قال العقيد رالف ثيلي، رئيس الجمعية العسكرية في برلين، إن الفضاء لم يكن أحد عناصر حرب أكتوبر، كما لم يكن هناك طائرات مسيرة وقتها، ومن ثم كان يجب الحد من القدرة الجوية الإسرائيلية في حرب أكتوبر لدعم المعركة البرية على نحو مباشر، وتلك كانت المفاجئة للإسرائيليين، وجزء منها أيضا أن المصريين كانوا يقولون دائما إن المعدات الروسية رديئة وسيئة، ومن ثم لم تدرك إسرائيل مدى جودة تلك المعدات فعليا قبل المعركة وتحتم عليها معرفة ذلك أثناء القتال.

وأضاف «ثيلي» خلال الفيلم الوثائقي «أكتوبر في عيون العالم»، المذاع على قناة الوثائقية، ويقدمه الإعلامي أحمد الدريني، أن خطة الخداع المصريين تحققت مع التفكير الكثير بشكل مسبق، وهذا الأمر يحتاج إلى استراتيجية فاعلة، ولتنفيذها لابد من تدريب الأفراد، وأن تكون محظوظا، لأن الواقع يختلف عن الخطط ولذلك في هذه الحالة اقترحوا أنهم سيقومون بالتدريب وسيسرحون الجنود.

انضباط جنود القوات المسلحة

وأوضح أن هؤلاء الجنود لم يعودوا في الليل، ورأى الإسرائيليون أن هؤلاء الجنود قد غادروا، ولكن عادوا مجددا وكذلك المعدات التي أوحت مصر بأنها ليست على المستوى المطلوب، لكن في الواقع كانت جيدة للغاية، وقد تدرب الجنود عليها جيدا.

ولفت أن العنصر الآخر يتمثل في الانضباط، فالجنود غير المنضبطين ليسوا ذي فائدة، لأن عليك الوثوق بأنهم سيكونون حيث ينبغي أن يكونوا وفي الوقت المطلوب، وهذا لا يحدث تلقائيا ولكن لابد من التدريب المستمر .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر نصر أكتوبر الخداع الاستراتيجي

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن التحديات التي قابلت مصر منذ عام 2011 وحتى الآن ضخمة جدًا، وهذا اختبار نجح فيه المصريين.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال الجلسة الافتتاحية لـ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي 2024: «وهذا يؤكد للمستثمرين أن بيئة الاستثمار في مصر آمنة ومستقرة، مش بقدرة دولة ولكن بإرادة شعب قوي صامد تحمل تحديات وتبعات ضخمة جدًا، منها حاجات هذا الشعب ليس مسؤولًا عنها على الاطلاق زى ما حصل في أزمة كورونا والحرب الروسية وحرب غزة، وجميعهم لهم تداعيات اقتصادية للاقتصادات الناشئة، وبطبيعة الحال الاقتصاد المصري، ولكن تحمله».

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للشعب المصري على تحمله كل المصاعب التي مرت عليه منذ 2011 وحتى الآن، قائلًا: «وده أكبر ضمانة للاستثمار والمستثمرين المصرين والأجانب».

اقرأ أيضاًرانيا المشاط: 3 مليارات دولار آليات تمويل للقطاع الخاص المصري والأوروبي

مسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة

مقالات مشابهة

  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المستوطنين في 7 أكتوبر
  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع
  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المدنيين في 7 أكتوبر
  • برلمانية أوكرانية: الجنرالات يرسلون الجنود إلى الموت
  • الدفاع الجوي: القيادة السياسية حريصة على امتلاك قدرة التصنيع العسكري
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)
  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • خالد مصيلحي يكتب "بين الحياة والموت"
  • نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس
  • الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا