كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، سر اختيار يوم 6 أكتوبر لاندلاع الحرب، موضحًا أن صاحب تلك الفكرة هو العقيد أركان حرب صلاح فهمي، ضابط بفرع التخطيط بهيئة عمليات القوات المسلحة وقت حرب أكتوبر المجيدة.

كواليس تحديد موعد حرب أكتوبر

وقال اللواء دكتور سمير فرج، في فيديو بثه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بمناسبة اليوبيل الذهبي لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، إن المشير محمد عبدالغني الجمسي، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة وقت حرب أكتوبر المجيدة، أتى بالعقيد صلاح قبل الحرب، وقال له إن الرئيس السادات يريد أن يعرف موعد الهجوم المقترح في حرب أكتوبر، ليتم التنسيق مع السوريين للهجوم.

وأضاف المفكر الاستراتيجي، أن العقيد صلاح فهمي نحلة، توجه إلى مركز الدراسات الاستراتيجية في الأهرام، ليعرف معلومات عن موعد اجتماع الكنيست، وكيفية اتخاذ القرار، وأسلوب استدعاء الاحتياط، ثم توجه إلى إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع لأخذ معلومات عن الجيش الإسرائيلي والهيئة العامة للأرصاد الجوية، لمعرفة معلومات عن موعد ظهور القمر، والمد والجزر، وخطة الجيش السوري.

كراسة حنان صلاح فهمي

وأوضح أن العقيد صلاح ظل يدرس الأوضاع لمدة أسبوع كاملة، ويوم الخميس استدعاه المشير الجمسي، وقال له: «وصلت للخطة، لكن أحتاج وقت لكتابة هذا الكلام»، وحينما ذهب للمنزل لم يجد ورقا؛ فأخذ كراسة نجلته حنان صلاح فهمي، وكتب عليها مسودة توقيت الهجوم، ومبرراته.

وقال العقيد صلاح فهمي نحلة، في «الكراسة»، بحسب اللواء دكتور سمير فرج، إن يوم 6 أكتوبر يوافق عيد ديني في إسرائيل تمنع فيه الحركة، ولا يعمل التليفزيون، والإسرائيليين لن يتوقعوا الهجوم المصري في شهر رمضان، كما أن موعد ظهور القمر هو 11 مساءً، وسيكون وقت مناسب لعبور المدفعية والدبابات على ضوء القمر.

كراسة الجمسي

ولفت إلى أن المشير الجمسي سأل عليه في اليوم التالي، ليظهر له ما كتبه، ويسحب الكراسة ويتوجهوا للفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقتها، ليوافق عليها، ثم توجهوا للمشير أحمد إسماعيل علي، وزير الدفاع، ليوافق عليها، ويصطحب الجمسي للتوجه للرئيس السادات، ومن هنا ذكرها الرئيس السادات في مذكراته بأنها «كراسة الجمسي»، ولكنها كانت كراسة «حنان صلاح فهمي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الدراسات الاستراتيجية الرئيس السادات القوات المسلحة أرصاد 6 أكتوبر نصر أكتوبر موعد حرب أكتوبر حرب أکتوبر سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه تمت مراجعة كل الإجراءات المتخذة لوقف تخفيف الأحمال بداية من الأسبوع الثالث لشهر يوليو الجاري في اجتماع الحكومة اليوم، وكذا ضبط أسعار السلع في الأسواق خلال اجتماعين للحكومة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مانشيت المذاع على قناة سى بى سى مع الإعلامى جابر القرموطى، أن الحكومة تتابع ملف الكهرباء لوضع حلول جذرية، لوقف انقطاع التيار الكهربائي، وخلال الأسبوع الثالث سيتم تحديد موعد وقف تخفيف الأحمال، وقطع الكهرباء حتى نهاية الصيف وستنتهى تماما بنهاية العام الحالى.

وتابع: "بحثت الحكومة توفير الموارد المالية اللازمة لشراء الوقود، كما بحثت الجهود التي ستقوم بها وزارة البترول، وهو ما تم بالفعل، وبدأنا نتسلم الوقود".

مقالات مشابهة

  • نبيل فهمي يكشف سبب خلاف والده مع الرئيس السادات بسبب زيارة القدس(فيديو)
  • متحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري
  • امريكا على موعد مع منافسة بارعة ضد ‫ترامب‬!
  • أيمن الكاشف يكشف عن رسالة محمد صلاح له.. ويؤكد: بعض اللاعبين تغضب مني
  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • هيئة الزكاة توضح طريقة تحديد موعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة
  • فيلم «عصابة الماكس» يتخطى الـ 17 مليون جنيه بدور السينما
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية
  • تحديد موعد انجاز مطار كربلاء الدولي