأمريكي يطرح فيلمه «Superpower» مجانا على يوتيوب