علمت "عربي٢١" أن طوابير طويلة في الرياض تجمعت على أبواب السفارة المصرية لتوكيل المرشح الرئاسي المحتمل المعارض أحمد الطنطاوي.

ويخوض الطنطاوي معركة صعبة لتأمين 25 ألف توكيل من مواطنين مصريين لتأمين تقدمه للترشح رسميا للانتخابات الرئاسية التي ستجري في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر القادم.

ويتعين على الذين ينوون الترشح تأمين التوكيلات لغاية 14 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي.



وكان الطنطاوي قد دعا المصريين في الخارج إلى دعمه وتحرير توكيلات له بعد المضايقات الشديدة التي عانى منها أنصاره داخل مصر.

وأثارت الطوابير تساؤلات حول الموقف السعودي من رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، خصوصا بعد أن شابت العلاقات بين البلدين فتورا.

توكيلات المصريين في السعودية وفي خارج مصر عموما معظمها لطنطاوي
بدون تهديد بدون كرتونه بدون كرمشة ميتيناية..
عااااااااش الاحرار????#توكيلي_لاحمد_الطنطاوي pic.twitter.com/LIdv2npqM5

— Sᑎᑎᗩ㋛︎ (@snnawnnas) October 6, 2023
وبحسب مصدر خاص تحدث لـ"عربي21" فربما يكون ذلك مؤشرا لرغبة سعودية لدعم الطنطاوي لمنافسة السيسي.



وفي شباط/ فبراير الماضي تحول الفضاء الإعلامي والرقمي في مصر والسعودية إلى ساحة تراشق لفظي مستعر تبادل بموجبه إعلاميون مقربون من السلطات في البلدين اتهامات، فضلاً عن التذكير بـ"أفضال" كل بلد على الآخر، وفق "بي بي سي".

ورغم التزام البلدين رسميا الصمت إزاء هذه الحرب الكلامية، إلا أنها أثارت العديد من التساؤلات والتكهنات بشأن وجود توتر بين القاهرة والرياض.

ويذكر أن اللقاءات الرسمية بين القاهرة والرياض شهدت هي الأخرى تراجعا ملحوظا قياسا باللقاءات بين القاهرة وأبوظبي.

وحصل السيسي وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري على تزكيات من أعضاء مجلس النواب، بالإضافة لعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويسمح القانون في مصر بخوض الانتخابات وفقا لنص المادة الثانية من القانون بمصر، لكل من يحصل على تزكيات من 20 عضوا على الأقل، من أعضاء مجلس النواب.


وتستمر أزمة المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية في مصر في قدرتهم على جمع التوكيلات اللازمة لاعتماد أوراقهم، وسط اتهامات لسلطات الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي بوضع عراقيل أمام مكاتب الشهر العقاري التي يتم من خلالها جمع التوكيلات.

وقال أعضاء من الحركة المدنية الديمقراطية في مصر؛ إن من يحاول تحرير توكيلات لدعم مرشحين آخرين غير السيسي، لا يستطيع القيام بذلك في مكاتب الشهر العقاري التي يحيط بها نشطاء أو "بلطجية" يدعمون النظام، بحسب قولهم.

وقالت الصحفية رانيا الشيخ خلال المؤتمر: "حاولت تحرير توكيل لدعم عضو البرلمان السابق أحمد الطنطاوي، لكن بلطجية افتعلوا شجارا في مكتب الشهر العقاري، وقامت امرأة بشد شعرها، فيما تعرض زميل لها للضرب على كتفه"، بحسب ما نقلت عنها وكالة فرانس برس.

وأضافت، أن "عرقلة التوكيلات تصدر حتى من الموظفين، الذين يتذرعون في كل مكان بتعطل نظام العمل، أو قطع الكهرباء والإنترنت، أو أن البطاقة لا تظهر بياناتها لدى الموظفين".

وقال الطنطاوي الجمعة، من أمام مكتب الشهر العقاري في محافظة قنا: "لن أتهاون مع استمرار احتقار إرادة المصريين وحرمانهم من أبسط حقوقهم الدستورية والقانونية والإنسانية في تحرير توكيلات لمن يختارونه مرشحا لرئاسة الجمهورية".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة نشر طنطاوي، مقطعا مصورا عبر منصة "إكس" لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، قائلا "لو واثق فعلا في شعبيتك سيبوا الناس تعمل التوكيلات وقابلني على الصندوق وهفوز عليك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصرية السعودية الانتخابات مصر السعودية انتخابات سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشهر العقاری فی مصر

إقرأ أيضاً:

حازم عادل رئيسًا لتحرير برنامج «الحياة اليوم»

تولى الكاتب الصحفي حازم عادل، رئيس تحرير موقع «مصر تايمز»، منصب رئيس تحرير برنامج «الحياة اليوم»، في انطلاقته الجديدة والذي سيقدمه الدكتور محمد الباز رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة الدستور.

وجاء اختيار حازم عادل بعد نجاحه مع الدكتور محمد الباز، في رئاسة تحرير العديد من البرامج البارزة خلال الفترة الأخيرة من بينها «آخر النهار»، «90 دقيقة»، و«الشاهد»، وهي البرامج التي حققت نجاحا واسعا خلال الفترة الأخيرة على شاشات تلفزيونية مختلفة ظهر فيها أهم السياسيين والمشاهير في مصر والعالم العربي من بينهم البابا تواضروس بابا الكنيسة المصرية والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ويشغل حازم عادل، منصب رئيس تحرير موقع «مصر تايمز»، حيث تمكن من تحقيق نجاحات كبيرة من خلال نشر العديد من الأخبار الحصرية والمهمة، كان آخرها الكشف عن التشكيل الوزاري الجديد لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وبرنامج «الحياة اليوم»، من تقديم الدكتور محمد الباز، يذاع من الثلاثاء إلى الجمعة في السابعة مساء من كل أسبوع، حيث يعد من أقدم برامج التوك شو الإخباري في مصر والشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً«التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030

«رئيس جامعة السويدي للتكنولوجيا».. ننشر السيرة الذاتية لـ نائب وزير التعليم الجديد

مقالات مشابهة

  • حازم عادل رئيسًا لتحرير برنامج «الحياة اليوم»
  • النائب إيهاب أبو كليلة يستعرض طلبه أمام "الشيوخ" حول تفعيل دور صناديق الاستثمار
  • ضابط بالجيش السوداني: حي الدوحة أم درمان خالي من التمرد وقادمون لتحرير ما تبقى
  • شاهد البث المباشر لحظة أداء الوزراء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • عدو خفي يلاحقه.. زوجة المعارض المصري الطنطاوي ومحاميه ينددان بما يجري له
  • مواعيد الشهر العقاري في سيتي ستارز.. يعمل طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة
  • الأوروغواي تقصي أمريكا المضيفة مبكرا من بطولة كوبا أمريكا (شاهد)
  • رفض السماح لمحامي المعارض المصري الطنطاوي بزيارته.. أبدى قلقا على صحته
  • متى يكون التوكيل ساريا رغم وفاة أحد طرفيه؟.. مصدر بالشهر العقاري يجيب
  • مدة صلاحية توكيلات الشهر العقاري.. متى تصبح لاغية؟