صحيفة الاتحاد:
2024-09-28@05:13:34 GMT

بلدية العين تنتهي من حملة إزالة «الغويف»

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

إيهاب الرفاعي (العين)

أخبار ذات صلة 130 خبيراً في افتتاح المؤتمر الدولي للتخدير والعناية المركزة الطارئة بأبوظبي رئيس وزراء ماليزيا يزور جامع الشيخ زايد الكبير

نفذت بلدية مدينة العين حملة إزالة أشجار الغويف في مناطق مختلفة من قطاعات مدينة العين، والتي ستنتهي في أكتوبر الجاري. وتهدف الحملة إلى المحافظة على البيئة وصحة وسلامة أفراد المجتمع مع نشر الوعي المجتمعي بأضرار زراعة شجرة الغويف لتأثيراتها السلبية على البيئة المحلية.

وقال هزام عبدالله الظاهري مدير إدارة الصحة العامة ببلدية مدينة العين، نفذت الحملة للحد من أضرار الشجرة عبر استخدام الطرق المثلى للتخلص منها وبشكل لا يضر بالنباتات المحيطة، من منطلق حرصها في الحد من الأضرار البيئية لشجرة الغويف من خلال اتباع الوسائل التي يجب اتخاذها لتجنب تأثيرها على الحياة الفطرية والمجتمع والتقليل من انتشارها بشكل واسع وذلك من خلال البحث عن الطرق الفعالة في القضاء عليها وعدم تشجيع زراعتها نهائيا كونها لا تصلح للزينة، ولإضرارها بالتنوع الحيوي والنباتي بالمنطقة.
وأوضح الظاهري، أن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ومواردها (IUCN) صنف شجرة الغويف من بين أخطر 100 نوع من النباتات على مستوى العالم، وذلك لأضرارها على البنية التحتية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، حيث يصل تأثيرها في تقليل الإنتاج الزراعي مع صعوبة التخلص منها عن طريق الحرق أو التقطيع بسبب ما تقوم به براعمها حيث تنشط عند التحلل لتقضي على النباتات المحلية والتنوع النباتي، بالإضافة لقدرتها على الوصول إلى المياه الجوفية حيث تصل جذورها إلى 53 متراً بعمق التربة.
وأضاف الظاهري بأن الحملات يتم تنفيذها بشكل سنوي في شهر أكتوبر من كل عام وفق خطط عمل معتمدة وقد غطت الحملة 40 منطقة من المناطق في قطاعات المدينة العين.
تعتبر شجرة الغويف من النباتات الدخيلة على البيئة الإماراتية حيث دخلت إلى الإمارات في فترة الستينيات بغرض إنشاء غابات صناعية وتثبيت التربة، ولكنها انتشرت خارج حيز الغابات فتأثرت البيئة المحيطة بها .

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بلدية العين الإمارات العين

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف: 916 مستفيدا من خدمات حملة «100 يوم صحة»

ناقش الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، تقرير مديرية الصحة، بشان النتائج التي حققتها حملة 100 يوم صحة، لتقديم الخدمات الصحية بالمجان من خلال المبادرات الرئاسية لدعم قطاع الصحة بمراكز ومدن المحافظة.

916 مستفيدا من خدمات حملة 100 يوم صحة في بني سويف

وأشار محافظ بني سويف خلال بيان صحفي صادر عن إدارة الإعلام بديوان عام المحافظة، اليوم، إلى أن الحملة قد جرى إطلاق مرحلتها الثانية أول أغسطس، حيث استفاد من خدمات الحملة أكثر من 916 ألف مواطن من أبناء المحافظة في قطاعات« القطاع العلاجي، الرعاية الأساسية، تنظيم الأسرة والتطعيمات، بجانب مراقبة الأغذية وصحة البيئة».       

استعراض نتائج حملة 100 يوم صحة في بني سويف 

واستعرض نتائج انطلاق الحملة في الأول من أغسطس الماضي وحتى 22 سبتمبر الجاري، وبحسب التقرير بلغ إجمالي المستفيدين 213 ألفا و377 مواطنا من الخدمات التي تم تقديمها ضمن المبادرات الرئاسية «100 مليون صحة» التي تشمل العديد من المبادرات مثل «صحة المرأة، الأم والجنين، سمعيات، أمراض مزمنة واعتلال، فحص ما قبل الزواج، قلبك أمانة، رعاية مسنين، أورام سرطانية، أمراض وراثية»، و230 ألفا و783 مواطنا بالمستشفيات والمراكز الطبية، وفي قطاع الرعاية الأساسية، تم تقديم الخدمة لـ 285 ألفا و99 مواطنا.

الكشف الطبي على 115 ألفا و196 سيدة

كما شملت المبادرة الكشف الطبي على 115 ألفا و196 سيدة، فيما بلغ إجمالي عدد الحاصلات على وسائل 107 آلاف سيدة، وزيارات منزلية لـ 156 ألف سيدة، و519 ندوة إعلامية، و1883 ندوة لنادي المرأة ، وتركيب 86 وسيلة منع الحمل أثناء ولادات قيصرية.

مقالات مشابهة

  • مصر تطلق حملة ترويجية احتفالا بيوم السياحة العالمي
  • إزالة 425 حالة إشغال وغلق 4 محال مخالفة في إهناسيا ببني سويف (صور)
  • محافظ بني سويف: 916 مستفيدا من خدمات حملة «100 يوم صحة»
  • التحقيق مع 3 أشقاء تعدوا بالضرب على رئيس حي أبو النمرس
  • النيابة تطلب التحريات في واقعة الاعتداء على رئيس مجلس مدينة أبو النمرس
  • حملة مداهمة واسعة في مدينة إب.. الحوثيون يستهدفون المحتفلين بثورة 26 سبتمبر
  • ضبط المتهمين بالتعدي علي رئيس مدينة أبو النمرس أثناء تنفيذ حملة إزالة
  • القبض على 3 متهمين في واقعة التعدي على رئيس حي أبو النمرس
  • 3 أشقاء يعتدون بالضرب على رئيس مركز ومدينة أبو النمرس
  • بلدية العين تنظم فعاليات «تحدي ومرح»