البوابة نيوز:
2024-06-27@08:19:42 GMT

القضاء على 20 عنصرًا إرهابيًا بالصومال

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

قضت وحدات من الجيش الصومالي على 20 عنصرًا إرهابيًا في عملية عسكرية بمنطقة ‏علي فولدير التابعة لإقليم شبيلي الوسطى بالصومال. ‏


وأفاد ضباط في الجيش الصومالي وفق وكالة الأنباء الصومالية يوم الجمعة، أن العملية العسكرية ‏حققت الهدف المطلوب في القضاء على المجموعة الإرهابية أثناء وجودهم بالمنطقة. ‏


وأضاف أن العمليات العسكرية متواصلة من أجل استئصال بقايا العناصر ‏الإرهابية وتحرير المناطق القليلة المتبقية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصومال الجيش الصومالى

إقرأ أيضاً:

أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)

نشرت وزارة الدفاع التركية مقطعا مصورا يظهر التدريبات التي يقدمها الجيش التركي للجنود الصوماليين، وذلك بعد أشهر قليلة من توقيع البلدين اتفاقا في مجال التعاون الدفاعي مدة عقد كامل، يسمح لأنقرة بحماية السواحل البحرية الصومالية.

وشاركت وزارة الدفاع التركية المقطع المصور عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الأربعاء، وأوضحت أن قيادة فرقة العمل الصومالية التركية تواصل مهامها لتعزيز الصداقة بين تركيا والصومال، ولتحسين الهيكلة و الأنظمة اللوجستية للجيش الصومالي.

ولفتت الوزارة التركية إلى أن قواتها المسلحة تقوم بتقديم تدريبات للجيش الصومالي في مجال الصحة وتحسين البنية التحتية.


وفي شباط /فبراير الماضي، أعلن الصومال عن توقيع اتفاق مع تركيا في مجال التعاون الدفاعي مدة عقد كامل، يسمح للجيش التركي بحماية السواحل البحرية للصومال، ويمنح أنقرة حق استغلال 30 بالمئة من ثروات الساحل الصومالي الأطول في القارة الأفريقية.

وتضمنت الاتفاقية التي وقعها وزير الدفاع التركي، يشار غولر، ونظيره الصومالي، عبد القادر محمد نور، بالعاصمة التركية أنقرة، مكافحة جرائم القرصنة، ومنع التدخلات الأجنبية، والصيد غير القانوني، وتهريب السلاح، وتدريب وبناء القوات البحرية الصومالية وإمدادها بالمعدات؛ مقابل حصد تركيا 30 بالمئة من ثروات المنطقة الاقتصادية بالساحل الصومالي.

ورأت الحكومة الصومالية على لسان وزير إعلامها داود أويس جامع، بالاتفاق حماية لسيادتها، فيما اعتبر رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، أنها "تنهي مخاوف الصومال من الإرهاب، والقراصنة، ومنع التهديدات والانتهاكات الخارجية".

وفي تعليقه على الاتفاق، قال الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، إن "الاتفاقية تهدف إلى بناء البحرية الصومالية واستغلال الموارد الطبيعية في المياه الصومالية وحمايتها من النشاطات غير القانونية من القراصنة وتهريب المخدرات والأسلحة والإرهاب".


وأضاف بأن "الاتفاقية إطارية ويترتب عليها بروتوكولات واتفاقيات من أجل تطبيقها، وتمتد لعشر سنوات".

الاختيار الصومالي لأنقرة لتكون حارسة على سواحلها مدة عقد، يأتي خاصة أن أنقرة عضو قوي بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ويأتي جيشها بالمرتبة الأولى بالشرق الأوسط، والـ 11 عالميا بين أقوى جيوش العالم 2023.

تجدر الإشارة إلى أن الصومال تتمتّع بعلاقات جيدة مع تركيا، في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والإنسانية والأمنية، منذ إعادة تأسيس العلاقات بين البلدين في عام 2011.

مقالات مشابهة

  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)
  • الجيش الجزائري: القضاء على إرهابي وضبط ٧٣٦ مهاجرا غير شرعي
  • مقتل 7 إرهابيين في الصومال
  • مقتل 7 من عناصر حركة “الشباب” الإرهابية وسط الصومال
  • الجيش الصومالي يعلن مقتل 7 من عناصر المليشيات الإرهابية في عملية عسكرية بجلجدود
  • القضاء على إرهابي وتوقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على مسؤول تهريب الأسلحة لـ"حماس" عبر معبر رفح (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يُشكِّل فرقة داود قوامها 40 ألف عنصر
  • إسرائيل تعلن مقتل عنصر في الجهاد.. وأطباء بلا حدود: كان أحد موظفينا
  • وزارة الدفاع: القضاء على إرهابي في عين الدفلى