هدى الطنيجي (أبوظبي)
تحرص المنشآت الطبية والمراكز الاجتماعية المختلفة في أبوظبي على تقديم الرعاية الصحية لفئة كبار المواطنين، عبر توسيع دائرة البرامج ومبادرات الرعاية الأولية لتقديم خدمات علاجية واستشارية تهدف إلى الارتقاء بجودة الحياة المستقبلية، وتعزيز رفاهية الفرد.
ومن ضمن تلك البرامج والمبادرات، إيجاد مراكز صحية متخصصة ونوادٍ تقدم مختلف  الأنشطة وخدمات رعاية منزلية وطويلة الأجل، فضلاً عن تنظيم ورش توعية، والاحتفاء باليوم العالمي للمسنين، وغيرها، فيما سعت دولة الإمارات نحو سن القوانين والتشريعات التي تضمن تقديم أفضل خدمات الرعاية لهذه الفئة المهمة من المجتمع، ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع، ورفع المستوى الصحي والمعيشي لهم.


وأكد الدكتور خالد أبو الدهب، الرئيس التنفيذي لبرجيل دارك للرعاية طويلة الأجل وإعادة التأهيل بمدينة برجيل الطبية في أبوظبي، أن الرعاية طويلة الأجل ذات المواصفات العالمية والتي تقدم بشكل خاص لفئة كبار المواطنين، أصبحت محور اهتمام الجهات المعنية بقطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات خلال العقد الماضي، مشيراً إلى أن 70% من الحالات التي تم استقبالها في الرعاية طويلة الأجل، من بينها مواطنون من الإناث والذكور.

وحدد الدكتور أبو الدهب، أهمية مرافق الرعاية الصحية طويلة الأجل في نقاط عدة، منها أولاً الرعاية الشاملة والتي تعتبر إحدى نقاط القوة الرئيسية لمرافق الرعاية طويلة الأجل، حيث يقوم الكادر الطبي والإداري بتقديم الدعم الطبي وخدمات الرعاية الاجتماعية والدعم النفسي والعملي الذي يلبي رفاهية فئة كبار السن واحتياجاتهم، ثانياً الرعاية المتخصصة، حيث يعاني العديد من المرضى والمقيمين في مرافق الرعاية الصحية طويلة الأجل من مشكلات صحية معقدة تتطلب برامج رعاية متخصصة، حيث يتم تجهيز هذه المرافق بموظفين مدربين وموارد لإدارة هذه الحالات الخاصة مثل مرضى الزهايمر ومرضى باركنسون والأمراض المزمنة الأخرى التي تتطلب اهتماماً على مدار الساعة. وأضاف: ثالثاً خدمات إعادة التأهيل لما بعد العمليات الجراحية أو الحوادث الصحية الكبيرة مثل السكتات الدماغية، فغالباً ما يحتاج المرضى إلى علاج بدني أو مهني أو علاج نطقي مكثف، ويكون لدى مرافق الرعاية طويلة الأجل معالجون يقدمون خدمات إعادة التأهيل هذه، ما يعزز التعافي بشكل أسرع وتحسين نوعية الحياة.
ورابعاً تقديم الدعم لأفراد أسرة ومرافقي المريض، حيث إن توفير الرعاية الصحية من أحد أفراد أسرة المريض يعد أمراً مهماً، ولكنه أيضاً يمثل تحدياً كبيراً لهم، ويشكل ضغطاً نفسياً على مرافقي هؤلاء المرضى، خاصة عندما تكون احتياجات الرعاية معقدة ومستمرة، ولذلك فإن مرافق المريض بقسم الرعاية طويلة الأجل، يحتاج من حين لآخر لبعض فترات الراحة مع الاطمئنان بأن ذويهم في أيدٍ أمينة. وأشار إلى أن المشاركة والفعاليات الاجتماعية التي يتم تنظيمها لكبار المواطنين في مراكز الرعاية طويلة الأجل، تعتبر من أهم الخدمات المقدمة، حيث يمكن أن تؤثر الوحدة والعزلة الاجتماعية بشكل كبير على صحتهم، وتوفر مرافق الرعاية طويلة الأجل فرصاً للمشاركة الاجتماعية والأنشطة المجتمعية والرفقة، مما يحسن الصحة العقلية والنفسية للمقيمين.
ولفت الدكتور أبو الدهب إلى أن مرافق الرعاية الصحية طويلة الأجل، توفر خدمات لا تقدر بثمن من خلال تلبية الاحتياجات الجسدية والنفسية والاجتماعية لكبار السن والأفراد المصابين بأمراض مزمنة، وهذه المرافق هي شهادة على التزامنا الجماعي بضمان نوعية الحياة لهذه الفئة التي تحتاج إلى رعاية واهتمام خاص.

منهجية متكاملة
قال عمر النقبي، المدير التنفيذي بالإنابة لمستشفى هيلث بوينت: «يقدم مستشفى هيلث بوينت رعاية مخصصة لكبار السن، على مستوى أكثر الأمراض شيوعاً عند التقدم بالسن مثل هشاشة العظام وغيرها. ويتمتع أطباء المستشفى بخبرة واسعة ومؤهلات رفيعة في رعاية المرضى الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً. ويوفر المستشفى فحوصاً صحية شاملة لضمان تمتع المرضى من كبار السن بالصحة والعافية. وتتبنى فرق الرعاية في المستشفى منهجية رعاية متكاملة ضمن برنامج شامل لصحة كبار المواطنين، إذ يقومون بإجراء تقييم عميق لحالة المريض الصحية للكشف عن أي مشاكل خفية وتقديم الرعاية المناسبة لها، ويعتمد الأطباء منهجية متعددة التخصصات تعزز من نشاط المريض، وتدعم قدرته الحركية». 
وذكر أنه في حين يسعى جميع أفراد كوادر الرعاية لدينا لتوفير أكثر الحلول كفاءة وخبرة في مجال الرعاية الصحية، يحرص استشاريو صحة كبار السن على التواصل مع مجموعة من المتخصصين ضمن عدد من الأمراض لتكوين فكرة واضحة عن أفضل الحلول والخيارات العلاجية المتاحة وفقاً لحالة كل مريض على حدة. ولا شك أننا في هيلث بوينت حريصون على تعزيز صحة وعافية جميع أفراد المجتمع، كباراً وصغاراً، ونسعى دائماً لتلبية شتى الاحتياجات الطبية العلاجية في دولة الإمارات والمنطقة.

أخبار ذات صلة «انتخابات الوطني» تدخل مرحلة الحسم الإمارات تطالب بإطار قانوني دولي لتنسيق وتنظيم العمل الإنساني

بركة الدار
قالت دعاء عبدالستار الطباع، ممرض قانوني في نادي بركة الدار الاجتماعي –الوثبة في مؤسسة التنمية الأسرية: «بدوري مقدم رعاية صحية لفئة كبار المواطنين في مؤسسة التنمية الأسرية، نحرص دائماً على تعزيز ورفع مستوى جودة الحياة الصحية لدى كبار المواطنين من خلال تمكين الوعي والثقافة الصحية لدى هذه الفئة المهمة من المجتمع، وإنشاء ملف صحي لكل عضو في النادي للمتابعة الدورية لحالاتهم الصحية من خلال الفحوص اليومية، وتقديم أفضل سبل الرعاية الصحية لهم».
وأضافت: «نحرص دائماً على ضمان سلامة كبار المواطنين في الأنشطة البدنية من خلال القيام بعمل الفحوص المختلفة لمعرفة التاريخ المرضي، خاصة قبل انضمامهم إلى أي نشاط رياضي، ولمتابعة وتقديم البرامج الغذائية الملائمة لوضعهم وحالتهم الصحية، مع الوجود الدائم للمريضة في الرحلات الخارجية بهدف مرافقتهم، ولضمان صحتهم وسلامتهم».
وذكرت أن المؤسسة تحرص على تنظيم وعقد العديد من الورش الصحية والمبادرات التي تستهدف فئة كبار المواطنين، والتي تسهم في رفع مستوى الوعي الصحي لديهم، وتعزيز الخدمات الصحية التي ترتقي بهم لتضمن استمراريتها وفقاً لاحتياجات المرحلة العمرية، وتقديم برامج رعاية متكاملة من خلال الممارسات الوقائية للمساعدة في دعم حياة أطول وأكثر صحة، وتطوير خطط الرعاية الخاصة بهم.

خدمات تشخيصية
قالت صفية المقطري، نائبة الرئيس التنفيذي للعمليات التشغيلية لدى M42: «باعتبارنا شركة الرعاية الصحية المتكاملة والقائمة على أحدث التقنيات، نحرص في M42 على توفير أحدث الحلول العلاجية والتشخيصية لتعزيز صحة وعافية أفراد المجتمع، كباراً وصغاراً، وترسيخ مكانة دولة الإمارات الرائدة في القطاع الصحي على مستوى العالم. ومن هذا المنطلق، نحرص على استقطاب أحدث الحلول والتقنيات العلاجية، وإبرام علاقات شراكة وثيقة مع جهات رائدة عالمياً في القطاع، ومواكبة كل جديد في الميدان الطبي لنكون دائماً رواداً في هذا المضمار، وقادرين على تلبية شتى الاحتياجات الصحية في مجتمع الدولة، وتعزيز صحة وعافية المجتمع».
وأضافت: «تقدم أصولنا كافة في قطاع الرعاية الصحية خدمات تشخيصية علاجية متكاملة لكبار السن، علاوة على خدمات الرعاية طويلة الأجل والرعاية المنزلية، ونضمن حصول كل مريض على الخدمة التي يحتاجها، في حين تحرص كوادر الرعاية ضمن مختلف الأصول على تقديم الرعاية العطوفة ودعم أسر المرضى وتمكينهم من التعامل مع حالة المريض. كما نسعى في M42 دائماً لتوفير أرقى مستويات الرعاية بفضل كوادر عمل متمرسة وأطباء وخبراء حاصلين على أعلى المؤهلات ضمن أصولنا». 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كبار المواطنين الإمارات الرعاية الصحية المنشآت الصحية کبار المواطنین الرعایة الصحیة دولة الإمارات کبار السن من خلال

إقرأ أيضاً:

الأولى من نوعها، لائحة تنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة

رصد-أثير
إعداد: جميلة العبرية

أصدرت معالي الدكتورة ليلى النجار وزيرة التنمية الاجتماعية قرارًا رقم 190/2024 بإصدار اللائحة التنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة، وتعد اللائحة الأولى من نوعها.

وتتألف اللائحة التنظيمية من ثلاثة فصول تشمل 13 مادة، وعرّفت كبير السن على أنه “كل من بلغ سن 60 وتوفرت فيه الشروط المنصوص عليها في المادة 3″، والأسرة البديلة على أنها “الأسرة التي تتولى رعاية كبير السن”

ما الأسر البديلة؟

هي الأسرة التي تتولى رعاية كبير السن، وتُعد هذه الرعاية من الأعمال التطوعية التي تتم بدون مقابل، ويمكن لوزارة التنمية الاجتماعية تقديم المساعدة للأسر البديلة لتمكينها من أداء دورها.

ما شروط تقديم الرعاية البديلة؟

لكبير السن، أن يكون:
– عماني الجنسية.
– ليس لديه أسرة أو أسرته لا تقدم له الرعاية المناسبة.
– خاليا من الأمراض المعدية بموجب تقرير طبي.

للأسرة البديلة، أن تكون:

– أحد أفراد الأسرة عماني الجنسية.
– مستقرة اجتماعيا وقادرة على تلبية احتياجات كبير السن.
– خلو أفرادها من الأمراض المعدية والاضطرابات السلوكية.
– توفر مصدر دخل ثابت يغطي احتياجاتها.
– أن يكون مكان الإقامة ملائما.

كيف يُقدم طلب الرعاية؟
يقوم أحد أفراد الأسرة بتقديم الطلب إلى الدائرة المختصة في الوزارة، يرفق معها المستندات المطلوبة، مثل عقد الزواج، وشهادة عدم محكومية، وإثبات دخل ثابت، ونسخة من ملكية المنزل أو عقد الإيجار، وتقرير طبي يثبت خلو الأسرة من الأمراض المعدية.

تتولى الدائرة المختصة دراسة الطلب والبت فيه خلال 30 يوما، وفي حال الرفض يجب أن يكون القرار مسبّبا، ويمكن التظلم من القرار خلال 60 يوما.

الإشراف والمتابعة
يجب على الأسرة البديلة توقيع إقرار بتسلم كبير السن والتعهد بتقديم الرعاية اللازمة له وعدم تعريضه للإساءة أو الإهمال، وتقديم الرعاية اللازمة لكبير السن وتوفير كافة الاحتياجات الأساسية له من مأكل ومشرب وملبس، ومتابعة حالته الصحية، وتوفير البيئة الآمنة المستقرة.

وتتولى الدائرة المختصة متابعة الأسرة البديلة بصفة دورية وزيارتها كل 3 أشهر على الأقل أو كلما دعت الضرورة، وعلى الأسرة إخطار الدائرة بأي تغيرات صحية أو سلوكية تطرأ على كبير السن أو أي حوادث يتعرض لها، كما يجب عليها إبلاغ الدائرة المختصة فوراً عند وفاته.

ويجب على الدائرة المختصة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة إذا ثبت تعرض كبير السن لأي ضرر من قبل الأسرة البديلة أو الغير.

متى تنتهي الرعاية؟
في الحالات الآتية:

– بناءً على طلب الأسرة البديلة.
– بناءً على طلب كبير السن.
– إذا ثبت للدائرة المختصة إهمال الأسرة البديلة أو تقصيرها في رعاية كبير السن.
– إذا توفي مقدم طلب الرعاية أو كبير السن.

يذكر أن برنامج الأسرة البديلة لكبار السن كان يُقدم بشكل مشترك بين وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة، وحتى الربع الرابع من عام 2023م، بلغ عدد المستفيدين من البرنامج 54 مسناً، منهم 44 مسناً في محافظة مسقط، و5 في محافظة الظاهرة.

ويبلغ عدد المسنين المقيمين في دار الرعاية الاجتماعية في الرستاق حتى الربع الرابع من عام 2023م حوالي 48 مسناً، منهم 16 مسناً من محافظة جنوب الباطنة، ويشكل الذكور ما نسبته 75% من المقيمين، وتؤوي الدار المسنين والعجزة الذين ليس لديهم معيل ملتزم من أقاربهم يقوم برعايتهم وخدمتهم وتلبية احتياجاتهم الحياتية والاجتماعية.

لقراءة اللائحة كاملة

أثير- الأسر البديلة

وكانت “أثير” قد نشرت لقاء عن ماذا تعرف عن مبادرة “الأسرة البديلة” لكبار السن؟

‏تحدثنا عنها صفية بنت محمد العميرية مديرة دائرة كبار السن في وزارة التنمية الاجتماعية

https://x.com/Atheer_Oman/status/1781000403414368396

مقالات مشابهة

  • أسرة بديلة.. حياة كريمة لكبار السن
  • مختصة لـ "اليوم": تدريبات مكافحة العدوى أساسية لتقديم رعاية صحية آمنة
  • لائحة تنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة
  • العرض الصحي بجهة الرباط سلا القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربع مراكز صحية حضرية
  • محاكم دبي تُطلق باقة خدمات “في الشوفه” لتسهيل الإجراءات على كبار المواطنين وأصحاب الهمم
  • محاكم دبي تُطلق باقة «في الشوفه» لتسهيل الإجراءات على كبار المواطنين وأصحاب الهمم
  • الأولى من نوعها، لائحة تنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة
  • “أدنوك للتوزيع”: مستمرون في رعاية دوري المحترفين لكرة القدم
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. النسخة الأولى من القمة العالمية للأمن الغذائي تعقد فعالياتها
  • بايتاس: حزب التجمع الوطني للأحرار فخور بتنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية