كشف اللواء طيار بهي الدين مهيب، من أبطال القوات الجوية في حربي الاستنزاف وأكتوبر، عن الوضع على شاطئ القناة قبل حرب أكتوبر، قائلًا إن الجنود المصريين كانوا على شط القناة، بعض منهم يسبح، والبعض الآخر مستلقى تحت الشمس.

هدوء شامل

وأضاف "مهيب" خلال لقائه الخاص في الفيلم الوثائقي "الطريق إلى النصر"، والذي يُعرض عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أنه لذلك حين جاء وزير الدفاع الإسرائيلي ليرى بعينيه حالة القوات المسلحة المصرية في غرب القناة، رأى في النقط الحصينة لدى خط بارليف، أن الهدوء الشامل يسيطر على المكان.

مركز العمليات الإسرائيلي

وتابع، أن وزير الدفاع الإسرائيلي عاد بعدها إلى مركز العمليات الإسرائيلي بالقرب من القدس، وأخبر قادته حينها أنه لا يوجد ما يدل على أن هناك حرب قريبًا.

رئيس الاستطلاع في حرب أكتوبر: عنصر المفاجأة شكل 50% من المعركة اللواء نصر سالم: قضيت 180 يومًا خلف خطوط العدو قبل حرب أكتوبر تدريبات سرية

كما أوضح اللواء الدكتور محمد الغباري، الخبير الاستراتيجي والمدير الأسبق لكلية الدفاع الوطني، أن السرية هي العمل دائمًا دون الإفصاح عن هدفك، وأسلوب تدريب الجنود كان سريًا تمامًا في ذلك الوقت، وذلك كان أحد أسباب نجاح القوات المسلحة المصرية في حرب أكتوبر؛ لأن الخداع الاستراتيجي يعتبر 50% من نصر أكتوبر.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القوات الجوية حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: سنستمر في الحرب حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن تل أبيب ستستمر في الحرب حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة الشوط الأول من مباراة إسبانيا وجورجيا في دور الـ 16 من كأس أوروبا يورو 2024 الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء Georgia x Spain مباراة جورجيا وإسبانيا في كأس أمم أوروبا دون تقطيع

وعلى الرغم من محاولات الوسطاء لدفع صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس للسير قدما والاتفاق ووقف إطلاق النار، إلا أن لرئيس الحكومة الإسرائيلية رأي آخر.


فقد عاد نتنياهو وشدد على أن القوات الإسرائيلية ملتزمة بالقتال حتى تحقيق أهداف الحرب، في إشارة منه إلى ما أعلن عنه قبل 9 أشهر بما أسماه "القضاء على حركة حماس".

وأضاف رئيس الوزراء في بداية جلسة المجلس اليوم الأحد، بألا تغيير في الموقف بشأن خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن، معتبرًا أن حماس هي "العقبة الوحيدة".

كما تابع أن القوات الإسرائيلية في رفح والشجاعية مستمرة في المعارك.

أتى هذا بعدما قدمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأيام الأخيرة، ما قيل إنها "لغة جديدة" لأجزاء من صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المدنيين في 7 أكتوبر
  • اللواء سمير فرج يكشف أهم مكاسب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: سنستمر في الحرب حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها
  • انطلاق التمرين الاستراتيجي السنوي "صنع القرار 11"
  • بدء التمرين السنوي صنع القرار /11 بكلية الدفاع الوطني
  • إعلام عبري: عملية رفح وصلت إلى وضع يسمح بسحب القوات تكتيكيًا
  • إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • المشير محمد علي فهمي.. بطل الدفاع الجوي وصانع النصر
  • قائد قوات الدفاع الجوي: كتائب الصواريخ منعت العدو الإسرائيلي من الاقتراب من قناة السويس
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. واللواء الطودي: قدراتنا تجابه التهديدات