أكد المهندس فتحي الفارع الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال أن نسبة الإنجاز في إنشاء الخط الرئيس الناقل لمياه الصرف الصحي بمنطقة الحد الصناعية قد بلغت 90%، والذي يخدم مجمع 115.
وأضاف أن المشروع يهدف إلى خدمة المنشآت الصناعية الحالية والمستقبلية في المنطقة، علمًا بأن المعالجة النهائية لمياه الصرف الصحي ستتم من خلال محطة المحرق للمعالجة؛ وذلك للاستفادة القصوى من طاقتها الاستيعابية.


وأشار المهندس الفارع إلى أن المشروع سيسهم في تقليل تكلفة التشغيل والصيانة لمحطات الضخ القديمة، ورفع الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي بنسبة عالية تفوق الوضع الحالي للشبكة، إذ سيرفع الطاقة الاستيعابية من 2,300 متر مكعب في اليوم إلى ما يقارب 24,000 متر مكعب في اليوم، وذلك لخدمة المنشآت الصناعية الحالية والمستقبلية في المنطقة، علمًا بأن المعالجة النهائية لمياه الصرف الصحي ستتم من خلال محطة المحرق للمعالجة؛ وذلك للاستفادة القصوى من طاقتها الاستيعابية.
وأوضح أن المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة لتنفيذ برنامج الحكومة في تطوير منظومة الصرف الصحي، وتوفير البنية التحتية في مختلف مناطق المملكة، ولمواكبة التطور العمراني، وبما يخدم الحركة الاستثمارية ويسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تمديد 3.5 كيلومتر من شبكة الخطوط الرئيسة في عدد من الطرق بطريقة الحفر المفتوح، و3.2 كيلومتر من شبكة الخطوط الرئيسة باستخدام تقنية حفر الأنفاق، وإنشاء (93) غرفة تفتيش. إلى جانب ذلك، تم إنجاز أعمال ترقية محطتين من محطات الضخ القائمة من خلال تزويدهما بمضخات وصمامات جديدة تسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطتين.
فيما تبقى تمديد 111 مترًا من الخطوط، وإنشاء (7) غرف تفتيش، وإنشاء غرفة تصريف مياه الصرف الصحي، مع استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق.
وذكر الوكيل المساعد للصرف الصحي أن المشروع يأتي في سياق اعتماد وزارة الأشغال استراتيجية اللامركزية في تشغيل منظومة الصرف الصحي، من خلال إنشاء محطات المياه المعالجة وخطوط النقل، بما يضمن التشغيل الأمثل لمنظومة الصرف الصحي، وزياد الطاقة الاستيعابية لاستقبال التدفقات اليومية، وتوسعة دائرة المستفيدين من هذه الخدمة المهمة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الطاقة الاستیعابیة لمیاه الصرف الصحی أن المشروع من خلال

إقرأ أيضاً:

هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟

زنقة 20 | الرباط

تم مؤخرا تداول أنباء عن قرب إعطاء انطلاق الدراسة والهندسة المعمارية لمشروع الطريق السيار فاس مراكش عبر بني ملال و خنيفرة وهو ما سيمكن من ربط جهتين وما لذلك من آثار اقتصادية كبيرة.

ووفق مصادر مطلعة ، فقد سيتم بداية من الأسبوع القادم انطلاق الدراسات الهندسية الميدانية لمشروع الطريق السيار الجديد.

هذا المشروع الطموح سيربط بين مدن رئيسية في المملكة، وهي فاس ومكناس وبني ملال ومراكش، مع المرور بمدينة خنيفرة.

و بحسب ذات المصادر ، فإن استعدادات المغرب لاستضافة المونديال 2030 ، عجلت بإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، بعد 4 سنوات من الدراسات البطيئة والتماطل.

ووفق مصادر مطلعة ، فإن الدراسة ستنفذ على شطرين ، شطر بني ملال خنيفرة ، و شطر خنيفرة مكناس فاس.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذا المشروع سيكون له تأثير إيجابي كبير على حركة السياحة والتجارة بين هذه المدن الهامة، فضلاً عن تقليص زمن السفر بشكل ملحوظ.

مقالات مشابهة

  • طالع هابط : حي لمجامعية بالشلف يغرق في مياه الصرف الصحي وغياب تام للمسؤولين
  • بمشاركة الأهالي.. افتتاح محطة رفع المدامود بالأقصرلتلبية احتياجاتهم
  • قحيم والهادي يتفقدان مشاريع حيوية بمحافظة صنعاء
  • محافظ لحج ونائب وزير الأشغال يطلعان على سير أعمال إنشاء مشروع حديقة الملاهي
  • محافظ القليوبية يناقش مشروعات الصرف الصحي بالمرحلة الثانية
  • هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟
  • والي الخرطوم يقف على تشييد منشآت مشروع مدخل ولاية الخرطوم
  • محافظ القليوبية يتابع مشروعات الصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة
  • محافظ القليوبية يتابع مشروعات الصرف الصحي ضمن حياة كريمة
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج