قال شهود عيان ان قوات الدعم السريع طردت الفنيين والمهندسين والعاملين من محطة رئيسية لضخ النفط في العيلفون شرق العاصمة السودانية الخرطوم بعد سيطرتها عليها الجمعة، وسط اشتباكات عنيفة مع الجيش.

اقرأ ايضاًالبرهان: اتخذت قراري بانهاء الحرب في السودان

ويتم من خلال هذه المحطة الاستراتيجية ضخ نفط دولتي السودان وجنوب السودان الى بورتسودان حيث ميناء التصدير الوافع على البحر الاحمر.

وتمتد خطوط النفط من المحطة الواقعة على بعد ثلاثين كيلومرا شرق الخرطوم، مسافة الف كيلومتر وصولا الى ميناء بورتسودان.

ومن شأن تعليق العمل فيها ان يوقف صادرات نفط البلدين الى الخارج.

وتواصلت في منطقة العيلفون الجمعة الاشتباكات العنيفة بين الجيش بقيادة الفريق عبدالفتاح البرهان و قوات الدعم السريع التابعة لخصمه محمد حمدان دقلو، بحسب ما افادت مجموعة محامين مستقلة تطلق على نفسها "محامو الطوارئ".

واشارت المجموعة الى ان المواجهات اسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، واتهمت قوات دقلو بارتكاب اعمال نهب وتهجير قسري للسكان.

وحذرت مجموعة "محامو الطوارئ" من مغبة استجابة الجيش لمطالبات بشن قصف جوي ومدفعي ضد قوات الدعم السريع في المنطقة الماهولة بالسكان، والتي لجأ اليها مئات الفارين من الخرطوم.

اقرأ ايضاًاشتباكات عنيفة وسط الخرطوم.. البرهان يتوجه إلى نيويورك

وخلفت الحرب التي اندلعت بين قوات الحليفين السابقين البرهان ودقلو في نيسان/ابريل عن مقتل اكثر من 7500 شخص بينهم مئات الاطفال، فضلا عن تشريد الملايين داخل وخارج البلاد.

وتقول منظمات دولية ان هذه الحصيلة التي اكدتها الأمم المتحدة ومنظمة أكليد غير الحكومية، اقل بكثير من العدد الفعلي للضحايا.

وحذرت الامم المتحدة الخميس من ان جهود توصيل المساعدات لملايين الاشخاص الذين يحتاجونها في هذا البلد، باتت تعرقلها بشدة حالة انعدام الامن و الحرب الاهلية، اضافة الى شح التمويل الدولي.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ السودان قوات الدعم السريع الخرطوم العيلفون الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور

أتهمت قوات الدعم السريع حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى إقليم دارفور وتحويلها إلى قواته.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان على منصة “أكس” اليوم، “مناوي هو السارق الأكبر لأموال الجوعى وتحويل المساعدات إلى قواته المرتزقة، ولا زالت هناك كميات من المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب السوداني مكدسة في مخازنه”.

و كان قد اتهمت حكومة إقليم دارفور في بيان رسمي، قوات الدعم السريع بنهب وعرقلة عدد من قوافل المساعدات الإنسانية التى كانت فى طريقها إلى مدن الإقليم الذى يواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة بحسب صحيفة سودان تريبون السودانية.

وأكدت قوات الدعم السريع التزامها الكامل بإيصال المساعدات الإنسانية إلى إقليم دارفور تضامناً مع ضحايا المجاعة التي تأثر بها ملايين السودانيين جراء الحرب.

وقالت في بيانها “إن الحرب أشعلها عناصر النظام القديم مستخدمين الجيش المختطف والمرتزقة من حركات دارفور أمثال المدعو مني أركو مناوي لمواصلة نهب موارد البلاد والتسلط على رقاب الشعب السوداني”.

وأضاف البيان “لاحظنا خلال الفترة الماضية أن المرتزق مناوي ظلّ يردد أكاذيب وادعاءات فارغة بشأن نهب المساعدات والقوافل الإنسانية، ليغطي على الهزائم التي تتعرض لها مرتزقته، ومن زج بهم في حرب الحركة الإسلامية التي تهدف إلى استعادة حكمها البغيض”.

وقالت قوات الدعم السريع “إن مناوي وأمثاله غير جديرين بالحديث نيابة عن أهل دارفور، من تسبب في معاناتهم بإصطفافه مع الحركة الإسلامية التي أشعلت الحرب، وإعلانه على الملأ أنه سيقاتل قواتنا، وبالتالي عليه أن يتحمل نتائج جرائمه ويترك الصراخ والعويل وينتظر مصيره المحتوم”.

و أكدت قوات قوات الدعم السريع أنها تعمل جنباً إلى جنب مع المنظمات الإنسانية لتسهيل إيصال المساعدات إلى مستحقيها.

فيما يؤكد مواطنون و كيانات أهلية بولاية الجزيرة أن قوات الدعم السريع ترتكب انتهاكات يومية في قرى ولاية الجزيرة وتنهب المحاصيل وحتى الطعام من المواطنين و تعمل على تهجيرهم القسري من قراهم.

الخرطوم ــــ التغيير  

مقالات مشابهة

  • البرهان يرحب ببيان بايدن ويدعو لمحاسبة مساندي الدعم السريع
  • الهروب نحو الابواب المفتوحة
  • الدعم السريع تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • ما هو موقفي من قوات الدعم السريع؟
  • حمور زيادة: إذا وقعت مدينة الفاشر تحت سيطرة قوات الدعم السريع هذا يعني السيطرة على الإقليم كله
  • البرهان يوافق على مبادرة من سلفاكير بشأن الحرب مع الدعم السريع
  • البيت الأبيض يدعو قوات الدعم السريع إلى وقف فوري لهجماتها على مدينة الفاشر
  • البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر
  • ???? هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • هجوم لقوات الدعم السريع يخلف 40 ضحية مدنية في السودان