صحيفة الاتحاد:
2024-06-30@11:12:31 GMT

«انتخابات الوطني» تدخل مرحلة الحسم

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة في أبوظبي.. رعاية صحية أولية متكاملة لـ«كبار المواطنين» الإمارات تطالب بإطار قانوني دولي لتنسيق وتنظيم العمل الإنساني

اليوم السبت، يوم الانتخاب الرئيس لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، وذلك عبر التصويت عن بُعد من داخل الدولة وخارجها، والتصويت الإلكتروني في 24 مركزاً انتخابياً موزعة على جميع إمارات الدولة.


وأدلى الناخبون بأصواتهم، أمس الجمعة، عن بُعد فقط من داخل الدولة وخارجها عن طريق تطبيق «شارك للإمارات» المتوافر على متجري «آبل ستور» و«جوجل بلاي»، ورابط التصويت في الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات: www.uaenec.ae، وتطبيقها الذكي (اللجنة الوطنية للانتخابات -UAENEC).
وتنطلق عملية التصويت الإلكتروني في مراكز الانتخاب (24 مركزاً انتخابياً) في يوم الانتخاب الرئيس (7 أكتوبر) في تمام الساعة (الثامنة) صباحاً وتستمر حتى الساعة (الثامنة) مساء، إلى جانب التصويت عن بُعد سواء من داخل الدولة أو من خارجها، والذي سينتهي في تمام الساعة (الثامنة) من مساء اليوم نفسه بتوقيت دولة الإمارات.

جاهزية تامة
وأوضحت اللجنة الوطنية للانتخابات أن يوم الانتخاب الرئيس يمثل فرصة للناخبين الذين لم يصوتوا خلال فترة التصويت المبكر (4 و5 أكتوبر)، ويوم (6) أكتوبر المخصص للتصويت عن بُعد فقط، للمشاركة بفاعلية في هذا الواجب الوطني، حيث سيتم بعد إغلاق المراكز إعلان نتائج الفرز الأولية لعمليات التصويت، وإعلان القائمة الأولية للفائزين في الانتخابات. وحثت اللجنة جميع الناخبين على تفعيل نظام الهوية الرقمية وتحميل تطبيقي «شارك للإمارات» و«اللجنة الوطنية للانتخابات»، ليتمكنوا من التصويت عن بُعد سواء من داخل الدولة أو خارجها.

جاهزية المراكز
وأكدت اللجنة جاهزية مراكز الانتخاب التامة كافة والبنية التحتية الرقمية لمنظومة التصويت، حيث تم توفير الإمكانات كافة التي تضمن أعلى معايير الدقة للعملية الانتخابية، وتمكن الناخبين من التصويت بيسر وسهولة.
ودعت اللجنة الوطنية للانتخابات الناخبين إلى المشاركة الفاعلة في عمليات التصويت في يوم الانتخاب الرئيس، منوهة بضرورة الإسراع في الخروج من مركز الانتخاب بعد إتمام عملية التصويت، لإفساح المجال لغيرهم من الناخبين للإدلاء بأصواتهم، إلا إذا كان الشخص مرشحاً أو وكيلاً لأحد المرشحين، فله حضور عمليتي الاقتراع والفرز.
كما دعت اللجنة الوطنية للانتخابات جميع المرشحين ووكلائهم ومؤيديهم إلى الامتناع عن ممارسة أي من أشكال الدعاية الانتخابية في يوم الانتخاب الرئيس، على أن تظل أشكال الدعاية الانتخابية المنفذة قبل ذلك قائمة، تنفيذاً لحكم المادة (35/2) من التعليمات التنفيذية للانتخابات.
ولفتت اللجنة إلى أنه يُتاح للناخب الإدلاء بصوته في أي مركز انتخاب، سواء في الإمارة التي ينتمي إليها أو في أي إمارة أخرى. وأوضحت اللجنة الوطنية للانتخابات أنه سيتم الإعلان الرسمي عن النتائج الأولية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 في مركز الانتخاب الرئيس في «مركز أبوظبي للطاقة»، وذلك بعد الانتهاء من عملية التصويت بشكل كامل في يوم الانتخاب الرئيس الموافق لتاريخ (7) أكتوبر 2023م.
تضم مراكز الانتخاب المعتمدة للتصويت الإلكتروني في يوم الانتخاب الرئيس (24) مركزاً، موزعة على الإمارات على النحو التالي:
(09) مراكز في إمارة أبوظبي، منها (03) مراكز في مدينة أبوظبي ومقارها: مركز أبوظبي للطاقة، وجامعة زايد، ومجلس الهواشم، و(03) مراكز في منطقة الظفرة، ومقارها: قاعة أفراح مدينة زايد، وقاعة أفراح مدينة غياثي، وقاعة أفراح السلع، و(03) مراكز في منطقة العين، ومقارها: مركز العين للمؤتمرات، وقاعة أفراح الوقن، وقاعة أفراح الهير.
بينما يبلغ عدد مراكز الانتخاب في إمارة دبي (03) مراكز، ومقارها: قاعة الملتقى في مركز دبي التجاري العالمي، وقاعة أفراح حتا، ومجلس الخوانيج، إضافة إلى (05) مراكز انتخاب في إمارة الشارقة، ومقارها: نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، ونادي مليحة الثقافي الرياضي، ومجلس ضاحية البستان، ومركز إكسبو خورفكان، ومجلس ضاحية خور كلباء.
كما تم تحديد مركزين انتخابين في إمارة عجمان، ومقارهما قاعة الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض في جامعة عجمان، ومركز سند للخدمات في منطقة مصفوت، إضافة إلى تحديد مركزين انتخابيين في إمارة رأس الخيمة، ومقارهما مركز إكسبو، ومركز شباب الغيل، ومركزين انتخابيين في إمارة الفجيرة، ومقارهما مركز الفجيرة للمعارض، ومركز دبا للمعارض، فضلاً عن تحديد مركز انتخابي واحد في أم القيوين، ومقره قاعة الاتحاد للمناسبات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المجلس الوطني الاتحادي انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإمارات اللجنة الوطنیة للانتخابات مراکز الانتخاب من داخل الدولة قاعة أفراح فی إمارة مراکز فی

إقرأ أيضاً:

يتنافس فيها 4 مرحشين..بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بإيران وخامنئي يوجه رسالة للشعب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- فُتحت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الساعة الـ8 صباحا بالتوقيت المحلي، الجمعة، (12:30 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

ومن المقرر أن تُغلق صناديق الاقتراع في الساعة الـ6 مساء بالتوقيت المحلي (10:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

ودعت الحكومة إلى انتخابات مبكرة بعد موت الرئيس الإيراني السابق، إبراهيم رئيسي وعدد من مرافقيه، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو/أيار الماضي.

وأعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، "انطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، عند الساعة الثامنة صباح الجمعة، في مراكز الاقتراع في داخل البلاد وخارجها"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ودعا وحيدي "الشعب الإيراني أن يتوجه منذ الساعات الأولى نحو مراكز الاقتراع للإدلاء بصوته في هذا الاستحقاق الانتخابي".

ووفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية، ويبلغون من العمر 18 عاما على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وبحسب أمين لجنة الانتخابات الوطنية والمتحدث باسمها، محسن إسلامي، "يبلغ عدد مراكز الاقتراع داخل إيران: 58 ألفا و640 مركزا، بينما يبلغ عدد مراكز الاقتراع في الخارج 345 مركزا لدى أكثر من 95 دولة"، طبقا لما نقلت عنه وكالة "إرنا".

ويتنافس في هذه الانتخابات، لتولي منصب رئاسة الجمهورية الإيرانية الرابعة عشرة، 4 مرشحين، وهم: مصطفى بور محمدي، مسعود بزشكيان، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف، وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي، وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي، حسبما أوردت الوكالة الإيرانية الرسمية.

كما نقلت وكالة "إرنا" عن رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، محمد تقي شاهجراغي، قوله إنه "سيتم الإعلان في أول فرصة ممكنة عن نتائج الانتخابات تباعا قبل ظهر، السبت".

ومن جانبه، حث المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي الإيرانيين على التوجه إلى صناديق الاقتراع والتصويت، بعدما أدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية في البلاد، صباح الجمعة.

وقال خامنئي بعد الإدلاء بأول صوت في البلاد من مقر إقامته الرسمي في طهران: "مشاركة الناس جزء من جوهر الدولة واستمرار وجود الجمهورية الإسلامية ومكانتها في العالم مرتبطة بمشاركة الناس".

وفي مارس/آذار الماضي، سجلت إيران أدنى نسبة إقبال على التصويت منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية عام 1979، وذلك في الانتخابات البرلمانية، رغم تمديد المسؤولين وقت التصويت ثلاث مرات وجهودهم لتعزيز المشاركة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" إن من بين 61 مليون ناخب له حق التصويت في إيران، أدلى نحو 25 مليونا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية ومجلس الخبراء في الأول من مارس الماضي.

وقال خامنئي، الجمعة، إن "المشاركة الحماسية للشعب وزيادة عدد الناخبين ضرورة حتمية للجمهورية الإسلامية".

مقالات مشابهة

  • النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية
  • فرنسا.. بدء التصويت في انتخابات برلمانية قد تصل باليمين المتطرف إلى السلطة
  • الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: التصويت مستمر في مراكز الاقتراع بالخارج
  • 1.9 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الموريتاني غدا
  • يتنافس فيها 4 مرشحين..بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بإيران وخامنئي يوجه رسالة للشعب
  • يتنافس فيها 4 مرحشين..بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بإيران وخامنئي يوجه رسالة للشعب
  • موريتانيا تدخل مرحلة الصمت الانتخابي