قالت هيئة الملاحة البحرية التركية، إن سفينة شحن عام ترفع علم تركيا، تعرضت لانفجار أمس الخميس وهي في تبحر في البحر الأسود باتجاه ميناء إسماعيل الأوكراني، مشيرة إلى عدم حدوث أضرار كبيرة بسبب الانفجار.

وأضافت الهيئة، أن الانفجار وقع على بعد 15 إلى 20 مترا خلف سفينة كافكاميتلر خلال إبحارها قبالة ساحل رومانيا، في طريقها إلى ميناء إسماعيل من ميناء باتومي.



وأكدت، أن السفينة واصلت الإبحار نحو وجهتها لتوصيل شحنتها عقب عمليات التفتيش وأن ليس هناك أدلة على تسبب لغم في حدوث الانفجار.



ونقلت وكالة رويترز عن مصادر ملاحية قولها، إن السفينة اصطدمت بلغم بحري ولحقت بها أضرار طفيفة، إلا أن طاقمها بخير.

من جانبها، قالت شركة كافكاميتلر ماريتايم المشغلة للسفينة ومقرها إسطنبول، إن أن حاليا في طريقها إلى ميناء إسماعيل وأن تزاحما للسفن في مجرى الدانوب هو السبب في تحركها ببطء. 

وأضافت الشركة أن الطاقم بخير وأن السفينة ليست بحاجة إلى أي صيانة، وفق رويترز.

وأكد قبطان السفينة، إن سبب الانفجار يبدو لغم بحري في قاع البحر الأسود  مع عدم اتضاح سبب الانفجار.

وانتشرت الألغام في البحر الأسود عقب اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا، كما تشهد المنطقة استهدافا متبادلا للسفن بين البلدين بالصواريخ والطائرات المسيرة.



والأربعاء الماضي، قالت الحكومة البريطانية، إن لديها معلومات استخبارية، أن روسيا قد تستخدم ألغاما بحرية لاستهداف سفن مدنية في البحر الأسود، وأنها قد تزوعها قبالة الموانئ الأوكرانية.

وذكرت، أن التقييم الاستخباراتي يؤكد سعي روسيا لاستهداف السفن المدنية التي تمر عبر الممر الإنساني بهدف عرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأشارت وزارة الخارجية البريطانية، إلى أن روسيا تريد تتفادى إغراق سفن مدنية علنا، لكنها ستتهم أوكرانيا بالمسؤولية عن أي هجمات ضد سفن مدنية بالبحر الأسود.

وفي تموز/يوليو الماضي، انسحبت موسكو من اتفاقية الحبوب الموقعة بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، والتي كانت تسمح لأوكرانيا بشحن المنتجات الغذائية بأمان عبر البحر الأسود.

وإثر الانسحاب الروسي، افتتحت أوكرانيا ممرا إنسانيا مؤقتا لسفن الشحن، وغادرت عدة سفن من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود منذ ذلك الحين.



وفي ذات الشهر حذر أسطول البحر الأسود الروسي من خطر الألغام على طريق ملاحي شمال غربي البحر الأسود، بسبب اكتشاف لغم أوكراني غير خاضع للسيطرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أن "عدم الاحتراف وعدم المسؤولية لدى البحرية الأوكرانية أدى إلى انجراف عدد غير معروف من الألغام في البحر الأسود، ما يشكل تهديدا لحركة الشحن".

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا انتشرت الألغام في البحر الأسود، حتى وصلت إلى مضيق البسفور في إسطنبول التركية، حيث تواصل القوات التركية عمليات رصد وتفكيك الألغام البحرية المنتشرة في البحر الأسود.

وتستخدم القوات البحرية التركية طائرات وسفن دوريات وسفنا مخصصة لاصطياد الألغام في البحر وسط تدابير أمنية مكثفة وواسعة النطاق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية سفينة الانفجار روسيا الألغام البحرية روسيا انفجار سفينة اوكرانيا البحر الاسود سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل

الرؤية - غرفة الأخبار

قالت جماعة "أنصار الله" اليمنية اليوم الاثنين، " إنها نفذت أربع عمليات عسكرية استهدفت أربع سفن شحن "تابعة لثلاثي الشر الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي" في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر المتوسط ​​والمحيط الهندي".

وقال يحيى سريع المتحدث باسم الجماعة المتحالفة مع إيران "العملية الأولى نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفت السفينة يونيفك الإسرائيلية في البحر العربي وكانت الإصابة دقيقة".

وأضاف أن العملية الثانية استهدفت "السفينة ديلونكس النفطية الأمريكية في البحر الأحمر للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع".

وتابع "العملية الثالثة استهدفت سفينة الإنزال أنفيل بوينت البريطانية في المحيط الهندي وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

وقال "العملية الرابعة نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفتْ السفينة لاكي سيلور في البحرِ الأبيضِ المتوسط".

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة هذه التقارير حتى الآن.

وتشن جماعة "أنصار الله" هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على ممرات ملاحية منذ نوفمبر تشرين الثاني قائلة إن هذه الهجمات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

مقالات مشابهة

  • خطة وزارة النقل لملف الموانئ البحرية بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • تداول 26 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • قوته تحطم كل شيء في طريقه.. كاميرا المراقبة تسجل لحظة انفجار الغاز في مبنى سكني
  • واشنطن تتحدث عن اصطياد هدفاً حوثياً
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية
  • انفجار سيارة في السليمانية
  • الحوثيون: استهدفنا 4 سفن مرتبطة بهذه الدول
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل
  • 18 منظمة حقوقية تدعو لإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في انفجار مرفأ بيروت
  • انفجار غامض بقوة ألفي قنبلة نووية!