كشفت "غوغل"  عن مجموعتها الجديدة من هواتف "بيكسل" الذكية، تضمّ هاتفاً مهنياً معززاً بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تكنولوجيا باتت تحويها معظم السلع والخدمات المتصلة التي أُطلقت هذه السنة.

ويمكن لهاتف "بيكسل 8 برو" الذي يتميّز بشريحة قوية، أن ينفّذ بعض وظائف الذكاء الاصطناعي على الجهاز نفسه، بدل معالجة البيانات من بعد عبر خوادم، وهي عملية تتطلّب الكثير من النطاق الترددي.



وخلال حدث تسويقي في نيويورك، الأربعاء، قال نائب رئيس المجموعة المسؤول عن الأجهزة والخدمات ريك أوسترلو إنّ الهاتف يمثل "إنجازاً كبيراً"، مضيفاً "سيكون بيكسل 8 برو أوّل هاتف ذكي مزوّد بنظام الذكاء الاصطناعي الخاص به للصور".

وستعمل هذه  التكنولوجيا  على تحسين الأدوات الموجودة أصلاً في الهاتف كتعديل الصور، لكنّ الهدف منها هو أن تؤدي وظائف أخرى.

تكنولوجيا للمساعدة

وهذه التكنولوجيا التي ابتُكرت لمساعدة البشر في إنتاجيتهم، تشهد سوقها تغييرات متسارعة منذ ابتكار الذكاء الاصطناعي التوليدي القادر على إنتاج مختلف أنواع المحتوى (نصوص وصور وأصوات) استناداً إلى طلب بسيط بلغة شائعة.

وتتسابق شركات التكنولوجيا الكبرى أبرزها "غوغل" و"مايكروسوفت"، لتكون في طليعة ناشري أدوات من شأنها توفير الوقت للبشر.

وستختبر هواتف "بيكسل" ميزات من "بارد"، وهو روبوت المحادثة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي الخاص بـ"غوغل"، والمنافس لـ"تشات جي بي تي" من شركة "أوبن ايه آي".

وعلى المدى البعيد، يُتوقّع أن يوفّر هذا المساعد الآلي المساعدة لمستخدم الهاتف في الوقت الفعلي، كأن يختار له أفضل طريق للتنزه أو تلخيص رسائل الكترونية أو تنظيم حفلة عيد ميلاد.

وقالت نائبة رئيس "غوغل" مونيكا غوبتا إنّ هذا الإنجاز "خطوة تقرّبنا من هدفنا المتمثل في ابتكار أكثر مساعد شخصي آلي مفيد في العالم".

"الدردشة شفهيا"

وتابعت "إنه يجمع بين المساعدة الشخصية والقدرة على التفكير وإنشاء المحتوى"، مضيفةً "يمكنه أن يسمع ويتحدث ويرى، ويستطيع أيضاً أداء مهام تساعد المستخدم مباشرة في جهازه".

وكانت شركة "أوبن ايه آي" أعلنت أخيراً أنّها أدخلت تحديثاً على برنامجها للذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" سيجعله قادراً على التفاعل بالصوت والصورة مع المستخدمين.

وقريباً، سيتمكّن البرنامج من الردّ على أي طلب مرتبط بصورة بالإضافة إلى الدردشة شفهياً مع مستخدميه.

إلى ذلك، كشفت شبكة "ميتا" خلال الأسبوع الفائت عن روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي قابلة للتكييف مع متطلبات المستخدمين، وأجهزة جديدة تعمل بالواقعين المعزز والافتراضي.

وقدم رئيس الشبكة التي تتخذ في كاليفورنيا مقراً لها مارك زوكربيرغ، برنامج الدردشة العام "ميتا إيه آي" ("Meta AI") إضافة إلى شخصيتي "بيكا" و"ماكس"، وهما من بين 28 شخصية افتراضية مصممة للتفاعل مع المستخدمين.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

دليلك لأساسيات النسخ الاحتياطي للهواتف الذكية

ماذا يمكنك أن تفعل إذا فقدت هاتفك، أو أصابته مشكلة ما حذفت كل الصور والملاحظات والملفات الأخرى نهائيا من الهاتف؟

إن كانت لديك نسخة احتياطية من تلك الملفات، فستعرف على الأرجح ما عليك فعله، وهو استعادة كل شيء إلى هاتف جديد. لكن في حال لم تكن قد قررت الاحتفاظ بنسخة احتياطية، فاحرص أن تفعل هذا في أقرب وقت.

أصبحت عملية النسخ الاحتياطي عملية سهلة وبسيطة لدرجة أنها لا تستغرق سوى بضع ضغطات على شاشة هاتفك الذكي، لهذا جمعنا هنا دليلا مبسطا يوضح بعض الطرق التي تساعدك في الحفاظ على أمان ملفاتك وسلامتها وتحديثها باستمرار من خلال النسخ الاحتياطي.

وجود نسخة احتياطية من ملفاتك المهمة يريحك من بعض المعاناة عند فقدان أو سرقة أو تعطل هاتفك.

النسخ الاحتياطي

عندما أعددت هاتفك للمرة الأولى، فإنك أنشأت حسابا مجانيا (أو سجلت الدخول إليه) من "آبل" على هواتف آيفون، أو من غوغل في هواتف الأندرويد، أو سامسونغ في هواتف غالاكسي، لاستخدام تطبيقات الشركة وخدماتها على الهاتف.

باستخدام هذا الحساب، غالبا ستحصل على 5 غيغابايت من مساحة التخزين السحابية على خدمة "آي كلاود" المجانية من آبل، أو 15 غيغابايت من مساحة التخزين السحابية من غوغل وسامسونغ.

وتُستخدم تلك المساحة كمخزن رقمي مشفر لتطبيق النسخ الاحتياطي على هاتفك، لكنها قد تمتلئ سريعا، خاصة إن كنت تملك أجهزة أخرى متصلة بالحساب نفسه وتخزن بها الملفات.

عندما تقترب من سعة التخزين القصوى، ستصلك تنبيهات من النظام، إلى جانب عرض للاشتراك والحصول على المزيد من المساحة التخزينية مقابل رسوم شهرية.

تمتلك كل من آبل وغوغل وسامسونغ تعليمات محددة لإعداد النسخ الاحتياطي السحابي في قسم الدعم على مواقعهم الرسمية. لكن يسهل العثور على هذه الميزة على هاتفك.

في هاتف آيفون، اذهب إلى صفحة الإعدادات، ثم اضغط على اسمك أعلى الشاشة ثم اضغط على خدمة آي كلاود. أما في كثير من هواتف أندرويد، ستجد تلك الميزة في الإعدادات باسم النسخ الاحتياطي (Backup)، وهنا يمكنك ضبط الهاتف على النسخ الاحتياطي تلقائيا، وهو ما يحدث عادة عندما يتصل الهاتف بشبكة واي فاي، ويكون موصولا بشاحن الكهرباء، أو يمكنك اختيار النسخ الاحتياطي يدويا، الذي يبدأ عندما تضغط على هذا الاختيار.

عادة ما تحفظ تطبيقات النسخ الاحتياطي نسخة من سجل المكالمات وإعدادات الهاتف والرسائل والصور ومقاطع الفيديو والبيانات الخاصة بالتطبيقات. أما المحتويات التي يمكنك تحميلها ببساطة، مثل التطبيقات نفسها، فلا تُحفظ عادةً نسخ احتياطية منها لسهولة الحصول عليها مرة أخرى.

وإن لم ترغب في الاحتفاظ بنسخة احتياطية على الخدمات السحابية، فيمكنك أن تحتفظ بها على حسابك الشخصي.

لاحظ أن عملية مزامنة ملفاتك عبر عدة أجهزة تختلف عن النسخ الاحتياطي لتلك الملفات، لأن عملية النسخ الاحتياطي دورها أن تحفظ لك نسخة من تلك الملفات في وقت محدد.

في حين عملية المزامنة تحافظ على تحديث المعلومات في هاتفك الذكي داخل تطبيقات بعينها، مثل جهات الاتصال والتقويمات، عبر عدة أجهزة متنوعة، فعند تفعيل المزامنة، يصبح لهاتفك وحاسوبك، وأي جهاز آخر مسجّل في حسابك، المعلومات نفسها في الوقت ذاته.

ومع تفعيل ميزة المزامنة، فعندما تحذف أحد الملفات في جهاز ما، فإنه يختفي في كل الأجهزة الأخرى. لكن تظل النسخة الاحتياطية بحالتها في مكان تخزينها حتى يجري تحديثها في النسخة التالية.

مقالات مشابهة

  • الصين تتصدر براءات الإختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي عالميًا
  • دليلك لأساسيات النسخ الاحتياطي للهواتف الذكية
  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • الصين تتصدر لائحة طلبات الحصول على براءات اختراع برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • «ميتا» تزود الألعاب الجديدة بالذكاء الاصطناعي
  • أكاديمية طويق تطلق أول معسكر بمجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بالشراكة مع meta
  • OPPO توفر ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لنحو 50 مليون مستخدم بنهاية 2024
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%