بوابة الوفد:
2024-07-06@03:07:49 GMT

شيب الشعر علامة على تصلب الشرايين.. طبيب يوضح

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

قال طبيب القلب كونستانتين كروليف، إن تطور تصلب الشرايين وظهور اللويحات يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الموت المفاجئ.

 

وذكّر طبيب القلب كروليف بخطر عملية تراكم لويحات تصلب الشرايين في الأوعية الدموية، والحالة التي تسببها تصلب الشرايين تدمر أنسجة الأوعية الدموية، وتضعف وظيفة الأوعية الدموية وتزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض تهدد حياته.

 

وقال الطبيب تصلب الشرايين، إذا لم يتم اكتشافه في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو موت مفاجئ.

 

حتى وقت قريب، كان تصلب الشرايين يعتبر مشكلة بالنسبة لكبار السن، لكن الأطباء اليوم يتحدثون بشكل متزايد عن تطوره في سن يمكن أن يكون فيه الشخص في حالة بدنية جيدة ويتمتع بصحة جيدة وبحسب كروليف، أجرى علماء من إسبانيا دراسة بمشاركة رجال تتراوح أعمارهم بين 42 و64 عاما، وقد خلص الخبراء إلى أن الشيب المبكر هو علامة على وجود لويحات تصلب الشرايين المبكرة.

 

وقال طبيب القلب: "إن مظاهر تصلب الشرايين كانت متناسبة مع شدة الشعر الرمادي".

 

بدورها، نصحت طبيبة روسية أخرى، آنا كورينيفيتش، البالغين بالتحكم في مستوى الكوليسترول في الدم - فقد يشير مستواه المرتفع إلى وجود لويحات تصلب الشرايين وأضافت الطبيبة أن الحدث الأكثر خطورة قد يكون تمزق اللويحة، ووفقا لكورينفيتش، تحدث نوبة قلبية أو سكتة دماغية "عندما تنفجر اللويحة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تصلب الشرايين نوبة قلبية سكتة دماغية الموت المفاجئ الأوعية الدموية شيب الشعر تصلب الشرایین

إقرأ أيضاً:

لـ«مرضى القلب».. 3 أعشاب تساعد على علاج انسداد الشرايين

انسداد شرايين القلب من أكثر أمراض القلب شيوعًا، ويعد سببا رئيسيا للوفاة بين النساء والرجال، وتتعرض شرايين القلب للانسداد عندما تتراكم اللويحات الدهنية على جدرانها، بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، وفق ما ذكره موقع «healthline» الطبي.

تهدئة التهاب الشرايين 

ولعلاج انسداد شرايين القلب طبيعيًا، ينصح الخبراء، وفق الموقع الطبي، بتناول 3 أعشاب نستعرضها كالتالي:

الكركم: يحتوي على كمية وفيرة من مادة الكركمين، والتي تعزز صحة القلب من خلال خفض الكوليسترول الضار بالدم ومنع تراكم الترسبات الدهنية على جدران الشرايين. الزنجبيل: ينصح الخبراء بتناول مرضى القلب لهذا المشروب، لأنه يلعب دورا كبيرا في تنشيط الدورة الدموية وتهدئة التهاب الشرايين وخفض الكوليسترول الضار بالدم ومنع تكوين الجلطات الدموية.

التحكم في مستويات الكوليسترول بالدم  أوراق الثوم: تحتوي أوراق الثوم على مستويات مرتفعة من الأليسين، وهي مادة تعمل على منع تصلب وانسداد الشرايين بسبب اللويحات الدهنية و تساهم في التحكم في مستويات الكوليسترول بالدم.

 في إطار هذا، يقول الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، لـ «الوطن»، أن هناك عدة أعراض تدل على انسداد شرايين القلب، منها الشعور بضيق التنفس، وألم أو عدم راحة في الصدر، إضافة إلى التعب الشديد والدوخة وفقدان الوعي، مؤكدًا ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بتلك الأعراض لأن انسداد الشرايين تؤدي إلى مضاعفات خطرة قد تؤدي للوفاة.

مقالات مشابهة

  • زيت النعناع الأساسي بديل فعال لعلاج الصداع
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • استشاري: صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ
  • طبيب يحذر من أمراض القلب.. تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • ألم الفك أو الكوع علامة على الإصابة بالنوبة القلبية
  • جرعة أسبرين منخفضة قد تمنع مضاعفات الحمل بسبب الإنفلونزا
  • لـ«مرضى القلب».. 3 أعشاب تساعد على علاج انسداد الشرايين
  • منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر