صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب "مرسي جميل عزيز.. متخيل شعبي ورومانسية خضراء" للشاعر والكاتب محمود الحلواني.

وكتب الحلواني إهداء بعنوان "أكثر من إهداء" قال فيه: أدين بالفضل في إنجاز هذا الكتاب لكثير من الأصدقاء الذين تابعوا معي رحلة كتابته عبر أعوام كثيرة، مابين هدم وبناء، وكان لهم في كل مرحلة دور داعم ومشجع، بالقراءة وإبداء الملاحظات، ما كان له الأثر الأكبر في وصوله إلى ماهو عليه الآن.

 


كنت أتمنى أن أهدي الكتاب إليهم جميعًا وأن أذكرهم بالاسم، لولا أني فضلت ألا أشرك معه أحدًا، لذا أستسمحهم أن أختص بإهداء هذا الكتاب، العزيز على قلبي، له وحده، وهو الأعز. الرجل الذي مر مِن هُنا خفيفًا، ولكنه خلّف وراءه محبة لا تنفذ أظنها تتحدث عنه الآن ومنذ رحل، إلى الله، وتزكية عنده، وتصحبه إن شاء الكريم إلى مقام المحبين، في جنة الرضوان. 
إليه وحده.. 
وتابع: " إلى يسري زكي  الصديق والشاعر الحاضر دائمًا رغم الغياب  وجاء في مقدمة الكتاب:- لم أشأ تقسيم هذا الكتاب إلى أبواب وفصول، ورأيت أنه من الأنسب تقديمه في عناوين منفصلة متصلة، يؤدي بعضها إلى بعض. وقد حاولت الوقوف فيه على أبرز ملامح شعرية مرسي جميل عزيز كما تتجلى في أغنياته المكتوبة بالعامية، أو على نحو أدق، في قسم من هذه الأغنيات، يتسم أكثر بعدد من السمات والملامح ذات الطابع الشعبي، ويكتنز بالكثير من عناصر الثقافة الشعبية. وقد مهدت لذلك بإلقاء نظرة على موقف النقد من شعر العامية بشكل عام، ومن شعر الأغنية خاصة، كما حاولت الوقوف على عدد من الإمكانات التي توفرت للشاعر، والتي وفرها هو لنفسه، والتي أحسب أنها شكلت الأسس التي أقام عليها مُتَخَيّله الشعري، واستطاع تحويلها إلى قدرات وأدوات خاصة تميزه وتؤكد خصوصيته كشاعر غنائي، تتسم أغنياته بالصبغة الدرامية. وفي الطريق إلى قراءة منجز الشاعر أعدت تأمل عدة مفاهيم تتصل بالأغنية من خلال إقامة حوار معها، في محاولة لاكتشاف حدود علاقات بعضها ببعض، وهي مفاهيم: أغنية، وغنائي ودرامي. وفيما تلا ذلك التمهيد توقفت عدة وقفات تطبيقية أمام سمتين رئيسيتين رأيت أنهما الأكثر بروزًا في أغنيات مرسي جميل عزيز، والأكثر دلالة على ما يميزها شعريًا، وهما الحضور الشعبي النشط، ووفرة العناصر والقيم الدرامية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة المصرية العامة للكتاب مرسي جميل عزيز متخيل شعبي ورومانسية خضراء مرسی جمیل عزیز

إقرأ أيضاً:

تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب

تحت رعاية نقيب الكتاب الأستاذ الدكتور / علاء عبدالهادى  " الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب  " تقيم لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر  ، برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدى  ، ندوتها ، يوم السبت الموافق ٥ من أكتوبر  ٢٠٢٤ م ، تحت عنوان (  تاربخ مصر العسكرى عبر العصور. ) ، وذلك بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر   بالزمالك.

اليوم.. اتحاد الكتاب يناقش "الشعر العربي من العمودية إلى العمود الومضة" وزير الثقافة يلتقي رئيس اتحاد الكتاب لبحث سبل تعزيز التعاون

يتحدث فيها كل من الدكتور / عمر أبوزيد " نائب وزير الٱثار السابق ، وعميد كلية الٱثار بأسوان حاليا " .والدكتور / محمد الجنزورى " نائب رئيس قطاع ٱثار الجيزة " 

-- والدكتور / محمد إبراهيم " مدير عام ٱثار بنى سويف " .

تأتى تلك الندوة للتأكيد على أن التاريخ والٱثار  ، من أهم الوسائل التى تعمق الشعور بالإنتماء القومى إلى مصر ، و الاعتزاز بكل ما هو مصرى ، و الارتباط بأرض هذا الوطن ، فلن نفهم أنفسنا ونقدر قدرتنا إلا إذا ألممنا بماضينا ، الذى نحن من صنعه ونسيجه ، بل إن فهمنا لماضينا ما هو إلا فهم لذاتنا ..

ومن المعروف تاريخيا ، أن طبيعة المصرى تجنح للسلام لمن يحب السلام ، وإذا بدأ  المصري الحرب شنها حربا ضروسا ، وأن الشجاعة وحب الجندية ، صفة مهمة من صفاته ، ولذلك تفاخر مصر كل الأمم ، بأنها كانت الأولى ، التى نفذت أساليب الحرب والخطط التى يتبعها القواد في العصر الحديث ، فالمصريون  أول من قسموا الجيش إلى فيالق وفرق ، وكونوا منها قلبا وجناحين ، وأول من فاجؤا العدو بحركة التفاف حوله ، وأول من أنشئوا فرقا ضخمة تحوى الٱلاف من العربات الحربية التى تجرها الخيول ، وتهجم كلها دفعة واحدة ، وترفع الذعر بين صفوف العدو ، وتضطره إلى التشتت والهرب ، وتحتم عليه الهزيمة ..

ولعل تتبع فعاليات لجنة الحضارة المصرية القديمة لمسيرة تاريخنا وحضارتنا ، ذلك من أجل  زرع الثقة في نفوسنا ويساعدنا على تخطى كل الكبوات التى تعيق مسيرتنا الحضارية ، 

فنهضتنا الحضارية الٱن ، لابد أن تبدأ بالبحث عن الجذور والأعماق ، وأن بلورة الإنسان المصرى ، لمستقبل مشرق ، لا بد أن تمتد إلى الماضى ، وأن يعتمد على تعميق الوعى بالتاريخ والتراث ، والحضارة المصرية في مختلف عصورها ...


 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيل سفير السينما المصرية.. محطات مهمة بحياة جميل راتب
  • تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب
  • في ذكرى رحيله.. محطات مهمة في حياة شرير السينما الأنيق جميل راتب (فيديو)
  • بلقطات عفوية.. هنا شيحة تبهر جمهورها في أحدث ظهور لها (صور)
  • تعرف على موعد حفل محمد رمضان في الساحل الشمالي
  • صورة.. كريم فهمي يكشف عن تفاصيل أحدث أعماله
  • مليشيا الحوثي تعتدي على أحد الباعة في سوق شعبي بإب
  • طرح أحدث أعمال عصام صاصا "أنا مش غايب عشان أعود"
  • اعتقال ارهابي داخل مطعم شعبي ضمن منطقة الأعظمية في بغداد
  • بغداد.. اعتقال الإرهابي أبو هاجر داخل مطعم شعبي وحملة خاصة تغلق خمسة فنادق