أكد رئيس مجلس الدولة الاستشاري، “محمد تكالة”، أن أعمال لجنة إعداد القوانين الانتخابية «6+6» لاغية ولا تترتب عليها أي آثار، لعدم التزام مجلس النواب بمخرجاتها، ولجوئه إلى تعديلات عليها.

وقال “تكالة” في خطاب موجه إلى رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح”: نفيدكم بأن تقيد مجلس النواب والدولة بإنفاذ مخرجات عمل لجنة (6+6) الموقعة بإجماع أعضائها في بوزنيقة بالمملكة المغربية، بتاريخ ال3 من يونيو 2023، وإصدارها دون إجراء أي تعديلات عليها، هو أمر واجب التنفيذ، وينأى بنا عن إي مخالفات قانونية للتعديل الدستوري الثالث عشر، الذي كان ولا يزال لدينا عليه عديد التحفظات.

واستكمل: ولما كان مجلس النواب لم يلتزم بإنفاذ مخرجات عمل اللجنة المذكورة ولجأ إلى إجراء تعديلات على ما قدمته، فيكون بتصرفه هذا قد حاد عن الأساس القانوني لعملية التوافق برمتها وتصبح أعمال اللجنة لاغية ولا تترتب عليها أي آثار، مثلما ينهي بتصرفه هذا دور اللجنة، ليس فقط بإعلان انتهاء مهمتها بإنجاز المطلوب، وإنما حينما جعلها ترتضي إدخال تعديلات على نسخة بوزنيقة سالفة الذكر، وهي تعلم أن مهمتها لا تخولها القيام بتصرف من هذا النوع.

وتابع تكالة: نؤكد تمسكنا التام بنتائج عمل اللجنة المشتركة (6+6) في نسختها التي انتهت إليها بتاريخ الثالث من يونيو، ولا نجيز إجراء أي تعديلات عليها تحت أي ذرائع.

واختتم خطابه قائلا: نؤكد أهمية استثمار تلك الجهود والبناء عليها متضامنين، وندعو إلى ضرورة التزام جميع الأطراف المنخرطة في العملية السياسية والمعنية بتسوية الأزمة باستئناف السير في هذه العملية، من خلال بحث ومعالجة القضايا الخلافية واقتراح سبل تبني واعتماد إطار قانوني يكون قابلًا للتنفيذ، ويقود إلى إجراء انتخابات وطنية شاملة يقبل الجميع بنتائجها.

الوسومتكالة

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: تكالة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

«مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي

شارك أعضاء مجلس النواب “يوسف الفاخري وسالم قنان وعبد القادر يحيى وأسماء الخوجة”، بصفتهم أعضاء في البرلمان الأفريقي، في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للفترة التشريعية السادسة للبرلمان الافريقي التي استضافتها مدينة ميدراند بجمهورية جنوب أفريقيا.

وأوضح المكتب الإعلامي لمجلس النواب، “أن الجلسة الختامية تضمنت استعراض ومناقشة واعتماد عدد من القرارات من بينها بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعليم الشامل في افريقيا واعتماد القانون النموذجي للتعاونيات في أفريقيا وقرار بشأن النظر في تقرير أداء البرلمان الافريقي”.

كما تم خلال الجلسة إصدار جملة من التوصيات بشأن السلام والأمن وتعزيز حرية التنقل في القارة الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • رد برلماني على وجود نص دستوري يقيد صلاحيات مجلس النواب الرقابية
  • كرموس: تكالة متمسك بضرورة فتح القوانين الانتخابية وإجراء تعديلات عليها
  • العبدلي: عقيلة صالح لن يوافق على أي تعديلات بخصوص قوانين الانتخابات
  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • ما سبب إقرار مجلس النواب تعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية؟
  • مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي
  • التكبالي: لا يمكن إجراء انتخابات في ليبيا حالياً بسبب الأوضاع الصعبة
  • بعد أداء اليمين للوزراء الجُدد.. ماذا ينتظر مجلس النواب الإثنين القادم؟
  • تجفيف منابع التطرف والإرهاب.. مدبولي: خطاب ديني موجه للشباب خلال الفترة المقبلة
  • إجراءات جلسة البرلمان المرتقبة للاستماع لبرنامج الحكومة الاثنين المقبل