قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس حديثه الخريشه، إنه "ليس مطلوبا من جميع الأردنيين الانتساب للأحزاب".

وأضاف الخريشه: "أصبحنا لا نخشى من معاقبة أي مواطن ينتسب للأحزاب ولا مبرر من الخوف، والقانون حاليا يحمي من ينتسب للأحزاب".

التحديث السياسي

أكد الخريشه أن ما تم بالنسبة للتحديث السياسي هو إنجاز تاريخي في الحياة السياسية والحزبية الأردنية، وعلى الجميع الانخراط بالعمل السياسي والحزبي، مؤكدا أن جلالة الملك عبدالله الثاني ضَمِنَ مخرجات اللجنة الملكية للتحديث السياسي.

مجلس النواب

وأكد الوزير أن الحكومة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين لانتخابات المكتب الدائم ورئاسة مجلس النواب، وان رئيس الوزراء أكد في مجلس الوزراء ضرورة النأي بالنفس عن الاتصال مع النواب المرشحين حتى نهاية الانتخابات في المجلس.

توزير الحزبيين

أوضح الخريشه أنه ليس الوزير الحزبي الوحيد في الحكومة الحالية أو الحكومات السابقة.

وأشار الخريشه في تصريحات للتلزيون الأردني، الجمعة، إلى أن البرنامج الذي تقوم به الوزارة حاليا، هو المشاركة السياسية، وسنصل الى جميع محافظات المملكة وسيتم عقد لقاءين في المحافظات أسبوعياً كما سيتم تكثيف هذه النشاطات لاحقاً.

وأبدى الوزير استعداد وزارته لتقديم الدعم اللوجستي للأحزاب مع المحافظة على أن لا يكون لنا دور في توجيه الأحزاب.

الحياة الحزبية

قال الخريشه: "أصبحنا لا نخشى من معاقبة أي مواطن ينتسب للأحزاب ولا مبرر من الخوف، والقانون حاليا يحمي من ينتسب للأحزاب".

الشباب الأردني 

فقال الخريشه إن "شبابنا الأردني فاعل ونشيط وواعي، وقد أقر قانونا الأحزاب والانتخاب شروطا لتحفيز حضور الشباب والمرأة في الحياة الحزبية وفي المشاركة في الانتخابات البرلمانية ضمن القائمة الحزبية، حيث نص القانون على أن يكون الشباب ضمن أول 5 مرشحين في قائمة الحزب والمرأة الاسم الثالث في القائمة كما نص القانون ان يكون الحد الأدنى لمشاركة الشباب في الهيئة العامة للأحزاب بحدود 20%.

وشدد الخريشة أنه لا رجعة عن الحياة الحزبية وهذا ما ضمنه جلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني .

وأشار إلى أن الحكومة لديها توجيهات بأهمية المشاركة السياسية وتهيئة البيئة السياسية، موضحا أن الوزارة ستكون ذراع التواصل مع الأحزاب والقوى السياسية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأحزاب السياسية الأحزاب

إقرأ أيضاً:

منتخب الشباب يتغلب على نظيره اللبناني في غرب آسيا

تأتي البطولة في إطار التحضيرات للمشاركة في التصفيات الآسيوية

حقق المنتخب الوطني ت20 فوزا على نظيره اللبناني 2-0، في المباراة التي أُقيمت الجمعة 28 حزيران، على ملعب نادي عكاظ بمدينة الطائف، ضمن بطولة الديار العربية غرب آسيا للشباب – السعودية 2024.

اقرأ أيضاً : 25 عام من الإنجازات للرياضات الفردية الأردنية

مثل المنتخب بالمباراة: سلامة سلمان، محمد أبو السكر (عبدالله المنايصة)، عمر مرار، يوسف المقابلة، إبراهيم صبرة، عودة الفاخوري (عمر جق)، عز الدين أبو السعود (ينال المحمود)، محمود ذيب (أنس الخب)، محمد طه، عبد الرحمن الخضور (أحمد خليل)، صالح فريج.

وشهد الشوط الأول منافسة قوية، وبدت السيطرة متبادلة بين الفريقين منذ انطلاق صافرة البداية، مع خطورة واضحة على الخطوط الخلفية، قبل أن يعزز المنتخب الضغط نحو الأمام، الذي أسفر عن افتتاح النتيجة من خلال صبرة د.32.

مع انطلاق الشوط الثاني، زادت القوة والهجمات على المرميين، وحاول المنتخب تعزيز النتيجة في أكثر من مشهد، قبل أن يتوغل الفاخوري بين المدافعين ويمرر كرة أرضية نحو صبرة، الذي سدد مباشرة نحو المرمى، معلنا بها الهدف الثاني د.64.

وحصل اللاعب إبراهيم صبرة على جائزة أفضل لاعب بالمباراة.

ومع انتهاء منافسات الجولة الثانية، حل المنتخب بالمركز الأول متشاركا النقاط مع ألبانيا برصيد 4 نقاط، ويليهما العراق نقطتين، ولبنان أخيرا دون نقاط.

ويختتم المنتخب مشاركته بالدور الأول بلقاء نظيره الألباني، عند الخامسة مساء الأحد 30 الجاري، على ستاد الملك فهد، ويواجه العراق نظيره اللبناني بذات التوقيت على ملعب نادي عكاظ.

وحسب تعليمات البطولة، يتأهل أبطال المجموعات الثلاث بالإضافة إلى أفضل فريق يحصل على المركز الثاني للدور نصف النهائي.

وتأتي البطولة في إطار التحضيرات للمشاركة في التصفيات الآسيوية، التي تقام خلال الفترة من 21 إلى 29 أيلول المقبل في قطر، حيث حل المنتخب في المجموعة العاشرة إلى جانب قطر وسنغافورة وهونغ كونغ.

مقالات مشابهة

  • تعرف على اسم الجزء الثاني من فيلم "الحريفة"
  • الوزارات العراقية في قبضة اللجان الاقتصادية للأحزاب
  • عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة يدعو الأحزاب إلى توحيد موقفها السياسي
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • «حوارات على حافة الأزمة» يكشف أسرار الحياة السياسية في مصر من 2011 حتى 2013
  • نتنياهو: سنعيد جميع المختطفين الأحياء والأموات عبر الضغط السياسي
  • موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟
  • منابر الفكر والنقاش: الجامعات العراقية في مواجهة التحديات السياسية
  • منتخب الشباب يتغلب على نظيره اللبناني في غرب آسيا
  • 66% من الإسرائيليين يرون أن على نتنياهو مغادرة الحياة السياسية