موزاييك أف.أم:
2024-09-19@01:11:04 GMT

صفاقس: تواصل توقّف بحارة صيد الأعماق عن العمل

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

يتواصل توقف بحارة صيد الأعماق عن العمل لليوم الرابع على التوالي بميناء الصيد البحري بصفاقس احتجاجا على المشاكل المنجرة عن استعمال الأجهزة الطرفية  VMS ، وفق ما أكده عدد منهم لموزاييك.

وتحدث المحتجون عن الأعطال التي تصيب هذه الأجهزة جراء ضعف ذبذبات الإرسال مما تسبب في تسليط 5 خطايا على ربابنة المراكب منها خطايا مالية وكذلك حجز المنتوج وإيقاف عن العمل والحرمان  من الدعم على المحروقات وصولا الى عقوبة سجنية وفق ما ينص عليه الفصل 13 لسنة 1994.

وبحثا عن حلول عاجلة في ظل حالة الاحتقان الشديد التي يعيشها أهل القطاع، انعقدت اليوم الجمعة جلسة عمل بمقر ولاية صفاقس بحضور كافة الهياكل المعنية، وعبر خلالها المهنيون عن تذمرهم من الإشكاليات المنجرة عن الثغرات والنقائص الحاصلة بمنظومة المراقبة بالأقمار الصناعية وخاصة في المنطقة الثالثة التي تتميز بتضاريس بحرية متفاوتة تؤثر على تحديد العمق البحري.

ووفق ما صرح به محمد شلاقو رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس لمراسل موزايبك بالجهة فتحي بوجناح طالب المهنيون، سلطة الاشراف بتوخي المرونة في التعامل مع مسألة رفع المخالفات وتحديد مناطق الصيد في فترات المواسم وخارجها إضافة إلى المطالبة بتكفل الدولة بمعاليم الاشتراك في منظومة الأجهزة الطرفية ومعاليم الاستغلال على صندوق الراحة البيولوجية أو صندوق القدرة التنافسية .

كما طالب المهنيون من جهة أخرى وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية بالجلوس إلى طاولة الحوار قصد حلحلة مشاكل القطاع العالقة منذ مدة طويلة من أجل تحفيز القطاع لضمان مردودية في الإنتاج مع المحافظة في ذات الوقت على الثروة السمكية. 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن ثمانية  استشهدوا وأصيب نحو 2750، منهم 200 في حالة حرجة، في سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجرز) في أنحاء لبنان.

وقال مسؤول من حزب الله  إن انفجار الأجهزة هو "أكبر اختراق أمني" تعرضت له جماعة "أنصار الله" اللبنانية خلال حرب ضد إسرائيل مستمرة منذ قرابة عام.

و"البيجر" هو جهاز اتصال إلكتروني لا سلكي صغير ومحمول، ويُسمى أيضا جهاز النداء اللاسلكي، يمكن استخدامه للتواصل داخل المؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن، ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

تُستخدم أجهزة البيجر -وتُسمى أيضا أجهزة البليب- للتواصل مع الزبائن في المطاعم والمقاهي، أو في المستشفيات والمراكز التجارية الكبيرة، أو في كل مؤسسة تريد تسيير منظومة جماعية والتواصل معها بسهولة.

وتعمل أجهزة البيجر ببطاريات الليثيوم التي قد تعمل نحو 30 ساعة متواصلة، وقد تم تطوير النسخ الأولى من هذه الأجهزة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وشاع استخدامها مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن نفسه قبل انتشار الهواتف المحمولة.

في الأصل كانت منظومة أجهزة البيجر تعمل عبر موجات اتصال لاسلكي، يتم إرسالها من هوائيات متخصصة، ومع التطور التكنولوجي بدأت تستوعب تقنيات التواصل المتطورة مثل التطبيقات والبلوثوت والواي فاي.

مقالات مشابهة

  • اعلام لبناني: الأجهزة التي فجرت اليوم بلبنان من نوع ووكي توكي أيكوم
  • معلومات عن الأجهزة التي انفجرت قبل قليل... هذا ما كشفه مصدر أمنيّ بشأنها
  • الشركة التايوانية تتنصل من الأجهزة التي انفجرت في لبنان.. أين صنعت؟
  • قناة إسرائيلية تفجر مفاجأة عن مصدر الأجهزة التي انفجرت في عناصر ”حزب الله ” وخبير تقني يكشف كيف تم الاختراق
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟
  • إعلام عبري: الأجهزة التي انفجرت في عناصر حزب الله استوردها الحزب قبل 3 أشهر
  • التربية تُرصد عدد ضحايا القطاع التعليمي في غزة منذ 7 أكتوبر
  • اللقاء الوطني للعاملين في القطاع العام طالب برفع الاجور وجعل الزيادات من صلب الراتب
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ134 على التوالي